انخفاض أسعار المواد الغذائية العالمية بشكل طفيف

روما – العمانية : قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو: إن أسعار المواد الغذائية العالمية انخفضت بشكل طفيف في شهر نوفمبر، حيث عوض انخفاض أسعار منتجات الألبان زيادة حادة في أسعار السكر والزيوت النباتية.
وأكدت في أحدث مؤشر أسعار الأغذية الذي أصدرته أمس ونشرته على موقعها الإلكتروني أن متوسط المؤشر بلغ 8ر175 نقطة في نوفمبر الماضي بانخفاض 5ر0 في المائة مقارنة بالشهر السابق بينما ارتفع بنسبة 3ر2 في المائة مقارنة بالعام السابق، كما قامت المنظمة بتعديل توقعاتها العالمية للحبوب إلى أعلى حيث تتوقع الآن أن تزداد الإمدادات العالمية إلى ما يقرب من 331 مليون طن وهو أعلى ارتفاع على الإطلاق.
وذكرت أن الانخفاض الذي شهده شهر نوفمبر يعزى إلى انخفاض شهري بنسبة 9ر4 في المائة في مؤشر أسعار منتجات الألبان في المنظمة، حيث انخفضت أسعار كل من الزبدة والجبن ومساحيق الحليب الكاملة والخالية من الدسم.
وأضافت أنه على النقيض من ذلك ارتفع مؤشر أسعار السكر بنسبة 5ر4 في المائة خلال شهر نوفمبر، ويرجع ذلك في معظمه إلى انخفاض الصادرات من البرازيل ومخاوف من أن أسعار النفط الأكثر ثباتا قد تؤدي إلى المزيد من الإنتاج لاستخدامها لإنتاج الإيثانول.
وارتفع مؤشر منظمة الفاو للزيوت النباتية بنسبة 2ر1 في المائة خلال الشهر مدفوعا بارتفاع أسعار زيت الصويا في حين انخفضت أسعار زيت النخيل بسبب ارتفاع مستويات المخزون في ماليزيا عما كان متوقعا.