1203223
1203223
الرياضية

بنشوة الفوز الأول وطموح التأهل السـعودية والإمارات في نهائي مبكر

24 ديسمبر 2017
24 ديسمبر 2017

تتجه الأنظار اليوم الاثنين إلى استاد جابر الأحمد الدولي لمتابعة النهائي المبكر الذي يجمع المنتخب السعودي بنظيره الإماراتي في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى لكأس الخليج لكرة القدم (خليجي 23) في الكويت. ويعيش المنتخبان الأخضر والأبيض حالة من النشوة بعد أن حقق كلاهما الفوز في الجولة الأولى ويطمح كلاهما لحصد الفوز من أجل تأمين بطاقة التأهل إلى المربع الذهبي. واستهل المنتخب السعودي مشواره في خليجي 23 بالفوز على نظيره الكويتي صاحب الأرض والجمهور بهدفين مقابل هدف لكنه سيكون على موعد مع مهمة أكثر صعوبة اليوم عندما يواجه الإمارات التي بدأت مشوارها في البطولة بالفوز على منتخبنا بهدف دون رد. ويشارك الفريق السعودي في البطولة بمجموعة من اللاعبين الجدد وتحت قيادة المدرب الكرواتي كرونوسلاف يورسيتش، ولعل هذه البطولة في حد ذاتها لها أهمية كبرى بالنسبة لجميع لاعبي الأخضر أملا في لفت الأنظار إليهم والحصول على فرصة المشاركة مع الفريق في مونديال روسيا 2018.

وأجرى الفريق السعودي حصة تدريبية أمس الأول تحت قيادة يورسيتش الذي قسم لاعبي الفريق إلى مجموعتين الأولى ضمت اللاعبين الذين شاركوا في مباراة الكويت، حيث تدربوا في صالة الألعاب (الجيمنيزيوم) رفقة المعد البدني، فيما ضمت المجموعة الثانية باقي اللاعبين إذ تدربوا على ملعب نادي الشباب الكويتي. وتلقى الفريق السعودي صدمة قوية بعد مغادرة المهاجم هزاع الهزاع للكويت بعد قرار المدرب كرونوسلاف يورسيتش باستبعاده إثر تأكد إصابته بقطع في الرباط الصليبي للركبة وتم استدعاء هتان باهبري بدلا منه. ومن المتوقع أن يدفع يورسيتش أمام الإمارات بمجموعة اللاعبين نفسها التي شاركت أمام الكويت باستثناء الهزاع. ومن المقرر أن يضم تشكيل الأخضر السعودي عساف القرني وعبد الرحمن العبيد ومحمد خبراني وعمر هوساوي وسالم علي يحيى ونايف هزازي ونوح الموسى وصالح العمري وأحمد الفريدي وسلمان المؤشر ومختار فلاته. وأكد يورسيتش أنه يتطلع للفوز على الإمارات اليوم مضيفا “طوال مسيرتي التدريبية لم ألعب سوى من أجل الفوز”. والتقى المنتخبان السعودي والإماراتي في 35 مباراة دولية حيث فاز الأخضر 21 مرة مقابل سبعة انتصارات للإمارات وتعادلا سبع مرات.

وجمعت اربع مواجهات بين الفريقين في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال روسيا 2018، حيث التقيا مرتين في التصفيات الأولية، وانتهت الأولى بفوز السعودية 2/‏‏‏‏ 1، وتعادلا في الثانية بالإمارات 1/‏‏‏‏1 ثم التقيا في المرحلة النهائية من التصفيات نفسها، وفاز الأخضر في المواجهة الأولى 3/ ‏‏‏‏صفر وانتهت المواجهة الثانية لصالح الإمارات بنتيجة 2/‏‏‏‏ 1. وعلى مدار 21 مشاركة سابقة للفريق في البطولة، أحرز الأخضر كأس البطولة ثلاث مرات في أعوام 1994 و2002 ومطلع عام 2004 فيما توج الأبيض الإماراتي باللقب مرتين في 2007 و.2013 ويتطلع الفريق الإماراتي للثأر من نظيره السعودي وتحقيق الفوز بكل السبل الممكنة اليوم من أجل الاقتراب خطوة جديدة من المربع الذهبي. ومن المتوقع أن يبدأ الإيطالي ألبرتو زاكيروني المدير الفني للإمارات بالتشكيل نفسه الذي خاض به مباراة عمان، والذي يضم خالد عيسى ومهند العنزي وإسماعيل أحمد وخليفة مبارك غانم ومحمد المنهالي وعلي حسن سالمين وخميس إسماعيل ومحمد فوزي ومحمد عبد الرحمن وعمر عبد الرحمن وعلي مبخوت.

وقال علي مبخوت: “تنتظرنا مواجهة صعبة أمام السعودية التي تمكنت من الفوز على صاحب الأرض في المباراة الأولى لذا نتوقع مواجهة خصم قوي ولكننا نتطلع لحصد النقاط الثلاث”. وأشاد مبخوت بلاعبي الأبيض الذين نجحوا في حسم الفوز على منتخب السلطنة بهدف من ضربة جزاء، موضحا “رغم عدم ظهور المنتخب بالشكل المطلوب إلا أن تحقيق النقاط الثلاث هو الهدف الرئيسي”.

