عمان اليوم

انتهاء مرحلة جمع البيانات والأعمال الميدانية للمسح الوطني للتغذية

05 ديسمبر 2017
05 ديسمبر 2017

استكمل المسح الوطني للتغذية الأول من نوعه في السلطنة مرحلة جمع البيانات التي انطلقت قبل نحو عام . وانتهت جميع الأعمال الميدانية والتدريب وجمع العينات البيولوجية والحصول على البيانات الديموغرافية والاجتماعية وتاريخ العائلات والنظام الغذائي. وستتضمن الخطوة المقبلة الإعلان عن النتائج التي تتضمن تحليلا معمقا لجميع المعلومات التي تم جمعها والمداولات حول الإجراءات اللازمة ليتم اعتمادها في المؤتمرات والبرامج التي يتم التخطيط لها في المستقبل.

يذكر أن المسح الوطني للتغذية انطلق في أوائل شهر ديسمبر 2016 بتدريب 66 موظفا من موظفي وزارة الصحة من 11 ولاية في السلطنة. وهو يسعى تحديدا إلى تقييم مستويات التغذية لمجموعات فرعية محددة من السكان العمانيين، مقدرا وتيرة تناولهم للأطعمة الغنية بالمغذيات، وتقييم عوامل خطر البدانة، وتقييم أنماط الغذاء عند الرضع والأطفال، وتقييم برامج تحصين بذور القمح وزيت الطعام في عمان إلى جانب معايير محددة أخرى تضمنها المسح الوطني للتغذية.

والمشروع يقام تحت رعاية إشراقة، جناح كيمجي رامداس للتنمية الاجتماعية، ودعمت إشراقة، جناح كيمجي رامداس للتنمية الاجتماعية، هذا المسح الوطني كجزء من التزامها تجاه أهداف الحكومة نحو تحسين القطاع الصحي في عمان. وتنسجم هذه المبادرة مع إحدى ركائز إشراقة الثلاث الأساسية في عملها - الصحة - يضاف إليها التعليم والرفاهة المجتمعية.

وأتاح دعم إشراقة الثابت للمسح الوطني أن ينهي أعماله وفق الخطة الموضوعة مع إنهاء العناصر الأساسية للمشروع بنجاح.

وفي السياق نفسه، توجهت الدكتورة سامية الغنامية، مديرة دائرة التغذية وممثلة وزارة الصحة، بالشكر لكيمجي رامداس على دعمها وقالت، «نشكر كيمجي رامداس على التزامهم بدعم هذا المشروع الضخم. لقد قدموا مساعدة قيمة ساهمت في تحقيق المشروع لأهدافه. ستخضع النتائج لتحليل وتصنيف إضافي قبل اعتماد الحلول الملائمة وسبل تطبيقها».