1196346
1196346
المنوعات

«أيام قرطاج المسرحية» تسدل ستارها حاجبة جائزة أفضل عمل مسرحي للدورة الـ19

17 ديسمبر 2017
17 ديسمبر 2017

تونس، «الأناضول»: اختتم مهرجان أيام قرطاج المسرحية، أمس الأول، فعاليات دورته الـ19، بتوزيع الجوائز على مستحقيها باستثناء جائزة أفضل عمل مسرحي متكامل التي حجبتها لجنة التحكيم. وقال رئيس اللجنة، عبدالحليم المسعودي خلال كلمته بحفل الختام بالمسرح البلدي بتونس: إنّ «اللجنة لاحظت تفاوتًا في الأعمال المقدمة خلال هذه الدّورة، وهناك أعمال لا ترتقي للمستوى المطلوب.»

وتابع: «اللجنة وقفت على جملة من الإخلالات وأنه على مستوى الإخراج هناك ارتباك في الخيارات الجمالية، ما تسبب برخاوة بنية العمل المسرحي وتعويل الإخراج على الثرثرة البصرية بالمعالجة السينوغرافية...» كما أضاف في سياق متصل «لاحظنا حالة غياب التوازن بين عناصر العمل الواحد في أغلب الأعمال المعروضة في المهرجان».

في المقابل منحت لجنة التحكيم جائزة أفضل أداء نسائي مناصفة بين المغربية آمال بن حبدو عن دورها في مسرحية «صولو»، والسورية نوار يوسف عن دورها في مسرحية «ستاتيكو». كما أسندت جائزة أفضل آداء تمثيلي رجالي مناصفة بين السوري سامر عمران عن مسرحية «ستاتيكو»، والمغربي سعيد الهراسي عن دوره في مسرحية «صولو.

فيما قدمت جائزة أفضل نص مسرحي مناصفة للكاتب السوري شادي قويعر مؤلف ستاتيكو، والجزائري رزقي ملال عن مسرحية «بهيجة.» كما منحت جائزة أفضل إخراج مسرحي مناصفة بين العرض التّونسي «أرامل» لمخرجته وفاء الطبوبي، و«صفر سالب» لمخرجه العراقي علي دعيم.

ومنح الاتحاد العام التّونسي للشغل (المنظمة الشغيلة) جائزة أفضل تقنية مسرحية للتقني التّونسي شوقي مشاقي عن مسرحية «الصبية والموت». فيما منحت النقابة الوطنية للصحفيين التّونسيين جائزة «نجيبة الحمروني لحرية التعبير» للعمل التّونسي «الرهوط» لمخرجه عماد الماي.

وتم في سهرة الاختتام تكريم عدد من الشخصيات المسرحيّة على غرار الدكتور المسرحي العراقي صلاح القصب، والمسرحي المصري حسن أبو سلامة، والممثلة السورية سلاف فواخرجي .

كما قدّمت جامعة بغداد للفنون الجميلة درع الجامعة لإدارة المهرجان فيما منحت نقابة الفنانين الأردنيين درعا آخر للأيام المسرحية. وكرم المهرجان العمل المسرحي الذّي يحمل عنوان «وجيعة» (ألم) ومخرجه محمد أمين الزواوي وهو أوّل عرض مسرحي عربي يقدمه نزلاء بسجن «برج الرومي» ببنزرت (شمال).

والمسرحية اجتماعية كوميدية دارت أحداثها حول حياة شاب وجد نفسه بعد خروجه من السجن في حالة بطالة ويفشل في إيجاد عمل يوفر له لقمة العيش وشاءت الأقدار أن يقع بين أفراد شبكة «عصابة» مختصة في تهريب الآثار ومن هناك تبدأ قصته.. وافتتحت أيام قرطاج المسرحية في 8 ديسمبر الحالي وقدّمت نحو 105 عروض مسرحية.