قوات الاحتلال تعتقل 40 فلسطينيا بالضفة والقدس

مسيرة مليونية غدا على أطراف قطاع غزة –
رام الله -عمان – نظير فالح-(أ ف ب) –
نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر امس حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية والقدس المحتلة، طالت أكثر من 40 مواطنا فلسطينيا؛ بينهم نائب في المجلس التشريعي وأسرى محررون.

وأفاد بيان صادر عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأن قواته اعتقلت الليلة الماضية 32 فلسطينيا بزعم أنهم «مطلوبون» على خلفية اتهامهم بممارسة أنشطة تتعلّق بالمقاومة الشعبية ضد أهداف إسرائيلية.
كما ادّعى الاحتلال عثور قواته على سلاح من نوع «M16» ومسدس، خلال حملة التفتيش التي نفذتها في مخيم الفوار شمال الخليل جنوب الضفة الغربية.
وفيما يتعلق بتفاصيل حملة الاعتقالات، أفادت مصادر محلية بأن الاحتلال أعاد فجر امس اعتقال النائب في المجلس التشريعي عن حركة «حماس»، حسن يوسف، من رام الله، وذلك بعد نحو شهرين من الإفراج عنه من سجونه. كما أعاد الاحتلال اعتقال أسرى محررين محسوبين على حركة «حماس»، في مدينة نابلس والمناطق القريبة منها، عُرف منهم؛ سامر شراب، سليمان ابوصالحة، ياسر مناع، باسل دويكات، فراس الأزعر، حسن مرداوي، جهاد البوم.
وفي مدينة جنين، اقتحمت قوة عسكرية إسرائيلية منزل نائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة «حماس»، واستدعته للتحقيق، واعتقلت من المدينة عددا من شبانها؛ منهم حذيفة الجمل، محمود عوض الجمال، وطارق معالي.
أما في مخيم الفوار شمال الخليل، فقد اعتقل الاحتلال أمين سر حركة «فتح» في المخيم سامي جنازرة، والشقيقيْن ساهر ومحمود غطاشة، وكذلك الشاب أحمد أبوطعيمة.
وفي القدس، أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال شنّت حملة اعتقالات في بلدة العيساوية واعتقلت عشرة فلسطينيين على الأقل، بالإضافة إلى ثلاثة من بلدة أبوديس؛ هم المواطن عماد شحدة وولداه محمد وعماد.
وفي غزة دعت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية إلى «مسيرة مليونية» غدا على أطراف القطاع رفضا للقرار الأمريكي بشأن القدس.
وأعلنت مصادر فلسطينية امس ارتفاع حصيلة المواجهات في الضفة الغربية وقطاع غزة مع الجيش الإسرائيلي إلى أربعة قتلى ونحو ألفي مصاب منذ إعلان ترامب بشأن القدس.
وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية إن طواقمها تعاملت مع نحو ألفي إصابة منذ يوم الخميس الماضي في الضفة الغربية وقطاع غزة بينهم 130 إصابة بالرصاص الحي وأكثر من 380 بالرصاص المطاطي.
من جهته أعلن نادي الأسير الفلسطيني في بيان أن إسرائيل اعتقلت نحو 60 فلسطينيا من الضفة الغربية وشرق القدس الليلة قبل الماضية.
وحسب إحصائيات فلسطينية رسمية فإن إسرائيل اعتقلت ما يزيد عن 260 فلسطينيا منذ بدء الاحتجاجات الفلسطينية على قرار ترامب بشأن القدس قبل أسبوع.