1201666
1201666
الرئيسية

عباس: الفلسطينيون لن يقبلوا أي خطة سلام أمريكية «بعد اليوم»

23 ديسمبر 2017
23 ديسمبر 2017

شهيدان بالرصاص الإسرائيلي خلال مواجهات في غزة -

باريس - (أ ف ب): أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس ان الفلسطينيين لن يقبلوا «أي خطة» سلام تقترحها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط بعد اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل وذلك في ختام لقائه في باريس الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي اعتبر ان واشنطن باتت «مهمشة» في هذا الملف.

وغداة ادانة واسعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لقرار واشنطن بشأن القدس، قال عباس «ان الولايات المتحدة لم تعد وسيطا نزيها في عملية السلام ولن نقبل أي خطة منها بسبب انحيازها وخرقها للقانون الدولي».

وأضاف عباس «ما قامت به الولايات المتحدة في هذا الموضوع بالذات، جعلها هي تبعد نفسها عن الوساطة» فيما تحضر واشنطن خطة سلام للمنطقة يفترض ان تكشف عنها في ربيع 2018.

وبالنسبة للرئيس الفرنسي فإن الولايات المتحدة باتت «مهمشة» في هذا الملف لكنه قال ان فرنسا لن تسارع الى الاعتراف بدولة فلسطينية بشكل أحادي الجانب فيما يدعو عباس الى دور فرنسي اكبر في هذه القضية.

وذكر ماكرون الذي سيزور اسرائيل والأراضي الفلسطينية في عام 2018، بمعارضته للقرار الأمريكي وبموقف فرنسا القائم على انه «لا بديل لحل الدولتين ولا حل من دون الاتفاق بين الطرفين حول القدس».

واستشهد شابان فلسطينيان في قطاع غزة برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات اندلعت بعد تظاهرات منددة بالقرار الأمريكي عقب صلاة امس.

وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ اعلان ترامب الى عشرة بالإضافة الى عشرات الجرحى في مختلف أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة.