مرايا

قصر سانسوسي الألماني.. قصر «بلا هموم»

06 ديسمبر 2017
06 ديسمبر 2017

قصر سانسوسي هو أحد أشهر المعالم التاريخية في ألمانيا، حيث اعتبرته منظمة اليونيسكو موقعا للتراث العالمي منذ عام 1990وقد بناه فريدريك الأكبر ملك بروسيا في مدينة بوتسدام عام 1744 وأحاطه بحديقة مميزة تعد من أحد اشهر الحدائق بالعالم.

ويقع القصر قرب برلين ولكن اسمه فرنسي، فمعنى “سانسوسي” هو “بلا هموم” أو “بلا قلق”، وبني على نمط الفن روكوكو، وقد أناب الملك فريدريك الثاني المهندس المعماري “جيورج فون كنوبلزدورف” بتصميمه وبنائه، وخلال حكم فريدرك فيلهلم الرابع قام بتوسيع القصر خلال الأعوام 1842-1841 حيث وسع جناحيه الجانبيين، وقد قام المهندس المعماري “لودفيغ بيرسيوس” بتصميم التوسعة طبقا لمسودة وضعها الملك .

وتصف الهيئة الألمانية لليونيسكو هذا القصر بأنه “ قصر فرساي البروسي” لأنه يجمع بين الفنون المعمارية المتبعة خلال القرن 18 في تشكيل قصور أوروبا، ويتميز قصر سانسوسي وحديقته الواسعة بخيال معماري وتصميم للحديقة تعكس بصورة واضحة النظام الملكي المتعاظم لإدارة الدولة. “ يعلو القصر طبقا لتصميم الملك فريدرك العظيم حديقة متدرجة للأسفل في اتجاه الجنوب بحيث تسمح مصاطبها المتدرجة بزراعة العنب، وكانت الحديقة أصلا مزروعة بأشجار السنط، وأثناء حكم الملك فريدريك فلهلم الأول - المسمى بالملك العسكري نظرا لاهتمامه بالهيئة العسكرية وتنظيم الجيش - انتزعت أشجار السنط بغرض توسيع مدينة بوتسدام وإنشاء تحصينات، وفي 10 أغسطس من عام 1744 أمر الملك فريدريك الثاني بتحويل الهضبة إلى مصاطب يزرع فيها العنب .

ونظرا لأن زراعة العنب تكون عادة في جنوب ألمانيا بسبب ضعف الشمس في الشمال، فقد أنشئت المصاطب في بوتسدام لتتدرج نحو الجنوب، وأنشأ المهندس المعماري “فريدريك ديتريش “ على الهضبة 6 مصاطب عريضة متدرجة في اتجاه الجنوب، على أن تكون مقوسة ومحاطة بجدران منخفضة نحو الداخل للاستفادة أكبر ما يمكن من أشعة الشمس.

وينمو على المصاطب أشجار متتابعة من أشجار العنب والبرتقال والفاكهة، ويتبعها 168 من الأكشاك الزراعية الزجاجية، تنمو فيها أنواع من الأشجار التي لا تنمو عادة في ألمانيا، وفي الوسط كانت هناك 120 (اليوم 132) من قصاري الزرع موضوعة على ست مصاطب، ويحيط بالمصاطب من الجانبين طريق صاعد، وقد اكتمل من إنشاء حديقة العنب في عام 1746 .

كما أنشئت اسفل المصاطب في عام 1745 حديقة زينة على نمط فن الباروكية ، تنمو فيها أنواع الزهور والورود في توزيع جميل، وبنيت في وسطها نافورة كبيرة، وكان تحيط بالنافورة الكبيرة تماثيل من الرصاص المطلي بالذهب لبعض تماثيل الأساطير الإغريقية القديمة، إلا أنها لا توجد حاليا.

التناغم بين الفن المعماري وجمال الطبيعة يظهر في تصميم قصر سانسوسي، حيث تعلو القصر مصاطب العنب، ويظهر القصر على تلك القمة فيكون بمثابة تاج لها، حيث أراد ملك بروسيا التمتع بالحياة خلال فصل الصيف، وكذلك ليكون عنوانا له بين ملوك ألمانيا في الجنوب بافاريا وملوك أوروبا .

كما أمر بإنشاء طاحونة سانسوسي الشهيرة وهي موجودة منذ 1736 على تلك الهضبة، مما يضفي على الموقع المظهر الريفي البستاني، وكان فريدريك يقول إن “ الطاحونة هي زينة القصر”.