العرب والعالم

تركيا تأمر باعتقال 16 ضابطا بالجيش

22 ديسمبر 2017
22 ديسمبر 2017

في تحقيق متصل بكولن -

اسطنبول - برلين - (رويترز) - قال الموقع الإلكتروني لصحيفة حريت التركية أمس إن السلطات أصدرت أمرا باعتقال سبعة ضباط برتبة كولونيل وتسعة برتبة ليفتنانت كولونيل في تحقيق متصل بشبكة الداعية فتح الله كولن المقيم بالولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بالتخطيط لمحاولة انقلاب وقعت في العام الماضي.

وذكرت الصحيفة أن التحقيق، الذي يركز على العاصمة أنقرة ويشمل تسعة أقاليم، يستهدف ضباطا يعملون في قوات الدرك التركية التي تتولى مسؤولية الأمن في المناطق الريفية.

ونشرت وسائل إعلام أخرى تقارير مماثلة.

وألقت السلطات التركية القبض على أكثر من 50 ألف شخص من بينهم رجال أمن وموظفون حكوميون تمهيدا لمحاكمتهم في أعقاب محاولة الانقلاب التي تتهم الحكومة كولن بتدبيرها، وهو ما ينفيه.

كما عزلت السلطات نحو 150 ألف شخص أو أوقفتهم عن العمل في حملة تقول جماعات حقوقية إنها تستخدم كذريعة لقمع المعارضة، لكن الحكومة تقول إنها ضرورية في ظل التهديدات الأمنية القائمة.

في شأن منفصل قال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل إن قرار تركيا الإفراج عن سجين ألماني سادس يعطي أملا في إمكانية تحسين العلاقات بين البلدين. وازداد تدهور العلاقات بين البلدين العضوين بحلف شمال الأطلسي في أعقاب محاولة الانقلاب في تركيا عام 2016.

وجاء قرار السماح لديفيد بريتش بالعودة إلى ألمانيا أمس الأول بعد الإفراج في وقت سابق من الأسبوع عن الصحفية الألمانية ميسالي تولو بعد أن أمضت نحو ثمانية أشهر في السجن.

وقال جابرييل في بيان الخميس «قرارات كتلك تعطي أملا في أننا سنقدر على إعادة بناء الثقة خطوة بخطوة».

وأضاف أنه اتفق مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو على مواصلة الحوار نظرا «للقضايا الصعبة» التي لا يزال يتعين حلها.

وتابع قائلا «فيما يخص قضية الصحفي المسجون دينيز يوجيل فقد خففت السلطة القضائية التركية على الأقل ظروف حبسه، والخطوة العاجلة التالية هي توجيه اتهام له».