العرب والعالم

الاشتراكيون يوافقون على بدء محادثات مع تحالف ميركل

15 ديسمبر 2017
15 ديسمبر 2017

حول تشكيل ائتلاف حاكم -

برلين - (د ب أ)- عقب خلافات داخلية طويلة وافق قادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي على بدء محادثات استطلاعية مع التحالف المسيحي المنتمية إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بشأن تشكيل ائتلاف حاكم، حسبما ذكرت مصادر مطلعة من الحزب لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أمس.

ويعتزم تحالف ميركل التفاوض حول تشكيل «حكومة مستقرة»، إلا أن رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتس دعا أعضاء الحزب،خلال المؤتمر العام الذي عقد قبل نحو أسبوع ، إلى التفاوض حول خيارات أخرى أيضا، مثل دعم حكومة أقلية بزعامة ميركل.

وفي هذه الحالة فإن الحزب الاشتراكي الديمقراطي لن يشارك بوزراء في الحكومة، لكنه سيدعم ميركل فقط في قضايا محددة.

ومن الخيارت الأخرى التي يطرحها الاشتراكيون، الدخول فيما يسمى بـ«ائتلاف تعاوني»، حيث يشارك الحزب بوزراء في الحكومة، إلا أن هذا الخيار يقوم على إرساء قضايا رئيسية محددة في اتفاقية الائتلاف، وترك باقي القضايا الخلافية مفتوحة لمناقشتها والتفاوض عليها داخل البرلمان، وهو ما يعني إمكانية أن يقوم كلا طرفي الائتلاف بطرح مشروعات على أحزاب أخرى وتمريرها في البرلمان حال حصولها على موافقة الأغلبية. ولم يتضح بعد ما إذا كان التحالف المسيحي مستعد للتفاوض على أي من هذه الخيارات.

ولن يبدأ الحزب الاشتراكي الديمقراطي مفاوضات محددة بشأن تشكيل الائتلاف، عقب المحادثات الاستطلاعية إلا بعد موافقة أعضاء الحزب على ذلك في مؤتمر عام طارئ.

وفي حال التوصل إلى اتفاقية للائتلاف، ستعرض هذه الاتفاقية للتصويت على أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وعددهم نحو 440 ألف عضو، للبت بشأنها أولا. وإذا باءت كافة مساعي تشكيل الحكومة بالفشل، فإنه ليس من المستبعد إجراء انتخابات مبكرة.