1188259
1188259
العرب والعالم

وزير خارجية بريطانيا یبحث في طهران العلاقات الثنائية والتطورات الإقلیمیة

09 ديسمبر 2017
09 ديسمبر 2017

مقتل رجل أمن إيراني في اشتباك مع مسلحين -

طهران - عمان - سجاد أميري (د ب أ):-

أجرى وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون» محادثات في طهران مع نظیره الایراني «محمد جواد ظریف» حول سبل تطوير العلاقات الثنائیة خصوصاً في المجالات الاقتصادیة والمصرفیة والتجاریة، فضلاً عن القضایا الاقلیمیة والدولیة لاسیما فيما يتعلق بالاتفاق النووي بين إيران والمجموعة السداسية الدولية.

وأشار جونسون إلى أهمية الاتفاق النووي لبلاده، مؤكداً التزام لندن بالتنفيذ الكامل للاتفاق. كما دعا إلى تطویر التعاون واستمرار المشاورات في كافة المجالات مع إيران.

والتقى وزير الخارجية البريطاني أيضاً خلال زیارته إلى طهران التي تستغرق يومين رئیس مجلس الشورى الاسلامي الإيراني «البرلمان» علي لاریجاني، ومن المقرر أن یلتقي رئیس الجمهورية حسن روحانی وأمین المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي.

وهذه أول زیارة یقوم بها جونسون إلى ایران.

علما ان وزیر الخارجیة البریطاني السابق «فیلیب هاموند» قد زار إيران قبل أكثر من عامین لإعادة افتتاح سفارة بلاده في طهران، بعد انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لعدة سنوات.

في شأن آخر وصف وزير الدفاع الإيراني «أمير حاتمي» العلاقات الروسية الإيرانية بالاستراتيجية، وأكد أن نظرة بلاده إلى روسيا «نظرة استراتيجية وتشمل الأبعاد العسكرية والاقتصادية والسياسية».

وأشاد حاتمي بما أنجزته طهران وموسكو من خطوات في مجال التعاون العسكري والدفاعي ، مشيراً إلى استمرار صفقات السلاح بين بلاده وروسيا، مؤكداً أن هذا التعاون قد أخذ مصالح البلدين بعين الاعتبار.

في الأثناء ذكر تقرير إخباري أن وزير الداخلية التركي، سليمان سويلو، وصل أمس إلى طهران، تلبية لدعوة من نظيره الإيراني .وذكرت وكالة انباء فارس ان وزير الداخلية التركي سوف يجري خلال زيارته التي تستغرق يوما واحدا، مباحثات مع نظيره الإيراني عبدالرضا رحماني فضلي، تتناول تطوير العلاقات الثنائية. وأضافت ان المباحثات سوف تتناول أيضا تبادل وجهات النظر بشأن أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.يذكر أن تركيا وإيران وروسيا وقعت، بوصفها دول ضامنة، على مذكرة تفاهم بشأن إنشاء مناطق تخفيف التصعيد في سورية بهدف دفع عملية الحوار للخروج من الأزمة والصراع الدامي الذي تعاني منه سوريا منذ أكثر من ست سنوات.

ميدانيا اعلن مسؤول أمني أيراني عن مقتل احد افراد قوى الأمن الداخلي في اشتباك مع مسلحين في محافظة خراسان الجنوبية .

وقال العميد مجيد شجاع قائد قوى الأمن الداخلي بمحافظة خراسان الجنوبية، أمس أن «قوات الأمن امرت سائق سيارة كان بها احد المسلحين الملاحق امنيا لدى اعتزامه التوجه إلى قرية حيدر اباد في مدينة نبهندان بالمحافظة ، غير انه لم يمتثل للأمر، وانطلق بالسيارة» بحسب وكالة الأنباء الإيرانية(إرنا).

وأضاف أنه عند ملاحقته، بادر باطلاق النار على قوات الأمن، ما اسفر عن إصابة ثلاثة منهم توفي احدهم متأثرا بجراحه.

ولم يكشف العميد شجاع عن مصير المسلح.

يذكر ان مدينة نهبندان تشترك بحدود مشتركة تبلغ أكثر من 100 كم مع افغانستان.