العرب والعالم

سلامة: الأمم المتحدة لا تريد فراغاً سياسيا في ليبيا

06 ديسمبر 2017
06 ديسمبر 2017

المفوضية العليا للانتخابات تبدأ إجراءات تسجيل الناخبين -

تونس - (د ب ا) : أكد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا غسان سلامة أن الأمم المتحدة لا تعتبر أن ليبيا بحاجة لمشاكل جديدة، أو أن يحدث فيها أي فراغ، وأن الاتفاق السياسي سيبقى المرجعية.

جاء ذلك رداً على سؤال لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب أ) في مؤتمر صحفي عقده المبعوث الأممي أمس بمقر مفوضية الانتخابات الليبية في طرابلس، رِفقة رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات «عماد السائح» حيث تم الإعلان فيه عن بدء عملية تسجيل الناخبين في الانتخابات الليبية القادمة.

وحول ما سيحدث بعد 17 ديسمبر الحالي «الذي يعتبره البعض نهاية فترة المجلس الرئاسي» رد سلامة مازحا : «لقد نظرت في مفكرتي بعد السؤال ولم أجد بعد 17 ديسمبر إلا 18 ديسمبر، فنحن نعمل بكل جهدنا للانتقال إلى مرحلة نهائية، ركائزها الانتخابات والدستور والمصالحة، وهذا لا يقتضي منا أن نقوم بأي عمل يشوش أو يؤخر عن الوصول لهذه المرحلة». وهنّأ سلامة مفوضية الانتخابات الليبية على توقيع اتفاقية التعاون مع البعثة الأممية، وعلى الدعم الدولي الواسع الذي يحظى به مشروع العودة لتسجيل الناخبين في ليبيا، وأثنى على عمل المفوضية التي نعتها بـ «المؤسسة المستقلة والحيادية والنزيهة، ووصف ما تقوم به بـ«النموذج الذي يُحتذى». وقال «إن خطة العمل التي أقرها مجلس الأمن الدولي في سبتمبر الماضي تقضي بإجراء انتخابات خلال عام، وتمهّد لحل المشاكل وليس إضافتها».

وأشار إلى ضرورة توافر شروط تشريعية وسياسية وتقنية في العملية الانتخابية، مع ضرورة البدء في التسجيل كخطوة أولى، ومن ثم وضع التشريعات اللازمة وتحديد أي نظام أو قانون انتخابي سيتم اتباعه، مشدداً على ضرورة القبول المُسبق بنتائج الانتخابات، وزيادة نسبة المشاركين فيها عبر البدء بالتسجيل.

من جهته، أعلن «السائح» رسمياً عن بدء عملية تسجيل الناخبين التي ستستمر 60 يوماً قابلة للتجديد، في إطار الاستعداد للانتخابات الليبية القادمة، وكذلك تحديث سجل الناخبين الذي لم يتم تحديثه منذ يوليو 2014.

وفي ردٍ على سؤال لـ (د. ب. أ) حول سجل الناخبين، قال السائح إن «البيانات والإحصائيات الواردة من مصلحة الأحوال المدنية تشير إلى وجود 2ر4 مليون ليبي مؤهلين للانتخاب، في حين تشير قاعدة البيانات الموجودة لدى المفوضية إلى وجود 5ر1 مليون ناخب، وإن هدف الحملة هو الوصول لتسجيل مليون ناخب آخر على الأقل، وتجاوز عتبة الـ 50 % من المؤهلين للانتخاب». وبدأت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا أمس إجراءات تسجيل الناخبين استعدادا للانتخابات المقررة. وتأتي هذه الانتخابات في وقت تشهد فيه ليبيا انقسامات سياسية حادة .