1201456
1201456
عمان اليوم

د. فواز البلوشي: الحروق والكسور وإعادة البتر ونقل الأنسجة أهم اختصاصاتي

22 ديسمبر 2017
22 ديسمبر 2017

قام بـ 2247 عملية جراحية على مدى 6 سنوات -

حـاوره: جمعة بن سعيد الرقيشي -

الدكتور فواز بن ناصر بن حسن البلوشي استشاري الجراحات التجميلية والترميمية في مجموعة مستشفيات الى جانب العيادة الخاصة التي يقوم بكشف وإجراء العمليات فيها، بعد تخرجه من ألمانيا عمل في مستشفى خولة كجراح لمدة سنتين. تخرج من إحدى جامعات البحرين حيث نشرت أول مقابلة له في شهر فبراير من عام 2012 قبل ان ينهي أعلى شهادة في الجراحة التجميلية الألمانية المسماة بالفاخارزت وكان قد أنهى البورد الأوروبي في بلجيكا وفرنسا ثم سافر إلى ألمانيا للحصول على شهادة الفاخارزت الصعبة وأيضا الزمالة في الجراحات التجميلية.

عن اختياره لهذا التخصص يقول: أريد أن أساعد الناس نتيجة الخبرة والموهبة التي أعطاني الله إياها حيث أقوم بتصليح وترميم ما أفسده الوقت أو الحوادث وبالتالي أحسن من طبيعة تفاعل البشر مع بعضهم البعض.

أهم الجراحات

عن أهم الجراحات التي يقوم بها حاليا يقول: أقوم بجراحات التجميل العامة من عمليات الوجه وشده وترميم الجسم من آثار الحوادث وشد الجسم بعد عمليات فقدان الوزن «أعمل جراحات لشد الصدر والذراعين والأعضاء التناسلية والظهر والبطن والفخذين مع شد وشفط ما بين وبين ونقل الأنسجة من الدهون والألياف لتكملة الشد وإعطاء المظهر الجمالي بحول من الله وقوته» كما أقوم بجراحات لمرضى الحروق وكسور اليد وإعادة تركيب البتر ونقل الأنسجة من بعض الأمراض السرطانية كالثدي.

أصعب العمليات

عن أصعب حالة حروق قام بها من خلال عمله كطبيب جراح يقول الدكتور فواز البلوشي: قمت بإجراء عملية جراحية لبنت في العشرينيات من العمر في دولة الإمارات العربية المتحدة احترق وجهها وقد تعالجت في العديد من الدول عن طريق الليزر والجراحات لكنها لم تستفد من كل العمليات. وتولدت لديها عدة مضاعفات منها الصلع الناتج عن الحروق وعدم مقدرتها غلق عينها اليمنى نتيجة شد في الحواجب من أثر الحروق كما أنها لم تستطع فتح فمها كاملا ووجود جلد وندوب غليظة في الوجه في أماكن عدة تسحب الأنف وأطراف الفم. فقمت بترميم الوجه بزراعة السليكون فوق الجمجمة وبالتالي عملت نقل نسيج وإزالة الصلع ثم نقلت نسيجا من الحاجب السليم الى الحاجب المتضرر بالحروق لتغلق العين ثم عملت عدة عمليات في الفم وزراعة الشعر للرموش وعلاج الكولاجين. حيث تحسنت حالتها كثيرا بعد الجلسات وعلاجها مازال مستمرا.

بعضها ليست بالسهلة

عن كيفية عمليات قص المعدة أو فقدان الوزن عامة من خلال الجراحة التي يقوم بها يتحدث الدكتور فواز البلوشي بالقول: عمليات قص المعدة باتت شائعة في الوقت الحالي وقد لاقت رواجا كبيرا لما يعانيه العديد من الناس خاصة في الدول الخليجية التي تأتي من أثر الزيادة في الوزن فأولا عندما يأتينا المريض نجلس جلسة طويلة معه نناقشه عن أهم ما يريد ان يصل إليه وبها نتعرف على التاريخ المرضي والعائلي للمريض وبالتالي نتفادى أي مخاطر ممكن تجنبها أثناء وبعد العملية. ثم نقوم بفحص المريض سواء بالأشعة أو الفحوصات المخبرية بعدها يخطط للمريض مع الصور ما الذي سيحققه من العملية ثم نلجأ الى زيارة طبيب التخدير لفحص المريض وفحوصات ما قبل العملية بأسبوع. وفي العملية نقوم بكل ما هو لازم لتجنب أية مضاعفات وهذه العمليات ليست بالسهلة وبها مخاطر لكن ولله الحمد لم نواجه أي مضاعفات بتوفيق من الله حيث تغلبنا عليها أو استطعنا على الأقل التنبؤ لها قبل العملية وبالتالي نجهز لها الحل قبل أن تحدث.

