1204513
1204513
الرياضية

أحمد كانو في كابينة قيادة الأحمر.. مهارة تنتظر بلوغ الهدف

25 ديسمبر 2017
25 ديسمبر 2017

حكاية لاعب توقفت عنده كاميرات خليجي 23 -

عاش تجارب مختلفة في بطولات الخليج .. وشهادة تقدير من فيربيك -

احمد بن مبارك كانو قائد منتخبنا الوطني في خليجي 23 هو عميد اللاعبين في هذه البطولة حيث خاض الجمعة الماضية المباراة 151 في مشواره الدولي وكان قبل مشاركته في مباريات كأس الخليج الحالية يملك في رصيده 149 مباراة دولية وهو ما يعتبر رقما قياسيا يحكي عن مشوار حافل في حياة اللاعب ومشواره الكروي. أحمد بن مبارك المحيجري وهذا هو اسمه الحقيقي ولد في عام 1985. بدأ مشواره في كرة القدم مع العروبة ، وأصبح دوليا في عام 2003، يمتلك خبرة كبيرة حيث تنقل بين العديد من الأندية الخليجية،حيث لعب في (4) أندية سعودية وناديين قطريين وناد كويتي وناد إماراتي وناديين عمانيين ويلعب حاليا في نادي مسيمير القطري ويمتلك خبرة دولية كبيرة حيث شارك مع المنتخب الوطني في (7) كؤوس خليج وهذه المشاركة الثامنة. ولعب مع نادي العروبة ثم انتقل إلى نادي الوحدة السعودي ليلعب معه أربعة أشهر فقط، ثم انتقل إلى نادي العين الإماراتي ولعب معه نصف موسم.

وفي سنة (2005) انتقل إلى نادي الريان القطري ولعب فيه موسمين انتقل بعدها إلى ناد قطري آخر و هو نادي السيلية ولعب معه موسمين ثم انتقل إلى نادي الاهلي السعودي ليلعب معه موسما واحدا، ثم انتقل من الأهلي إلى نادي الفتح السعودي واستقر في الفتح موسما واحدا لعب خلاله (21) مباراة. و لعب بعدها مع نادي النصر الكويتي موسما واحدا ثم انتقل بعدها إلى نادي الاتفاق السعودي لعب معه (23) مباراة، ليعود إلى الدوري العماني من بوابة فنجاء ، وقال انه عاد إلى الدوري العماني من أجل البقاء في المنتخب ولعب مع فنجاء موسما واحدا وعاد إلى ناديه الأول العروبة في موسم (2014). قبل ان يعود للدوري القطري . ثم لعب مع المنتخب العماني في كأس الخليج (2003) وسجل هدفا في مرمى منتخب الإمارات لكرة القدم ولعب في كأس الخليج 2004 وحقق منتخبه الوصافة بعد أن خسر بركلات الترجيح من قطر.

وفي كأس الخليج 2007 تمكن مع منتخب بلاده من تقديم أداء رائع حيث تصدر منتخبه مجموعته ووصل إلى النهائي ولكنه خسر في النهاية من الإمارات أصحاب الأرض ونال الوصافة و أحرز مع المنتخب العماني كأس الخليج 2009 بعد أن تخطى منتخبه السعودية بركلات الترجيح وشارك في كأس الخليج 2010 ولم يقدم المنتخب المستوى المأمول وخرج من الدور الأول ، وفي كأس الخليج 2013 منتخبه خرج من الدور الأول متذيلا مجموعته وشارك في خليجي 22 التي وصفها قبل انطلاقها بأنها (مونديال مصغر) وشارك في المباراة الأولى أمام الإمارات ولكنه لم يقدم الأداء المنتظر منه وفي المباراة الثانية أمام المنتخب العراقي تمكن من تسجيل هدف التعادل للمنتخب من ركلة جزاء وفي آخر مباريات الدور الأول أمام الكويت كاد أن يسجل من ضربة حرة ولكن كرته اصطدمت بالقائم ومرر أكثر من تمريرة حاسمة،وانتهت المباراة بنتيجة تاريخية قوامها (0-5) للمنتخب الوطني، وبهذا الفوز وصل الأخير إلى نصف نهائي خليجي 22 ، وصرح بعد المباراة في لقاء مع قناة الكأس ، أن المنتخب الكويتي لم يستطع مجاراتهم وفي نصف النهائي شارك أمام قطر، ولكن منتخب بلاده خسر ليفقد الأمل في المنافسة على اللقب، وشارك في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع وتم استبداله في الدقيقة (65) من المباراة، ولكن في النهاية خسر منتخبه المباراة ليحقق المركز الرابع في البطولة.

رحلة إبداع وتألق

يمثل اللاعب احمد كانو إحدى حكايات دورة الخليج الحالية التي تتداول في أوساط البطولة باعتباره واحدا من النجوم المشهورين في الخليج والذين كانت لهم صولات وجولات في مختلف البطولات. الكثيرون يقفون عند مسيرة كانو باحترام وتقدير وهذا ما بدا واضحا عند ظهور اللاعب في أول مؤتمر صحفي للمنتخب بالبطولة مع مدربه الهولندي بيم فيربيك ويومها حاصره الاعلاميون وانهالوا عليه بالأسئلة حول مشاركة الأحمر وذكرياته مع البطولة. ومن الطرائف ان احد الإعلاميين الذين شاركوا بالأسئلة تطرق الى كانو مشيرا الى انه سعيد برؤية اللاعب المبدع، وقال له مازحا: لا تزال صغيرا وبالإمكان ان نراك في أكثر من بطولة خليجية قادمة.

