1179089
1179089
عمان اليوم

ديوان البلاط السلطاني ينفذ برنامجين حول الواجبات الإدارية والنظام المالي

28 نوفمبر 2017
28 نوفمبر 2017

كتب - جمعة بن سعيد الرقيشي -

اختتم ديوان البلاط السلطاني أمس برنامجين تدريبيين في إطار خطة المديرية العامة للتطوير الإداري مستهدفا الموظفين التنفيذيين للمساهمة في تعريفهم بالقوانين المنفذة والأنظمة القانونية والمالية التي يخضعون لأحكامها حقوقًا وواجبات.

واشتمل البرنامج الأول على مناقشة الواجبات الإيجابية والواجبات السلبية للموظف العام في ضوء القانون الخاص بنظام موظفي ديوان البلاط السلطاني والأنظمة الأخرى، وتطرَّق المدربان مها بنت جمعة البلوشية باحثة قانونية أولى من المديرية العامة للشؤون الإدارية وسالم بن محمد الرواحي باحث قانوني أول من المديرية العامة للشؤون العامة إلى تعريف الوظيفة العامة والموظف العام وأوجزا الواجبات التي تتعلق بالعمل وأهمية المحافظة على أموال وممتلكات الدولة وصونها. حضر اختتام البرنامج محمد بن سالم العدواني مدير إدارة الدراسات والاستشارات بالمديرية العامة للتطوير الإداري. واشتمل البرنامج الثاني على حلقة تطبيقية حول النِّظامِ الماليِّ لغيرِ الماليِّينَ الذي يهدف إلى الوقوف على أَوْجُهِ النِّظام الماليِّ بشكل عامٍّ والنِّظام الماليِّ المطبَّق بالديوان حيث تم استعراض بعض القوانين واللَّوائح والقرارات الماليَّة المنظِّمة للإجراءات الماليَّة، إضافة إلى عرض نبذة مختصرة عن أساسيَّات عِلْمِ المحاسبة. وقد عالج البرنامج محاور عديدة مهمة تتعلق بمجالات الإدارة التي يمارسها الموظفون غير الماليِّين والتَّعريف بسلسلة الإجراءات الماليَّة للمصروفات والعمليَّات المُحَاسَبِيَّة. وقد أعدَّ ونفَّذ البرنامج المدرِّب أفلح بن أحمد بن ناصر العبدلي مدير دائرة التَّخطيط والدِّراسات من المديرية العامَّة للرّقابة الإداريَّة والماليَّة. يذكر أنَّ المدرِّبين الـثلاثة هم من مخرجات برنامج إعداد المدرب المحترف الذي نفَّذه ديوان البلاط السلطاني لعدد من الموظفين.

وقال الشيخ شاكر بن حمود آل حمودة مدير دائرة التدريب بالمديرية العامة للتطوير الإداري: إن تنفيذ هذه البرامج يأتي ضمن إطار خطة التدريب الممتدة للأشهر الثلاثة الأخيرة من العام التدريبي الحالي تلبيةً للاحتياجات الفعلية لموظفي وحدات ديوان البلاط السلطاني، وبما يتماشى مع التوجُّهات المعاصرة في مجال التدريب، حيث تمَّ تنفيذ (46) برنامجًا تدريبيًّا لهذا العام حتى الآن من خلال (2360) فرصة تدريبية، مقارنةً بالعام الماضي حيث اشتمل على (1639) فرصة تدريبية. ويظل الاهتمام بالتنمية البشرية المستدامة بديوان البلاط السلطاني في تنامٍ مستمر فيما يخص التدريب كمًا ونوعًا.

حضر اختتام البرنامج الدكتور خميس بن سعود التوبي مدير عام المديرية العامة للتطوير الإداري المكلف بأعمال مدير عام معهد تطوير الكفاءات، حيث وجَّهَ المشاركين إلى الاستمرار في اكتساب المعرفة والمهارات وصقل الخبرات العملية من خلال التطبيقات العملية لكل مادة علمية أو إجادة أو مهارة أو تطبيق عملي في مجال العمل والاختصاص في وحدات الديوان من أجل التقدم والإثراء والإنتاجية الأكثر جودة وكمًا.