1182942
1182942
الرئيسية

1000 ريال مخالفة رمي النفايات فـي الأراضي الفضاء والساحات المفتوحة أو الأودية

03 ديسمبر 2017
03 ديسمبر 2017

بلدية مسقط تكثف رسائل التوعية بأهمية المحافظة على المواقع العامة -

تسعى بلدية مسقط وعبر مختلف مشاريعها وخططها الى إنشاء العديد من المتنزهات العامة وملاعب الأطفال في المناطق ووسط الأحياء السكنية بالإضافة إلى تطوير المرافق العامة لتكون متنفساً للزوار والعائلات وممارسة الأنشطة البدنية ولتضيف لمسات جمالية على المدينة بزراعة الأشجار والزهور والنباتات والنخيل، وبسط المساحة الخضراء وتعشيب المواقع الحيوية.

ومع الأدوار التي تنفذها بلدية مسقط، والبرامج التي تنفذ وفق خطط حالية ومستقبلية وحسب الامكانيات المتاحة لزيادة أعداد المتنزهات والحدائق، وعمل المشاريع التجميلية، وتوفير المرافق والخدمات وتطويرها لتشمل كافة ولايات محافظة مسقط.

جهود .. وسلوكيات

ورغم كل تلك الجهود والمشاريع والبرامج التوعوية إلا أن ثمة معاناة تواجهها البلدية تتمثل في ظاهرة رمي المخلفات العشوائية في غير الأماكن المخصصة لها، والتخريب والعبث بالمرافق والخدمات العامة وتشويه المواقع ورمي مخلفات الفحم بطرق عشوائية، وعدم المحافظة على المسطحات الخضراء وأماكن الجلوس مما يؤدي إلى تشويه المنظر العام. وتسعى بلدية مسقط وغيرها من الجهات الحكومية والفرق التطوعية للحد من تلك الظواهر والعمل على محاولة إيجاد حلول لها من خلال التعاون والشعور بالمسؤولية المجتمعية المشتركة بين الأفراد والجهات الخدمية، باعتبارها قيمة اجتماعية يجب المحافظة عليها، كما أن هناك جهودا مستمرة تقوم بها بلدية مسقط في مجال التوعية بمثل هذه السلوكيات غير المرغوبة، تتمثل في تكثيف الحملات التوعوية لطلبة المدارس في مختلف المراحل التعليمية، كما قامت بإصدار العديد من المطبوعات والنشرات التوعوية واللوحات الإرشادية ونفذت عدداً من البرامج والمعارض التوعوية بالتعاون مع الجهات المعنية لتسليط الضوء على بعض الظواهر والسلوكيات السلبية، وكيفية الوقاية والحد منها، بالإضافة إلى تنظيم حملات النظافة العامة بمشاركة الأفراد والمؤسسات.

الضوابط القانونية

وفي السياق القانوني للموضوع نص القرار الإداري رقم 55/‏‏‏2017 بشأن تحديد الجزاءات الإدارية على مخالفات بلدية مسقط بمخالفة من يقوم بتغيير مواقع حاويات جمع النفايات دون موافقة البلدية أو إلحاق الضرر بها كالحرق والإتلاف بغرامة مقدارها 50 ريالاً عمانيا، وفي حالة التكرار تضاعف الغرامة، وإلزام المخالف بدفع قيمة الحاوية. ويعاقب المتخلص من النفايات في غير الأماكن المخصصة لها بغرامة مقدارها 100 ريال عماني، وفي حالة التكرار تضاعف الغرامة، ويمنح المخالف مهلة لمدة يوم واحد لنقل النفايات إلى الأماكن المخصصة لها، ويُعاقب كل من يرمي النفايات فـي الأراضي الفضاء؛ سواء كانت مسورة أو غير مسورة أو الساحات المفتوحة أو الأودية بغرامة 1000 ريال عماني. وفـي حالة التكرار تضاعف الغرامة، ويمنح المخالف مهلة يوم واحد لنقل النفايات إلى الأماكن المخصصة لها. وفي حالة رمي الأنقاض والأشجار وبقايا الأثاث والأجهزة الكبيرة وما شابهها بجوار حاويات جمع النفايات تفرض غرامة مقدارها 50 ريالاً عمانيا، وفي حالة التكرار تضاعف الغرامة، ويمنح المخالف مهلة لمدة يوم واحد لنقل النفايات إلى الأماكن المخصصة لها. ويخالف من يقوم بالبصق في الأماكن العامة بغرامة مقدارها 20 ريالاً. كما يُخالف من يقوم بإيقاد النار تحت الأشجار أو مكان معد للتنزه إذا أدت إلى تشويه أو الإضرار به أو مضايقة الجمهور بغرامة مقدارها 20 ريالاً.

