عمان اليوم

برنامج تأهيلي للمشغولات الفضية بجعلان بني بو حسن

01 ديسمبر 2017
01 ديسمبر 2017

جعلان بني بو حسن - خلفان الحسني -

تنظم الهيئة العامة للصناعات الحرفية برنامجاً تأهيلياً لحرفة الفضيات «الحزام واكسسوارات الخنجر» بجمعية المرأة العمانية بجعلان بني بوحسن الذي يمتد العمل فيه لمدة 3 أشهر. يأتي مسار البرنامج لتعريف الجيل الجديد عن المشغولات الفضية وإكسابهم مهارات العمل فيه وكيفية صناعته كحرفة تراثية، ورؤية المحافظة على هذا المذخور كرسمة جميلة يتوارثها عن الآباء والأجداد. حول مسار العمل في البرنامج تحدث المدرب راشد بن سعيد الحسني مدرب معتمد لدى الهيئة العامة للصناعات الحرفية في المشغولات الفضية قائلا: بدأنا العمل في هذا البرنامج في الخياطة على الجلد غير المهيأ على سلك رفيع وسلك عريض، بعدها قمنا بالخياطة على الجلد المهيأ بقطع صغيرة. أضاف قائلاً: بداية البرنامج كانت عبارة عن دروس نظرية نتعرف خلالها عن آلية المشروع وخطط العمل فيه ومراحله والصعوبات والتحديات التي تعتري سير العمل، بعدها نشرع في الدروس العملية، نقوم خلالها بتطبيق تلك الخطوات التي تمت دراستها بتمعن في الجانب النظري، كما تتضمن خطة العمل في هذا البرنامج الحرفي توصيلات الخنجر بأنواعها «السنسلة والتباليغ والبزيم والرزز» ، واكسسوارات الخنجر والسكين والمنقاش والمحفظة .

وعن الإقبال لحضور هذا البرنامج تحدث الحسني قائلاً: الإقبال كان طيباً والحضور كثيفا، وتقبّـل جميل لماهية العمل في المشغولات الفضية في كافة مراحله ، وهذا ما أثلج صدرونا في هذا البرنامج الحرفي.

وحول مراحل العمل في هذا البرنامج قال الحسني: ستكون مرحلة الإنتاج لحصاد هذا البرنامج هي من ترسم مثالية العمل الدؤوب الذي نقوم به، وستكون إن شاء الله لنا رؤية في إقامة معرض للحرفيات الأول، والذي نتمنى أن يكون بداية خير لمسار هذا البرنامج الحرفي.