1183482
1183482
الرياضية

فريق الطيـران العُمـاني ثالثا في ختـام سلسلة الإكستريم للإبحار بالمكسيك

04 ديسمبر 2017
04 ديسمبر 2017

رسالة المكسيك: فهد الزهيمي -

تُوّج فريق الطيران العماني بالمركز الثالث في ختام النسخة الحادية عشرة لبطولة سلسلة سباقات الإكستريم للإبحار الشراعي والتي أقيمت بمدينة لوس كابوس بالمكسيك لأربعة أيام تاركا المركز الأول للفريق الدنماركي «أس. ايه. بي» بينما جاء فريق ألنجي المنافس اللدود للفريق العُماني في المركز الثاني من الترتيب العام للبطولة. ويأتي إسدال الستار عن هذه الجولة بعد سبع جولات طافت عددا من المدن حول العالم كان أولها أمام الجماهير العُمانية في مسقط، ومن ثم انتقلت إلى أقاصي آسيا في خليج فوشان بمدينة تشينجداو الصينية، بعدها انتقلت الفرق للتنافس في أوروبا بدءا بجزيرة ماديرا البرتغالية ومن ثم مدينة برشلونة بإسبانيا، ومدينة هامبورج الألمانية، ومدينة كارديف بالمملكة المتحدة، لتصل إلى مدينة سان دييجو بولاية كاليفورنيا الأمريكية وآخرمحطة في المكسيك. وقد أفرد الطيران العُماني أشرعته في خط النهاية بعد أربعة أيام من المنافسة الحامية ليكون رصيده الإجمالي من السلسلة 95 نقطة، حيث تخطّاه الفريق الدنماركي بثلاث نقاط ليحلّ في المركز الأول برصيد 98 نقطة، وليكون الفريق السويسري حامل لقب العام الماضي في المركز الثاني برصيد 96 نقطة. وضمت تشكيلة فريق الطيران العُماني كلا من البحار العُماني ناصر بن سالم المعشري والبحار النيوزلندي فيل روبرتسون الذي يقود دفّة القارب، والتكتيكي البريطاني بيتر جرينهال، بالإضافة إلى جيمس ويرزبوسيكي وإيدي سميث.

وبعد منافسات اليوم الأخير أعرب ناصر المعشري الذي يتولى مسؤولية مقدمة القارب بفريق الطيران العماني: «الفريق قدم عرضا جيدا في منافسات الجولة الأخيرة من البطولة إلا أن عامل الحظ لم يقف معنا على الرغم من أننا كنا قرب الفريق من الحصول على المركز الأول في الجولة الختامية». وأضاف: أن اليوم قبل الأخير شهد تراجعا قليلا مما أثر علينا كثيرا في النقاط وفي الترتيب العام من المركز الثاني إلى المركز الثالث على الرغم من العمل الكبير من قبل الطاقم في القارب في اليوم الأخير، لكن بشكل عام كان أداؤنا في الجولة الأخيرة أفضل بكثير عما قدمناه في الجولة السابقة في سان دييجو والتي كانت الأصعب، ومن جانبه استطاع الفريق السويسري ألينجي تقديم عرض كبير في هذه الجولة واستطاع التقدم علينا واحتلال المركز الثاني بفارق نقطة واحدة فقط». وأضاف: الحمد لله حصلنا على المركز الثالث وسط منافسة كبيرة هذا العام وقد بدأنا الموسم بشكل جيد وحصلنا على المركز الثالث في عدة جولات من البطولة وأيضا حصلنا على المركز الأول في جولتين إلا أن الفرق الأخرى كانت أيضا تنافس بشكل كبير ولكن بإذن الله سنعمل على تلافي الأخطاء التي وقعنا فيها هذا الموسم وأن نستعد بشكل جيد للموسم المقبل حال الإعلان عنه.

نتائج

وكان اليوم الأول من الجولة الختامية لبطولة سلسلة سباقات الإكستريم للإبحار الشراعي قد شهد إقامة ستة سباقات حيث حاز فريق الطيران العماني فيها على المركز الأول مرة واحدة وعلى المركز الثاني في باقي السباقات، وخلص بإجمالي 67 نقطة يليه الفريق السويسري ألينجي الذي يعدّ الخصم المباشر والمنافس للقارب العماني بواقع 60 نقطة، ومن ثم في المركز الثالث جاء الفريق الدنماركي «أس. ايه. بي» بإجمالي 58 نقطة، بينما حلّ الفريق النيوزيلندي في المركز الرابع بإجمالي 53 نقطة، وبعده في المركز الخامس فريق أكاديمية لاندروفر للإبحار بإجمالي 52 نقطة، أما المركز السادس فكان من نصيب الفريق النمساوي ريد بُل بإجمالي 49 نقطة، أما في المركز السابع فقد جاء فيه الفريق المكسيكي بإجمالي 36 نقطة وأخيرا الأمريكي ليوب تورتيلا برصيد 33 نقطة فقط.

بينما جاءت الجولة الثانية أكثر تحديا حيث خضع الفريق العماني إلى جانب الفرق الممثّلة لثماني دول مختلفة في اليوم الثاني من الجولة لستة سباقات اشتّدت المنافسة فيها أمام الجماهير المكسيكية التي توافدت لقرية السباق للاستمتاع بمشاهدة مجريات الجولة الختامية على مقربة من شاطئ مدينة لوس كابوس، حيث أسفرت هذه المنافسات عن صعود الفريق السويسري ألينجي إلى المركز الأول من الترتيب العام بإجمالي 131 نقطة، مقتنصا المقدّمة من الطيران العُماني وتاركا المركز الثاني للطيران العماني برصيد 125 نقطة، أما في المركز الثالث فقد حلّ الفريق الدنماركي «أس. أيه. بي» فيه برصيد 120 نقطة، وتلاه الفريق النمساوي ريد بُل، ومن ثمّ الفريق النيوزيلندي، وبعده فريق أكاديمية لاندروفر البريطاني، ويليه الفريق المكسيكي الذي يعدّ ضيفا على هذه الجولة، وأخيرا فريق ليوب تورتيلا من الولايات المتّحدة.

وفي الجولة الثالثة وقبل الأخيرة فقد خلصت السباقات إلى حصول فريق الطيران العماني على المركز الثاني بواقع 173 نقطة، حيث تقدّمه الفريق السويسري ألينجي الذي تصدّر في أربعة سباقات من إجمالي خمسة سباقات ليحصل على 184 نقطة، أما الفريق الدنماركي «أس. ايه. بي» فقد حافظ على المركز الثالث بإجمالي 169 نقاط. أما بقية الفرق فبعد خمسة سباقات شهدتها الجولة الثالثة فقد جاء الفريق النمساوي ريد بُل في المركز الرابع بإجمالي 152 نقطة، يليه الفريق النيوزيلندي بإجمالي 138 نقطة، ومن ثمّ فريق أكاديمية لاندروفر في المركز السادس بإجمالي 127، وفي المركز السابع الفريق المكسيكي بواقع 115 نقطة، وأخيرا الفريق الأمريكي ليوب تورتيلا بإجمالي 98 نقطة.

مشوار الطيران العماني

وكان فريق الطيران العماني قد بدأ مشواره في البطولة بحصوله على المركز الثالث في الجولة الأولى من البطولة والتي أقيمت بمسقط أما في الجولة الثانية والتي أقيمت في خليج فوشان بمدينة تشينجداو الصينية فقد حل أيضا في المركز الثالث وفي الجولة الثالثة والتي أقيمت في جزيرة ماديرا البرتغالية واصل أيضا حصوله على المركز الثالث، أما في الجولة الرابعة في مدينة برشلونة بإسبانيا فقد توج بلقب الجولة وأيضا توج بلقب الجولة الخامسة والتي استضافتها مدينة هامبورج الألمانية، بينما في الجولة السادسة والتي أقيمت في مدينة كارديف بالمملكة المتحدة فقد تراجع مرة أخرى للمركز الثالث وفي الجولة السابعة وقبل الأخيرة والتي استضافتها مدينة سان دييجو بولاية كاليفورنيا الأمريكية فقد حل أيضا في المركز الثالث.