عمان اليوم

برنامج تدريبي في كتابة ملخصات السياسات لصناع القرار بالصحة

19 ديسمبر 2017
19 ديسمبر 2017

بدأت صباح أمس الأول الاثنين حلقة العمل «كيفية كتابة الملخصات السياسية المبنية على الأدلة والبراهين العلمية لصناع القرار» التي تنظمها وزارة الصحة ممثلة في مركز الدراسات والبحوث بالمديرية العامة للتخطيط والدراسات بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بمجمع السيب الصحي التخصصي، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، شارك فيها 30 مشاركا من مختلف البرامج الصحية بوزارة الصحة، وكذلك مشاركين من البلديات الإقليمية وموارد المياه، ووزارة التجارة والصناعة، ويتولى عملية تدريب خبير من منظمة الصحة العالمية في هذا المجال ويشارك في التدريب عدد من الخبراء المحليين.

تهدف الحلقة إلى تكوين نواة لفريق أساسي من وزارة الصحة حول نشر الوعي بأهمية وضع السياسات المستندة على الأدلة والبراهين العلمية، وكيفية كتابة واصدار ملخصات السياسات الصحية، والتي من أبرز أهدافها، تدريب الفريق حول كيفية إعداد وكتابة ملخصات السياسات المبنية على الأدلة والبراهين العلمية لصناع القرار داخل مؤسسات وزارة الصحة، بناء القدرات في إعداد ملخصات السياسات لصناع القرار، التعرف على المصادر ووسائل المعرفة المختلفة وآليات ترجمة المعرفة التي تدعم الملخصات السياسية، تدريب عملي لإعداد ملخصين للسياسة حول قضية صحية ملحة ذات أولوية في السلطنة وعرضها على صناع القرار.

وتم اختيار موضوع السمنة ليكون محورا أساسيا للتدريب في الحلقة لكون السمنة أحد اكبر عوامل الخطورة المسببة لكثير من الامراض غير المعدية وعبء المرض في سلطنة عمان وكذلك في العالم حسب تقارير منظمة الصحة العالمية. لذا هناك حاجة ماسة لوضع استراتيجية شاملة لمعالجة السمنة من جانبين رئيسيين هما الجوانب الوقائية والتعزيزية، الجوانب العلاجية.

وينقسم البرنامج التدريبي إلى مرحلتين المرحلة الأولى ثلاثة أيام متتالية من المحاضرات والمناقشات الجماعية للتدريب على مفهوم ملخصات السياسات وعناصرها كعرض المشكلة والحلول لها والاستراتيجيات المختلفة لتحقيقها.

ويتم في الحلقة تقسيم أعضاء الفريق الأساسي إلى فريقين، الفريق الأول للعمل في برنامج شامل لمعالجة السمنة من الجوانب الوقائية والترويجية، والفريق الثاني للعمل في برنامج شامل لمعالجة السمنة من الناحية العلاجية. أما في المرحلة الثانية التي تستغرق أربعة أسابيع متتالية فتهدف إلى إعداد ملخصين للسياسة في السمنة الوقاية والتعزيز، والعلاج. حيث سيجتمع الفريق الأساسي مع فريق مركز الدراسات والبحوث مرة في الأسبوع لمتابعة تقدمهم.