صحافة

التشيكية: «المعاندة» في مسائل اللجوء

16 ديسمبر 2017
16 ديسمبر 2017

كتبت جريدة «هوسبودارسكيه نوفيني» التشيكية أن رئيس حكومة تشيكيا اندريه بابيش توجَّه إلى بروكسل لحضور القمة الأوروبية وهو يشارك فيها للمرة الأولى بعد أن شكَّل حكومة أقليات سياسية في بلاده بعد شهرين من فوز حزبه المعارض بثمانية وسبعين مقعدا فقط في البرلمان التشيكي من أصل مائتين.

الجريدة تذكر أن رئيس حكومة بلادها كرر أمام القادة الأوروبيين رفض بلاده المستمر لمبدأ الحصص في توزيع اللاجئين وهو مبدأ أقرَّته المفوضية الأوروبية وفرضته على الدول الأعضاء على الرغم من معارضة المجر وبولندا وتشيكيا و سلوفاكيا.

الجريدة التشيكية تعتبر مداخلة اندريه بابيش جديرة بالاهتمام بخاصة وأنَّه ارفقها بلوم القادة على التقليل من وزن الرأي التشيكي داخل المجلس الأوروبي.

لقد جرت العادة أن يكتفي التشيكيون بالانتقاد بدل أن يقولوا ما يريدون فعلا إيصاله إلى مسمع القادة في مجلسهم. في القمة الأوروبية الأخيرة للعام الحالي 2017، أثنت تشيكيا على التقدم المُحرز في مجال الأمن والدفاع الأوروبيين وأعلنت عن رغبتها بالمساهمة بصندوق الدفاع الأوروبي واعتماد برنامج للتنمية الصناعية الدفاعية الأوروبية.

وكان ملفتا التركيز التشيكي على دعم القدرات التنافسية للجامعات الأوروبية و إلزام الطلاب كافة بتعلُّم لغتين أوروبيتين بالإضافة إلى لغتهم الأصلية، وقرار تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء بشأن الاعتراف المتبادل بالتعليم العالي.

اليوم مع اندريه بابيش تصرَّفت تشيكيا كما يجب وقالت ما يجب عليها قوله دون تردد لأنها تصرَّفت على قدر المساواة مع كل الدول الأعضاء وهذا حق منحتها إياه المعاهدات الأوروبية. بهذا ختمت تحليلها جريدة «هوسبودارسكيه نوفيني» التشيكية.