1191663
1191663
العرب والعالم

شهيدان فلسطينيان شمال القطاع و4 إصابات في مواجهات الحدود

12 ديسمبر 2017
12 ديسمبر 2017

الصفدي لتيلرسون : قرار واشنطن حول القدس «لا أثر قانونيا له» -

غزة - عمان- (أ ف ب) -

استشهد فلسطينيان ظهر امس في «مهمة جهادية» في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، على ما أعلنت مصادر طبية وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

وقالت سرايا القدس في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان اثنين من نشطائها قتلا في «مهمةٍ جهادية» شمال قطاع غزة» في اشارة الى انهما قتلا أثناء قيامهما بأعمال قتالية او تدريبات عسكرية، دون مزيد من التفاصيل.

وأضاف البيان ان القتيلين «من وحدة الهندسة وهما مصطفى مفيد محمد السلطان (29 عاما) من سكان بيت لاهيا والمجاهد حسين غازي حسين نصر الله (25 عاما) من سكان حي الكرامة (شمال مدينة غزة)» وتابع انهما «من شهداء الإعداد».

في وقت سابق قال الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع اشرف القدرة انهما قتلا اثر «قصف جوي» اسرائيلي ، ونفى الجيش الاسرائيلي في بيان شن «اي هجوم» على قطاع غزة.

وقال أشرف القدرة لفرانس برس «وصل شهيدان تمزقت جثتاهما ومصاب آخر إثر قصف جوي اسرائيلي استهدفهما بينما كانا على دراجة نارية الى المستشفى الاندونيسي في بيت لاهيا».

لكن الجيش الاسرائيلي قال في بيان «خلافا لتقارير فلسطينية صدرت في وقت سابق امس ، لم ينفذ (الجيش) أي هجوم في شمال قطاع غزة».

من جهة ثانية أصيب أربعة فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات قرب موقع نحال عوز العسكري الاسرائيلي شرق مدينة غزة.

وقال القدرة ان المصابين الأربعة نقلوا لمستشفى «الشفاء» بمدينة غزة لتلقي العلاج وان أحدهم في «حالة خطرة حيث أصيب بعيار ناري بالرأس».

لليوم الخامس على التوالي اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان المتظاهرين رفضا لقرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس، والجيش الاسرائيلي في المناطق الحدودية بين القطاع وإسرائيل.

وأثار قرار الرئيس دونالد ترامب الاربعاء الماضي الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة اسرائيل، موجة ادانات دولية واسعة واحتجاجات ومواجهات في الأراضي الفلسطينية.

من جهته أكد وزير خارجية الاردن أيمن الصفدي لنظيره الأمريكي ريكس تيلسرون خلال اتصال هاتفي ان قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل يشكل «خرقا للقانون الدولي ولا أثر قانونيا له». وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان امس ان الصفدي أكد لتيلرسون خلال اتصال هاتفي مساء الاثنين ان المملكة تعتبر قرار ترامب «خرقا للقانون الدولي لا أثر قانونيا له».

وأبلغ الصفدي تيلرسون بنتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي اختتم أعماله في القاهرة فجر الأحد والذي «أكد موقفا عربيا موحدا لمواجهة تبعات القرار وطالب بإلغائه».

وأكد الوزير الاردني ان «غياب الآفاق السياسية وازدياد التوتر والاحباط لا يخدم الا المتطرفين وأجنداتهم». وحض على «إيجاد أفق سياسي عبر إطلاق جهد فاعل لتحقيق حل الدولتين وفق المرجعيات المعتمدة ومبادرة السلام العربية بما يضمن قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من يونيو 1967».

وأشار الصفدي الى ان ذلك يشكل «سبيلا وحيدا لتحقيق السلام الشامل والدائم في المنطقة».

وأثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء الماضي الاعتراف بمدينة القدس كعاصمة لدولة اسرائيل، موجة ادانات دولية واسعة.

ودعا وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماع طارئ في القاهرة فجر الأحد واشنطن الى إلغاء قرارها محذرين اياها من انها «عزلت نفسها كراع ووسيط في عملية السلام» ودعوا دول العالم أجمع للاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967.

وكانت القدس الشرقية تتبع المملكة إداريا قبل أن تحتلها اسرائيل عام 1967.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في المدينة.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية في عام 1967، وأعلنت القدس عاصمتها الأبدية والموحدة في 1980 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة، ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.