وقد نصت المادة (7) من قانون بلدية مسقط الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 38/‏‏‏2015 على أن تختص بلدية مسقط في الفقرة (16) «بإنشاء وإدارة وصيانة الطرق والمتنزهات والميادين العامة والمظلات العامة ودورات المياه العامة وملاعب الأطفال»، والفقرة (21) على «اتخاذ التدابير اللازمة لمنع التعدي على أملاك الدولة العامة والخاصة واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة التعدي». ونص الأمر المحلي رقم 32/‏‏‏97 بشأن حماية المرافق العامة التابعة لبلدية مسقط في المادة (2) على أنه: يحظر على أي شخص القيام بأي فعل من شأنه الإضرار بمرافق البلدية وما بها من تجهيزات ومستلزمات، سواء بالعبث أو التكسير أو التخريب وغير ذلك، ويحظر على الأخص التعرّض لما يأتي: أنظمة الري وتوصيلات المياه، ومستلزمات دورات المياه وتوصيلاتها، وعدادات الكهرباء والمياه والهواتف، والكراسي والمظلات والألعاب والإنارة وتجهيزاتها الموجودة في الحدائق والمنتزهات والساحات والميادين العامة والشوارع، ولوحات العناوين واللوحات الإرشادية، وأية تجهيزات أخرى تخصّ مرافق البلدية.

كما نصت المادة (3) من الأمر المحلي ذاته: مع عدم الإخلال بأحكام المادة السابقة، يحظر على أي شخص– ماعدا الأشخاص المصرح لهم- القيام بأي من الأفعال التالية في مرافق البلدية: قطف أو قلع الزهور أو تسلق الأشجار وقصّ أغصانها أو تكسيرها سواء كان ذلك في الحدائق أو المنتزهات والشوارع العامة، والمشي على المسطحات الخضراء المبتلة أو القيام بأي نشاط أو عمل يؤدي إلى الإضرار بالمزروعات، وإيقاد النار تحت الأشجار أو في أي مكان معد للتنزه على نحو يؤدي إلى تشويه المكان أو الإضرار به أو مضايقة الجمهور، والاغتسال أو السباحة في النافورات أو البحيرات العامة، ودخول غرفة المضخات أو العبث بها، والكتابة أو الرسم على الأسوار والأبواب والجدران والتجهيزات الخاصة بالمباني التابعة لمرافق البلدية، وقيادة الدراجات أو السيارات في الحدائق أو المنتزهات أو على الشواطئ العامة. كما أوضحت المادة رقم (4) بأنه: يحظر على من يرتاد الحدائق والمنتزهات العامة أو الملاعب القيام بأي فعل يسبب إزعاجاً لباقي الرواد، مثل رفع صوت المذياع أو الأجهزة الموسيقية، كما يحظر عليه أيضا القيام بأي تصرّف يخدش الحياء أو يتنافى مع النظام أو التذوق العام.

تعاون الجميع

وجددت بلدية مسقط الدعوة للجميع إلى ضرورة التعاون وأهمية المحافظة على المنجزات والمواقع الخدمية المختلفة، وغرس القيم بدءًا من المنزل والمدرسة ومؤسسات العمل المختلفة للوقوف على حل الظواهر السلبية تجاه النظافة والمرافق العامة، والتعاون المتواصل، والعمل الميداني لمعالجتها، وعلى أولياء الأمور، وجميع الزوار، ومرتادي المواقع، تقديم النصح والتوجيه لأي فئات تقوم بهذه الأعمال غير المقبولة، والإبلاغ عن ذلك عبر مركز اتصالات مسقط على الرقم المجاني(1111) لكي يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها. وأعربت البلدية عن أملها ان يقوم الجميع بالمحافظة هذه المرافق العامة، والحرص على العناية بها ليتم المحافظة عليها، والاستفادة منها حاضراً ومستقبلاً.