29112017_125826_0
29112017_125826_0
آخر الأخبار

السلطنة تحصد جائزتين في مجال القطاع الحكومي كأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي

29 نوفمبر 2017
29 نوفمبر 2017

الكويت في 29 نوفمبر /العمانية/ توجت السلطنة اليوم بجائزتين في مجال القطاع الحكومي كأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي في جائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية في دورتها السابعة عشرة 2017 ، وذلك في الحفل الذي أقيم بقصر بيان

تحت رعاية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

وقد حصلت وزارة القوى العاملة على الجائزة ممثلة في مشروع "أنظمة القوى العاملة المتقدمة" بينما فازت هيئة تقنية المعلومات بالجائزة عن مشروع "السحابة الحكومية" .

حضر حفل التتويج سعادة حمد بن خميس العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل، والدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات، وعدد من المسؤولين.

وتعد منظومة الخدمات الإلكترونية لوزارة القوى العاملة والتي تم تفعيلها لخدمة مختلف شرائح المجتمع: (المواطنين، وأصحاب الأعمال، العاملين في القطاع الخاص، والباحثين عن عمل) وتشمل عدة قنوات هي: الموقع الالكتروني للوزارة، وتطبيق نعمل للهواتف

الذكية، ومراكز سند للخدمات وذلك مواكبةً لخطة التحول للحكومة الالكترونية.

وتتميز أنظمة القوى العاملة المتقدمة بالتكامل مع أنظمة بعض الجهات الحكومية الأخرى، وتطبيق أحدث خصائص التقنيات الحديثة كالتصديق الالكتروني والدفع الالكتروني.

ويأتي الهدف من تفعيل هذه الخدمات لتسهيل وتبسيط اجراءات الحصول على خدمات الوزارة وتقليل عدد زيارات المستفيدين، والمدة الزمنية والمستندات المطلوبة لتلك الخدمات، ومن أبرز هذه الخدمات: خدمة استقدام قوى عاملة غير عمانية (الترخيص الالكتروني التجاري والخاص)، والترشح الالكتروني لفرص العمل بالقطاع الخاص، وتسجيل عقود العمل للقوى العاملة الوطنية، وخدمة الشكاوى والبلاغات العمالية وغيرها من الخدمات الالكترونية.

وتشير إحصائيات الوزارة الصادرة بتاريخ 14-11-2017م إلى ارتفاع عدد الطلبات الإلكترونية لهذه الخدمات عبر الموقع الإلكتروني للوزارة من قبل المستفيدين، حيث وصل عدد طلبات التراخيص التجارية إلى ( 279441 ) ، و(103130 ) طلبا للترخيص الخاص (المأذونيات الخاصة).

كما دشنت الوزارة بوابة إلكترونية للبيانات المفتوحة، ويأتي هذا المشروع ضمن مبادرات الوزارة لإنشاء مستودع للبيانات المتعلقة ببيانات القوى العاملة الوطنية والوافدة العاملة بمختلف منشآت القطاع الخاص بالسلطنة، وتتيح منصة البيانات المفتوحة الفرصة أمام الراغبين من أصحاب العمل، والباحثين عن عمل والجهات الحكومية وطلبة الكليات الاستفادة من تلك البيانات في تطوير وإعداد البحوث والتقارير حيث تتميز بسرعة الوصول وسهولة تحميل تلك البيانات.

أما السحابة الحكومية هي عبارة عن مبادرة مركزية تقدمها هيئة تقنية المعلومات لوضع البنية الأساسيّة اللازمة لتطوير الخدمات الإلكترونية وبما يخدم التوجه نحو الحكومة الإلكترونيّة في السلطنة من خلال توفر بنية أساسية مشتركة للجهات الحكوميّة تشمل: الخوادم والشبكات والتخزين والتطبيقات، وقد استفادت من هذا المشروع حتى الآن أكثر من 15 جهة حكومية وبما يزيد على 24 مشروعا حكوميا.

وتقدم السّحابة الحكوميّة العديد من الخدمات تشمل: "خدمات البنية الأساسيّة" التي تتيح تخزين البيانات وتوفير الشبكات ومصادر الحوسبة الأساسية الأخرى الى الجهات الحكومية التي تستطيع من خلالها تشغيل البرمجيات التي تتضمن أنظمة التشغيل والتطبيقات، كما تتيح "خدمات المنصّات السّحابية" التي تتيح للجهات الحكومية نشر تطبيقاتها سواءً تلك الّتي تُنشِئُها الجهات الحكوميّة نفسها أم التطبيقات التي تستخدمها، إضافة إلى خدمات البرمجيات التي تتيح للجهات الحكومية استخدام التطبيقات التي يوفرها المزود من خلال البنية الأساسية للسحابة الحكومية، وإلى جانب ذلك توفر السحابة الحكومية "خدمات إجراءات العمل يتضمن أي عمل يُقدم من خلال الحلول السحابية باعتباره خدمة.

يذكر أن جائزة سمو الشيخ سالم العلي للمعلوماتية أسست عام 2001 بهدف دعم علوم المعرفة الإلكترونية وتطوير القدرات البشرية في مجال التنمية المعلوماتية.