المنوعات

422 مليون متحدث باللغة العربية في العالم

18 ديسمبر 2017
18 ديسمبر 2017

القاهرة، العمانية: احتفلت الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو باليوم العالمي للّغة العربية الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام.

وجاء في بيان للأمم المتحدة بهذه المناسبة: إن العربية تعد أكثر لغات المجموعة السامية انتشاراً، كما أنها واحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، حيث يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة، كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا.

وأكد البيان أن اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة القرآن، ولا تتم الصلاة وعبادات أخرى في الإسلام إلا بإتقان بعض كلماتها، والعربية أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي.

ولفت إلى أن انتشار الإسلام وتأسيسه دولاً، أثّر في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، كما أثّرت العربية تأثيرا مباشرا أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية، وبعض اللغات الإفريقية مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية خاصةً المتوسطية منها، كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية. وأوضح البيان أن اللغة العربية تدرَّس في كثير من الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي، كما أنها إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة.

في سياق متصل أعلنت منظمة اليونسكو تنظيمَها اجتماع طاولة مستديرة بخصوص اللغة العربية والتكنولوجيات الحديثة، تتمحور حول موضوعات: اللغة العربية والعلوم (التراث الثقافي والمعارف)، والتخطيط اللغوي ودوره في تعميم اللغة العربية، والهندسة اللغوية واستخدام التكنولوجيات الحديثة في تعليم اللغة العربية، واللغة العربية بين الحاضر والمستقبل.

‏يُذكر أن الأمم المتحدة اتخذت إجراءات عدة منذ عام 1946م لتعزيز استعمال اللغات الرسمية الست حتى تكون نشاطات المنظمة وأهدافها مفهومة لدى الجمهور على أوسع نطاق ممكن.‏ وهذه اللغات هي: العربية، والإنجليزية، والصينية، والإسبانية، والفرنسية، ‏والروسية.