من جانبه ناشد صالح العمري مهاجم المنتخب السعودي الجماهير بمؤازرة الأخضر خلال مباراته أمام الإمارات اليوم الاثنين في كأس الخليج لكرة القدم “خليجي 23”. وقال العمري خلال المؤتمر الصحفي الذي جرى أمس الأحد في قاعة المؤتمرات بالمركز الإعلامي للدورة الخليجية: “الجمهور السعودي ليس بحاجة إلى دعوة لحضور مباراة اليوم، مؤكدًا أن الجماهير السعودية دائمًا ما تكون في الموعد وداعمة للمنتخب في جميع الأوقات. وقال: “أمام الكويت قدمنا أداءً مميزًا استطعنا من خلاله الفوز بنقاط المباراة، ونتطلع إلى مواصلة أدائنا القوي وإضافة ثلاث نقاط جديدة”.

آراء ومناورات المدربين -

زاكيروني: نواجه ضغوط الوقت ونعد الأبيض لنهائيات آسيا

أكد المدير الفني لمنتخب الإمارات الأول لكرة القدم، الإيطالي البرتو زاكيروني أن الوقت غير كاف لتجهيز المنتخب، والذي يحتاج إلى تدريبات استشفائية ولم يسعفنا الوقت لإجرائها. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي التقديمي أمس في فندق الشيراتون مقر اللجنة الإعلامية للبطولة لمباراة الإمارات والسعودية اليوم ضمن بطولة خليجي 23.

وأضاف زاكيروني ”بطولة الخليج مهمة في الخليج، وهي مهمة في المشوار الإعدادي للهدف الأكبر لمنتخب الإمارات وهو بطولة آسيا 2019”. وأضاف” منتخب السعودية من أقوى المنتخبات وقد تأهل إلى مونديال روسيا، ومجموعتنا صعبة”، مبيناً ”الدوري السعودي هو الأقوى في المنطقة، لكن المدرب السعودي لم يتابعها لحداثته مع المنتخب الذي كان منظما في مباراته أمام الكويت، وسندرس المنتخب الأخضر مع اللاعبين”.

وأشار المدير الفني لمنتخب الإمارات إلى أن عموري جاهز لمباراة السعودية، مبيناً ”صحيح أنه لم يتدرب قبل البطولة مع المنتخب لأنه راجع من إصابة إلا أنه جاهز فنياً لمباراة السعودية التي ستكون قوية “. وأضاف ”لا توجد تغييرات كثيرة في تشكيلة المنتخب، والإصابات التي لحقت باللاعبين حتمت علينا أن ندفع بوجوه جديدة في البطولة، وندخل مباراة اليوم بهدف الفوز ولا شيء غيره”. وعن استيعاب اللاعبين لطريقة لعبه أبان زاكيروني” اخترت لاعبين لتطبيق التكتيك الجديد وهم قادرون على استيعابه مع مرور الوقت، بالمباريات في هذه البطولة وغيرها من أجل الجاهزية الكاملة لبطولة آسيا 2019”. وعن وجود أحمد خليل بجانب مبخوت، أفاد بأن ”خليل راجع من إصابة ولم يتدرب مع أي ناد، وهو لاعب متميز ويمتلك خبرة كبيرة ومشاركته تعتمد على جاهزيته، وسنستفيد منه في البطولة”. مؤكداً أنه ”انتهج تكتيكاً هجومياً بالاعتماد على ثلاثة مهاجمين، ورأس حربة صريح بالإضافة إلى لاعبين من الأجناب”.

كرونسلاف: جاهزون والإمارات لديها أكثر من لاعب مميز

أكد مدرب المنتخب السعودي الكرواتي كرونسلاف جاهزيتهم لمباراتهم أمام المنتخب الإماراتي، مشيرا إلى أن نتيجة مباراتهم الإيجابية أمام الكويت رفعت الروح المعنوية للاعبين، مما يسهل علينا عملنا لمباراة الإمارات، التي نعد لها جيدا لتحقيق الفوز بالنقاط الثلاث. وأضاف: ”اطلعنا على مباراة منتخبي الإمارات وعمان ووقفنا على مراكز القوة والضعف في منتخب الإمارات”، مبيناً ”الإمارات تمتلك أكثر من لاعب مميز ويقوده مدرب عالمي كبير، وقادرون على أن نحقق هدفنا، خصوصاً أن فريقي من الشباب ويسعون إلى إثبات جدارتهم في الملعب”. وزاد: ”لا فرق بين هزاع ومختار فلاتة، ولدينا أكثر من لاعب في مركز الهجوم لتعويض غياب هزاع الهزاع، ولا نحتاج إلى استدعاء مهاجم آخر، سواء كان ناصر الشمراني أو غيره”. وأردف: ”حزين لإصابة هزاع، خصوصا أنه بذل جهوداً كبيرة في التدريبات، ونتمنى أن يعود في أقرب وقت قوياً”. مضيفاً: ”الإصابة واردة في كرة القدم، واللاعب قادر على حماية نفسه في الملعب”. من جانبه أكد لاعب المنتخب السعودي صالح العمري أن الجمهور السعودي لا يحتاج دعوة ونتطلع إلى أن نسعدهم في المباريات ونهديهم لقب البطولة، معولاً على البداية الجيدة التي حققنا فيها الفوز على الكويت ونتطلع إلى حسم التأهل إلى المرحلة المقبلة بالفوز على الإمارات.

من جانبه أكد قائد ولاعب المنتخب الإماراتي مهند العنزي أنهم يسعون بكل جدية لاستيعاب تكتيك المدرب زاكيروني،. وأضاف: ”طوينا ملف مباراة عمان ونتأهب لاقتناص النقاط الثلاث أمام المنتخب السعودي والمباراة ليس سهلة على الطرفين”.