صحافة

دور خجول في القمة الأوروبية

16 ديسمبر 2017
16 ديسمبر 2017

كتبت جريدة «فرانكفورتر راندشو» الألمانية أن القمَّة الأوروبية التي انعقدت الخميس الماضي في بروكسل بدت خلالها ألمانيا و كأنَّها منسحبة قليلا من اتخاذ القرارات الكبرى. السبب في ذلك يعود إلى انهماك المستشارة ميركيل بعمليات تشكيل حكومتها الجديدة.

تشير الجريدة إلى أنَّ البلد الأوروبي الأقوى لا يشارك بقوَّة في القرارات. صحيح أن الحكومة الألمانية الحالية التي تُصَرِّف الأعمال مازالت تتمتَّع بالصلاحيات ذاتها لكَنَّ السيدة ميركيل بناء على العرف المتَّبع في ألمانيا أثناء تشكيل الحكومات، تمتنع عن اتخاذ مواقف حاسمة بخاصة فيما يتعلَّق بما يقترحه الرئيس الفرنسي من إصلاحات خاصة بمنطقة اليورو.

الجريدة الألمانية تعتبر أن انحسار الدور الألماني ولو مؤقتاً، هو أمر غير مفيد. تُرَكِّز الجريدة على ما صدر أثناء القمة من اقتراحات تقدَّم بها رئيس المجلس الرئاسي الأوروبي دونالد توسك الذي طالب بإلغاء نظام الحصص في توزيع اللاجئين على بلدان الاتحاد الأوروبي. هذا الاقتراح الذي نُشِرَ قبل القمة لقِيَ انتقاداً شديدا من المفوَّض الأوروبي لشؤون الهجرة ديميتريس افراموبولوس.

جريدة «فرانكفورتر راندشو» الألمانية تستغرب موقف الرئيس دونالد توسك وتعتبره بمثابة الإهانة لبلدان مثل إيطاليا واليونان وألمانيا حيث توافد مئات الآلاف من اللاجئين. الجريدة تعتبر أنَّ رئيس المجلس الأوروبي أصبح منحازا إلى المواقف المجرية والبولندية المعارضة بشدة لمبدأ الحصص في توزيع اللاجئين.

تشير اليومية الألمانية إلى أنَّ بولندا سارعت إلى الإعلان أنَّ مواقف رئيس المجلس الأوروبي البولندي الأصل تعني أن الحكومة البولندية محقَّة في قراراتها برفض استقبال اللاجئين.