الأعلى للتخطيط يستعرض تقرير أداء الاقتصاد ومؤشرات الناتج المحلي الإجمالي المتوقعة

العمانية: عقد المجلس الأعلى للتخطيط أمس اجتماعا برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط.
استعرض المجلس تقرير أداء الاقتصاد العماني ومؤشرات الناتج المحلي الإجمالي المتوقعة مع نهاية هذا عام 2017م التي أعطت انطباعاً جيداً بفضل السياسات التي اتبعتها الحكومة لإدارة الوضع الاقتصادي والمالي خلال الفترة الماضية، وتفاعل القطاع الخاص والمجتمع مع ذلك.
كما استعرض المجلس معدلات التضخم والتي لا زالت في حدودها الدنيا والأداء المستقر لسوق مسقط للأوراق المالية.
كما اطلع المجلس على أداء مشاريع وبرامج قطاعات التنويع الاقتصادي الواعدة التي ركزت عليها خطة التنمية الخمسية التاسعة (2016 – 2020) وسبل تعزيز مساهمتها في الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للمواطنين وخاصة في القطاعات الخمسة التي تركز عليها الخطة التنموية الخمسية الحالية.
واستعرض المجلس نتائج بعض التقارير الصادرة من الهيئات الدولية للتوقعات المستقبلية لظاهرة ارتفاع درجات الحرارة في دول المنطقة خلال الأعوام العشرة القادمة نتيجة التغيرات المناخية والإجراءات المتاحة للتخفيف أو التكيف مع هذه الظاهرة ، إضافة الى الفرص الممكنة للاستثمار في مجالات التقنية المختلفة للحد من الإثارة السلبية لها، حيث سوف يتم ذلك من خلال استراتيجية التنمية العمرانية لمحافظات السلطنة.
واطلع المجلس على الخطوات والإجراءات التنفيذية التي تم اتخاذهـا للمشاريع التنموية المعتمدة من المجلس والموقف التنفيذي للمشاريع الرئيسية وسبل معالجة التحديات التي تواجه تنفيذ بعض هذه المشاريع وبدائل التمويل المتاحة خلال الفترة القادمة.
بالإضافة إلى عدد من المواضيع الأخرى واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.