1197044
1197044
عمان اليوم

بحث تدعيم التعاون الاقتصادي مع «أصدقاء عمان في البرلمان الأوروبي»

18 ديسمبر 2017
18 ديسمبر 2017

استقبل سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى صباح أمس وفد مجموعة أصدقاء عمان في البرلمان الأوروبي، برئاسة معالي رامونا نيكول مانيسكو يرافقها عدد من أصحاب المعالي الأعضاء في المجموعة الذين يقومون حاليًا بزيارة للسلطنة بدعوة من مجلس الدولة، ورحب سعادة رئيس المجلس بالوفد الذي يقوم بزيارة السلطنة حاليًا، كما قدم نبذة عن مسيرة الشورى في السلطنة والتطور الذي شهدته خلال الفترة الماضية، والتنسيق والتعاون المشترك بين مجلسي الدولة والشورى في مختلف الجوانب التشريعية والرقابية. وأكد سعادته على أهمية مجموعات الصداقة في توطيد العلاقات بين المجالس البرلمانية، وتبادل الخبرات في مختلف المجالات بما يعزز عمل المجالس التشريعية والرقابية التي تعمل وفق أدوات برلمانية دولية متشابهة.

وأشارت رئيسة مجموعة أصدقاء عمان في البرلمان الأوروبي إلى أهمية دعم سبل التعاون المشترك بين السلطنة والبرلمان الأوروبي في مختلف المجالات، إلى جانب أهمية أن تقوم المجموعة واللجان البرلمانية الدائمة بدور فاعل في تعزيز مختلف جوانب التعاون خاصة في مجالات الاستثمار في القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية، حيث إن السلطنة لديها الكثير من المقومات الاستثمارية والسياحية الجيدة، إضافة إلى تبادل الخبرات في مجال دعم التجارة المشتركة مع الاتحاد الأوروبي.

حضر اللقاء المكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية عضوة مجلس الدولة، وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى، وسعادة السفير نجيم بن سليمان العبري سفير السلطنة لدى مملكة بلجيكا وسفيرها لدى الاتحاد الأوروبي.

كما استقبلهم معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية أمس بمبنى وزارة الخارجية، حيث جرى خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز العلاقات القائمة بين السلطنة والبرلمان الأوروبي، وتدعيم التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الجانبين، وتم خلال اللقاء كذلك تبادل وجهات النظر والآراء حول القضايا الإقليمية والدولية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية على أهمية زيارة الوفد في تعزيز العلاقات الثنائية بين السلطنة والدول الأوروبية منوها بالدور الذي تضطلع به مجموعة أصدقاء عمان في البرلمان الأوروبي من أجل تدعيم الصلات بين الجانبين.

وأعربت معالي رامونا مانيسكو عن سعادتها والوفد المرافق لها بزيارة السلطنة، مشيدة بما حققته من نهضة حضارية في جميع الميادين، وأبدت تفاؤلها في أن تتمخض زيارة الوفد عن نتائج إيجابية تسهم في تعزيز التعاون بين عمان والاتحاد الأوروبي.

حضر المقابلة المكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية عضوة مجلس الدولة، وسعادة السفير نجيم بن سليمان العبري سفير السلطنة المعتمد لدى مملكة بلجيكا وسفيرها لدى الاتحاد الأوروبي.

كما زار الوفد جامعة السلطان قابوس، وكان في استقبالهم سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس، وذلك في مركز الجامعة الثقافي، ورحب سعادة الدكتور البيماني رئيس الجامعة بالوفد الذي يزور السلطنة حاليًا بدعوة من مجلس الدولة، كما شاهد الوفد عرضًا مرئيًا عن جامعة السلطان قابوس تعرف من خلاله على كليات الجامعة ومختلف مراكزها ووحداتها، وفي ختام جولته في الجامعة قام الوفد بزيارة الحديقة النباتية لكلية العلوم التي تتضمن أكثر من 300 فصيلة من النباتات العمانية والعالمية منها مجموعة من النباتات النادرة.