1193887
1193887
الاقتصادية

أحجام وتداولات سوق مسقط تصعد بنسب كبيرة رغم تراجع المؤشر الأسبوعي 4 نقاط

15 ديسمبر 2017
15 ديسمبر 2017

40 مليون سهم حجم التداولات.. والمتحدة للتمويل الأكثر ارتفاعا -

عمان: تراجع المؤشر الأسبوعي لسوق مسقط للأوراق المالية حوالي 4 نقاط، على الرغم من دعم قطاعي الخدمات والمال اللذين صعدا بنسبة 0.44%، و0.03% على التوالي، في حين تراجع مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 0.23%.

سجلت قيمة التداولات هذا الأسبوع ارتفاعا بنسبة 81% مقابل الأسبوع السابق الذي لم يتم التداول فيه سوى أسبوعين بسبب الإجازات، وبلغ إجمالي قيمة التداولات 9.4 مليون ريال عماني جراء تداول 40.7 مليون ورقة مالية بزيادة 90% مقارنة بالأسبوع السابق، وارتفع عدد الصفقات بنسبة 167% لتسجل 2160 صفقة.

كان سهم الوطنية للتأمين على الحياة هو الأكثر نشاطا هذا الأسبوع، حيث استحوذ على 29% من قيمة تداولات السوق في أسبوع، وعلى 20.4% من أحجام التداولات بإجمالي 2.7 مليون ريال عماني جراء تداول 8 ملايين سهم، يليه من حيث القيمة بنك مسقط 1.3 مليون ريال عماني، والعمانية للاتصالات بحوالي مليون ريال عماني قيمة تداولات.

كان سهم المتحدة للتمويل هو الأكثر ارتفاعا هذا الأسبوع بنسبة 15.5%، يليه سهم النهضة للخدمات مرتفعا بنسبة 6%، ثم سهم الوطنية للمنظفات الصناعية مرتفعا بنسبة 3.7%. أما التراجعات فقد تصدرها سهم الحسن الهندسية متراجعا بنسبة 7%، يليه سهم اس ام ان باور القابضة متراجعا بنسبة 4.6%.

وأعلنت شركـة عمـان والإمـارات للاستثمـار القابضـة هذا الأسبوع أنها قامـت باستثمـار 1.2 مليـون ريـال عمانـي في شركـة بيـون للاستثمارات المحـدودة وذلـك مقابـل تمويـل شركـة بيـون القابضـة، دبـي وهـي شركـة تعمل في نقـل البضائـع وتصنيـع معـدات النقـل الثقيلـة. ويأتـي هـذا الاستثمـار منسجمـا مـع استراتيجية الشركـة في الاستثمـار في قطـاع الأعمـال اللوجستيـة والبنيـة الأساسيـة.

من ناحية أخرى عقدت شركة عمان أوركس للتأجير اجتماعها للجمعية العامة غير العادية بنسبة حضور بلغت 93.095٪ من المساهمين الأربعاء الماضي بفندق مسقط هوليداي بقاعة صور، حيث وافق المساهمون على مقترح حل الشركة (الشركة المندمجة) وإندماجها عن طريق الضم في الشركة الوطنية للتمويل (الشركة الدامجة) وفقا للمادة 13 مكررا (4)(1) من قانون الشركات التجارية (الإندماج) وتفويض مجلس إدارة الشركة بإنهاء كافة إجراءات الإندماج لدى الجهات المعنية .

كما وافقت الجمعية العامة على أن يكون مقابل الإندماج لمساهمي الشركة المندمجة الذين يرغبون في الحصول على أسهم في الشركة الدامجة بواقع القيمة الدفترية للسهم في الشركة المندمجة للقيمة الدفترية للسهم في الشركة الدامجة وفقاً للبيانات المالية لكل شركة في تاريخ 31 ديسمبر 2017م . وكذلك الموافقة على أن يكون المقابل النقدي لأسهم مساهمي الشركة المندمجة الذين يرغبون في الحصول على العرض النقدي هو 1.20 مضروبة في القيمة الدفترية للسهم الواحد كما هي في 31 ديسمبر 2017م، وتفويض مجلس الإدارة للقيام بكافة الإجراءات اللازمة واتخاذ جميع القرارات التي يراها مناسبة في رأيه لإكمال الاندماج، على سبيل المثال لا الحصر توقيع كافة المستندات وتقديم وتسجيل أي مستند لدى الجهات المختصة.