أول ظهور إعلامي

ظهر أحمد كانو بوصفه عميدا للاعبي الأحمر في أول مؤتمر صحفي بالبطولة استبق مباراة المنتخب الوطني والإمارات. وتحدث خلال المؤتمر الصحفي مقدما في بداية حديثه التهاني للشعب الكويتي والرياضيين بصفة خاصة عودة الكرة الكويتية من جديد للواجهة بعد رفع قرار الحظر الذي كان مفروضا عليها من قبل الاتحاد الدولي وأدى لغيابها عن المشاركات الإقليمية والقارية والدولية. ووصف المباراة الافتتاحية أمام الإمارات بأنها كانت مواجهة صعبة مثلها مثل أي بداية في بطولات كرة القدم وهدفنا من خلال هذه المشاركة هو رفع اسم السلطنة عاليا في المحفل الخليجي الكروي.

واشار الى ان جميع المنتخبات جاءت للكويت بطموح الفوز باللقب والصعود لمنصة التتويج وبالنسبة لنا نفكر ان نعبر الى الدور الثاني من المنافسة وبعد ذلك لكل حادثة حديث. وأكد كانو ان كل اللاعبين الموجودين في القائمة لديهم الرغبة الكبيرة في الظهور المشرف وصحيح ان ثمة لاعبين شبابا ولكنهم لن يتأثروا سلبا بأجواء البطولة وبل ستكون حافزا لهم لتقديم مستويات فنية تلفت الأنظار اليهم. واشار الى انه من الصعب على أي متابع أو مراقب ان يتوقع نتيجة مباراة في بطولات كأس الخليج لأن مبارياتها لا تخضع لأية حسابات مسبقة.

تفوق ونجاحات

تمثل المشاركة في بطولات كأس الخليج قمة المتعة الكروية بالنسبة للاعب كانو ويعتبرها بطولة مفضلة لكل لاعب خليجي والجميع يتمنون ان تتاح لهم الفرصة للظهور في ملاعبها فهي تضيف الكثير لكل لاعب وتكسبه الثقة وتضيف له خبرات مهمة تساعده في المشاركات الاقليمية والدولية. وقال : ان بطولة كأس الخليج لا تزال تحتفظ بالأسماء التي شاركت في دوراتها بعد ان اصبحت البطولة جزءا من تاريخ منطقة الخليج. ويعتبر كانو ان التفوق وتحقيق النجاحات في بطولات كأس الخليج والدورة الحالية أمر مهم لجميع اللاعبين في المنتخبات الثمانية ويمثل الصعود لمنصة التتويج وحمل كأس البطولة حلم كل قائد لمنتخب بلاده.

لاعب محبوب

يقول اللاعبون الذين لعبوا مع كانو في الأحمر او الفرق المحلية او الخليجية المختلفة التي احترف فيها بأنه لاعب محبوب ومتعاون ويتعامل بروح ودية مع الجميع ومتعاون داخل وخارج الملعب ويقدر الزمالة ويعرف واجباتها كاملة وهو ما منحه الكثير من الاصدقاء في عالم المستديرة وجعله من النجوم البارزين في منطقة الخليج وصاحب سمعة طيبة باتت لديه خبرات كبيرة تساعده في ان يواصل مسيرته بصورة طيبة ويستمر في تقديم العطاء الجميل.

الثامنة ثابتة والتاسعة ممكنة

مشاركة اللاعب كانو في البطولة الثامنة في تاريخه الكروي ببطولات كأس الخليج لا تختلف فيها الطموحات عن كل بطولة شارك فيها ضمن قائمة الأحمر ولكنه هذه المرة يأمل ان ينجح المنتخب الوطني في تقديم مستويات قوية ويتأهل للدور الثاني وان يتفادى الخروج المبكر، فأي نجاح يتحقق للأحمر في الكويت سيكون هو جزءا اساسيا منه بوصفه القائد وعميد اللاعبين. ويأمل كانو ان تشهد المشاركة الثامنة انتصارات كبيرة للأحمر وتخطي عقبات المنافسين في المجموعة الاولى وان يحالفهم التوفيق في خطف بطاقة العبور للدور الثاني. المشاركة المقبلة في بطولة كأس الخليج الرابعة والعشرين والتاسعة في سجله الكروي تبدو حتى الآن بالنسبة له غير مؤكدة ولكنه يشعر بإمكانه العطاء حتى حلول موعدها تدعمه تجربته الاحترافية الحالية بالدوري القطري وهو ما يساعده في المحافظة على مستواه الفني وزيادة رصيد خبراته بما يساعده ان يستمر لبعض السنوات القادمة في ملاعب الكرة.

إشـــادة فيربيك

تحدث المدرب الهولندي عن وجود اللاعب أحمد كانو في قائمة الاحمر وتوليه مهمة قيادة اللاعبين. وقال فيربيك : كانو من طينة اللاعبين الكبار وسعيد بوجوده بجواري فهو يقدم لي كل العون وينفذ كل ما يطلب منه باحترافية عالية ويقوم بدور القائد بشكل رائع سواء داخل الملعب او خارجه وذلك نسبة لما لديه من قدرات اكتسبها من خلال مشواره الكروي الطويل ومشاركته في العديد من البطولات. واضاف قائلا : اللاعب أحمد كانو يستحق التقدير والاحترام وأعول كثيرا عليه كونه كابتن الفريق حاليا وهو بجانب ما يقدمه من عطاء جيد في الملعب يقوم بأدوار مهمة أخرى فيما يتعلق بالنظام والتنظيم المطلوبين في الفريق.