1183587
1183587
المنوعات

مهرجان القدس السينمائي الدولي يكرم المخرجين محمد الكندي وحميد العامري

04 ديسمبر 2017
04 ديسمبر 2017

حميد العامري[/caption]

السلطنة شاركت بفيلم «ذاكرة كالحجر»

«العمانية»: اختتمت بمدينة القدس بدولة فلسطين فعاليات الدورة الثانية لمهرجان القدس السينمائي الدولي الذي شاركت فيه السلطنة ممثلة بالجمعية العمانية للسينما بفيلم «ذاكرة كالحجر» من إخراج المخرج حميد العامري.

وقد أعلن رئيس المهرجان الدكتور عزالدين شلح في اختتام الدورة الثانية عن فوز سبعة أفلام في المسابقة الرسمية للمهرجان وعن الفنانين المكرمين في المهرجان وهم:

من فلسطين وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور إيهاب بسيسو، ومحافظ القدس الوزير عدنان الحسيني، والراحل بشار إبراهيم، والدكتور نادر القنة، ومن مصر الناقدة السينمائية خيرية البشلاوي والناقد السينمائي هاشم النحاس والمخرجة عطيات الأبنودي، ومن السلطنة المخرج محمد الكندي والمخرج حميد العامري، ومن المغرب وزير الثقافة المغربي محمد الأعرج، ومن الجزائر وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي، ومن تونس أيمن الجليلي، وذلك لما قدموه من أجل الثقافة السينمائية.

وحصد فيلم «البحث عن السلطة المفقودة» جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل للمخرج المغربي محمد عاهد بنسودة، أما جائزة فيلم الروائي القصير فكانت من نصيب فيلم «البنفسجية» للمخرج العراقي باقر الربيعي.

كما فاز الفيلم الفلسطيني «عمواس استعادة الذاكرة» للمخرجة ديمة أبو غوش بجائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي طويل، ونال الفيلم السوري الوثائقي القصير جائزة الزيتونة الذهبية عن فيلم «ياسمين» لمخرجه المهند كلثوم.

وجاءت جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم عن «القدس» فكانت من نصيب الفلسطيني المقدسي المخرج رمزي مقدسي، وفاز بجائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم عن الأسرى فيلم «الزمن المفقود» لمخرجة مصطفى النبيه.

وفي مسابقة فيلم الهواة فاز فيلم «عز» للمخرج محمد الطناني بجائزة الزيتونة الذهبية.

وحاز على جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل تمثيل الفنان العراقي جمال أمين عن فيلمه «الكعكة الصفراء» للمخرج طارق الجبوري، وفاز فيلم «نداء ترانغ» بجائزة الزيتونة الذهبية لأفضل التصوير.

وفي نهاية الإعلان عن الجوائز تم عرض فيلم الختام «أحلام مكسورة» للمخرج محمد حرب معلنين عن نهاية الدورة الثانية لمهرجان القدس السينمائي الدولي.