1185474
1185474
الاقتصادية

الصندوق الوطني للتدريب يوقع مذكرة تفاهم مع خدمات تطوير الموارد البشرية في كوريا

06 ديسمبر 2017
06 ديسمبر 2017

لتعزيز جودة التدريب والارتقاء بمعايير الجودة في المعاهد المهنية -

وقع الصندوق الوطني للتدريب مذكرة تفاهم مع مؤسسة خدمات تطوير الموارد البشرية في جمهورية كوريا، وهي مؤسسة حكومية مركزية تُعنى بدعم وتطوير وتقييم الموارد البشرية في كوريا وإطلاق قدراتها. كما أنها مؤسسة تقدر أهمية وجود مجتمع قائم على الكفاءة والمهارات العالية، حيث تعمل هذه المؤسسة مع مختلف الدول لتبادل معارفهم وخبراتهم في مجال تنمية مهارات القوى العاملة الوطنية، علاوة على تعزيز معايير التدريب في مجالات التعليم الفني والمهني والتدريب.

ويهدف الصندوق من توقيع مذكرة التفاهم هذه إلى وضع الأساسيات لتعزيز معايير وجودة التدريب المحلية والارتقاء بمعايير الجودة في المعاهد المهنية الخاصة في السلطنة. ومنذ تأسيس الصندوق كانت القوة الأساسية المحركة في بناء قدرات القوى العاملة الوطنية هي أن يتم تحويل جهود التدريب لتكون مبنية على متطلبات القطاع الخاص والمشاريع الاستراتيجية الوطنية من الكفاءات والتخصصات.

وتماشيا مع المسؤوليات الأساسية للصندوق في بناء شراكات مع كبار مزودي خدمات التدريب محليا ودوليا، يهدف هذا التعاون إلى سد الفجوة الفنية القائمة بين متطلبات القطاع الخاص والجهود الحالية المبذولة في التدريب المحلي. وبعد شروع الصندوق في تقييم الوضع الحالي لجهود التدريب منذ بداية هذا العام سواء من الناحية العملية أو من خلال الدراسات، سيقوم الصندوق بالتعاون مع مؤسسة خدمات تطوير الموارد البشرية الكورية من أجل تطوير التعليم الفني والمهني والتدريب المبني على احتياجات القطاع الخاص، وخاصة تلك التي تندرج ضمن المشاريع الوطنية، وهذا من شأنه تعزيز الإنتاجية والتي بدورها ستساهم في الحصول على التنوع الاقتصادي المنشود.

هذا، وقد تمخضت المرحلة الأولى من التعاون الدولي مع مؤسسة خدمات تطوير الموارد البشرية الكورية عن إيفاد خبراء في مجالات التعليم الفني والمهني والتدريب إلى السلطنة من أجل التقييم المبدئي للوضع الحالي للبرامج التي يمولها الصندوق الوطني للتدريب. وبعد انتهاء هذه المرحلة، خلصت التوصيات المقدمة إلى الصندوق بالتركيز في البداية على ثمانية مجالات من شأنها العمل على تعزيز معايير التدريب في السلطنة وتشجع على تطوير التدريب المبني على احتياجات القطاع الخاص والمشاريع الوطنية. كما ستعمل هذه الشراكة على تقوية مخرجات التدريب والتركيز على التحسينات المطلوبة في المرافق والتقنيات المستخدمة وجاهزية معدات وأجهزة الورش الفنية، فضلا عن تحديث المناهج لتعكس الكفاءات الوظيفية خلال فترة زمنية محددة. ومن ضمن السياسات الموضوعة التي تهدف إلى الاستخدام الأمثل لموارد الصندوق بما يعزز القدرة التنافسية للمؤسسات التدريبية المحلية للسلطنة يطالب الصندوق بالحصول على اعتماد دولي لأي برامج تدريبية يتم رعايتها ، وسعى لإدراج خطط التحسينات المطلوبة في عقد كل معهد تدريبي تم التعاقد معه، والذي بدوره سيركز على تقديم عناصر القيمة المحلية المضافة كتطوير الموظفين والاستثمار في المرافق والآليات المستخدمة في التدريب المهني.