دمج عمليات في جلسة واحدة

عن إمكان دمج عدة عمليات في جلسة واحدة يتحدث الدكتور عن ذلك بالقول: نعم يمكن ذلك حيث سبق وفي عدة مرات قمنا بعملية شد البطن والعضلات وشفط الدهون ونقل الدهون وشد الرقبة والصدر والذراعين في جلسة واحدة. لكن المشكلة الوحيدة هي الوقت وقدرة المريض على تحمل العملية وبالتالي نسميها تلك بالمجازفة المدروسة على عمر المريض وخلوه من أي أمراض وأيضا عدم تعاطيه التدخين. وعند سؤالنا لماذا التدخين؟ يقول: سأعطيكم ملاحظة ليس كل المدخنين تحصل لهم مضاعفات لكن وشبه دائم كل من تحصل لهم المضاعفات يكونون مدخنين وقد أثبت أن التدخين يؤخر نمو الخلايا والالتئام وبالتالي يبقى المريض في المستشفى لفترة أطول وبالتالي يستخدم العقاقير الطبية لفترة أطول وبالتالي احتمالات المضاعفات الثانوية تزيد.

مقابلة المرضى في أي وقت

وعن العمليات غير الجراحية التي يمكن أن يجريها خلال المواعيد اليومية يتحدث الدكتور فواز البلوشي بالقول: نعم نستطيع مقابلة المرضى لإعطائهم إبر البوتكس والفيلر وأيضا نعمل بعيادتنا أنواع الليزر (مثل إزالة الشعر غير المرغوب فيه) كما توجد عدة إبر للنضارة العامة والمناسبات والأفراح. ويوجد علاج للصلع والبقع الداكنة والترهل البسيط. كما نقوم بعمليات شفط الدهون تحت التخدير الموضعي ونقلها محملة بالخلايا الجذعية الى أماكن أخرى.

شفط الدهون والخلايا الجذعية

عن كيفية شفط الدهون والخلايا الجذعية الذي يعتبر علاجا حديثا جدا في السلطنة خاصة والخليج عامة وكم تكون تكلفتها في السلطنة تقريبا، يذكر لنا الدكتور فواز البلوشي القول: بتوفيق الله وبتعاون الجميع قمت حتى الآن بعلاج نحو 37 حالة ولم أواجه أي صعوبات مع الرضا التام من قبل جميع المرضى. والتكلفة تكون عادة حسب المريض وطلباته ولكن عامة تبدأ التكلفة من 700 ريال عماني فما فوق. ويمكن معالجة جميع الأمراض السطحية الشكلية كالصلع حيث نستخدمها للنضارة وأيضا كوسيلة لنفخ أجزاء من الوجه.

عمليات خاصة

في ضوء الحوار ذكرتم أنكم تقومون بعمليات خاصة لشد بعض الأعضاء الحساسة بالجسم، فما الذي تفعله بالضبط في مثل هذه العمليات؟ يضيف الدكتور فواز البلوشي في هذا الإطار بالقول: يمكننا عمل الكثير والحمد لله خاصة مرضى ترهل الجسم من أثر قلة الرياضة أو العمليات الجراحية التي تنقص الوزن فهؤلاء المرضى يحتاجون الى شد هذه الأعضاء لعمل الوظيفة الصحيحة وهذه النقطة مهمة جدا. فالكثير من المرضى لا يتكلمون عن هذه النقطة لحيائهم الشديد وخجلهم من الأمر. وبالتالي نقص الثقة والأمراض النفسية التي قد تؤدي إلى الانفصال. كما يمكننا التنسيق بين التخصصات الأخرى لعمل العمليات المتعددة في الجلسة الواحدة بوجود تخصصات كالنساء والولادة.

أمنية أريدها أن تتحقق

وعن الأهداف المستقبلية التي يأمل الدكتور فواز تحقيقها في القريب العاجل يقول: أتمنى من الله وبمساعدة من يقف معي أن أبني عيادة كبيرة تكون شاملة كل الأقسام الأساسية التي تختص بعلاج الأمراض التي أقوم بعلاجها وأن أساعد جميع الناس بشكل أفضل كما أتمنى من الله ان أعمل على تطبيق الطب التجميلي الذي يمكن للناس الاستفادة منه إن شاء لله. وان نصيحتي للناس جميعا أن يكثروا من شرب الماء دائما وأبدا فهو سر الحياة وان ينوعوا في الغذاء الصحي ويقللوا من العشاء فهو الداء وأن يناموا مبكرين بالليل وان يستيقظوا مبكرين صباحا.