الاقتصادية

بنك إنجلترا والمركزي الأوروبي يبقيان الفائدة دون تغيير

14 ديسمبر 2017
14 ديسمبر 2017

لندن ــــ (رويترز) - أبقى بنك إنجلترا المركزي أمس سعر الفائدة دون تغيير وقال إن التقدم الذي تحقق في محادثات انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي قلل من مخاطر العملية وقد يعزز الثقة في الاقتصاد . ووافق صناع السياسات في بنك إنجلترا بالإجماع على إبقاء سعر الفائدة عند 0.5 بالمائة كما كان متوقعا بعد شهر من رفعه للمرة خلال أكثر من عشر سنوات.

وقال البنك المركزي أن البيانات الاقتصادية المحلية تظهر أن الاقتصاد قد يتباطأ بنهاية العام لكن الميزانية السنوية التي سيعلنها وزير المالية فيليب هاموند في نوفمبر ستعزز النمو بشكل متواضع في الأعوام القليلة المقبلة. حصلت رئيسة الوزراء تيريزا ماي على إعلان من المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي بأن بريطانيا حققت تقدما كافيا في المحادثات الأولية للانتقال إلى التفاوض بشأن اتفاقية انتقالية واتفاق تجارة للمدى الطويل.

وأبقى بنك إنجلترا على رؤيته من الشهر الماضي بضرورة رفع أسعار الفائدة تدريجيا.ويأتي قرار بنك إنجلترا بعد يوم من رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة للمرة الثالثة في العام الحالي وقبل وقت قصير من بيان البنك المركزي الأوروبي بشأن سياسته النقدية.

ـــ وفي فرانكفورت أبقي البنك المركزي الأوروبي على سياسة التيسير النقدي البالغ التي ينتهجها دون تغيير أمس متعهدا بالإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة لمدة أطول بل وحافظ على تعهد بتقديم مزيد من التحفيز إذا اقتضت الحاجة.