عمان اليوم

500 فلج موزعة على مختلف ولايات شمال الشرقية

28 نوفمبر 2017
28 نوفمبر 2017

الأفلاج هي مصدر رئيسي لري المزروعات بولايات محافظة شمال الشرقية حيث يوجد حوالي 500 فلج، وتوجد بالسلطنة ثلاثة أنواع من الأفلاج «الداؤودية والغيلية والعينية» ويبلغ عدد الأفلاج في السلطنة حوالي (4112) فلجا منها ما يقارب (1095) فلجا منقطع الجريان و( 3017) فلجا لا تزال تجري فيها المياه . وتستقطب الأفلاج نسبة كبيرة من المياه التي يتم استغلالها من الأحواض الجوفية تصل إلى ما يقارب ( 30%) ويعتمد الإنتاج الزراعي في السلطنة بالكامل على نظام الري ذلك لأن معظم المناطق الزراعية لا تتلقــى أكثـــر من (100-200 ) ملم من الأمطار سنوياً .

أولاً: أفلاج ولاية وادي بني خالد

وكغيرها من ولايات المحافظة تم حصر (63) فلجاً بولاية وادي بني خالد، منها (62) فلجاً حياً وفلجاً ميتاً واحداً. كما تتوفر في هذه الولاية الأفلاج بكافة أنواعها الداؤودية والعينية والغيلية. حيث يوجد بها (2) فلج داؤودي. أما الأفلاج العينية فبلغ عددها (43) فلجاً، منها (42) فلجاً حياً وفلجاً ميتاً واحداً. وأخيراً الأفلاج الغيلية ويبلغ عددها (18) فلجاً.

ومن أهم أفلاج ولاية وادي بني خالد

فلج أبو بعرة

فلج أبو بعرة من الأفلاج الغيلية الصغيرة حيث يستمد مياهه من وادي مقل ويقدر طـول الفلج الكلي بحوالي 320مترا ويستفيد منه الأهالي في ري مزروعاتهم من النخيل وأشجار أخرى التي تـقدر عددها بحوالي 3000 نخلة وشجرة وتقدر الاحتياجات اليومية من مياه الفلج بحوالي 520م3/‏‏يوم.

فلج أبو مصف

فلج أبومصف من الأفلاج الغيلية صغيرة حيث يستمد مياهه من وادي سياق ويقدر طـول الفلج الكلي بحوالي 130مترا ويستفيد منه الأهالي في ري مزروعاتهم من النخيل التي يقدر عددها بحوالي 18-25 نخلة وشجرة وتقدر الاحتياجات اليومية من مياه الفلج بحوالي 1.9م3/‏‏يوم.

فلج أبو محلاح

فلج أبو محلاح من أفلاج منطقة الراكي من الأفلاج العينية الصغيرة حيث تستمد الأفلاج تغذيتها من عيون على سفوح الجبال الطينية المتحجرة أو قيعان الأودية حيث يتم تجميع المياه في أحواض لعدة أيام ولا يتعدى تدفقاتها 1 لتر/‏‏ثانية، ويعتمد عليه الأهالي في ري مزروعاتهم من النخيل والزراعات الموسمية الأخرى الواقعة على مرتفعات وقمم الجبال وتقع في منطقة نائية شديدة الوعورة.

فلج الحيلي

فلج الحيلي من الأفلاج الغيلية الكبيرة حيث يستمد مياهه من وادي بواد(المسطحات المائية) ويقدر طـول الفلج الكلي بحوالي 2300متر ويستفيد منه الأهالي في ري مزروعاتهم من النخيل التي يـقدر عددها بحوالي 5000 نخلة وشجرة وتقدر الاحتياجات اليومية من مياه الفلج بحوالي 505م3/‏‏يوم.

ثانياً: أفلاج ولاية دماء والطائيين

ولاية دماء والطائيين من ولايات المحافظة الزاخرة بأهم الأفلاج وأكثرها من حيث العدد حيث تم حصر (224) فلجاً بولاية دماء والطائيين، منها (187) فلجاً حياً و(37) فلجاً ميتاً. في هذه الولاية تتوفر الأفلاج بكافة أنواعها الداؤودية والعينية والغيلية. حيث يوجد بها (34) فلجاً داؤودياً، منها (31) فلجاً حياً و(3) أفلاج ميتة. أما الأفلاج العينية فبلغ عددها (79) فلجاً، منها (67) فلجاً حياً و(12) فلجاً ميتاً. وأخيراً الأفلاج الغيلية ويبلغ عددها (111) فلجاً، منها (89) فلجاً حياً و(22) فلجاً ميتاً.

ومن أهم أفلاج ولاية دماء والطائيين

فلج أبوعريش

فلج أبوعريش من الأفلاج العدية حيث يستمد مياهه من أودية دماء ويقدر طـول الفلج الكلي بحوالي 1270مترا ويستفيد منه الأهالي في ري مزروعاتهم من النخيل التي تـقدر عددها بحوالي 4000 نـخلة بالإضافة إلى الأشجار والزراعات الموسمية الأخرى وكذلك في بعض الاستخدامات اليومية المتعددة وتقدر الاحتياجات اليومية من مياه الفلج بحوالي 500م3/‏‏يوم.

فلج الأسباح

فلج الأسباح من الأفلاج العدية حيث يستمد مياهه من وادي الطائيين ويقدر طـول الفلج الكلي بحوالي 1000متر ويستفيد منه الأهالي في ري مزروعاتهم من النخيل التي تـقدر عددها بحوالي (15000) نـخلة بالإضافة إلى الزراعات الموسمية الأخرى وكذلك في بعض الاستخدامات اليومية المتعددة وتقدر الاحتياجات اليومية من مياه الفلج بحوالي 1500م3/‏‏يوم.

فلج الحاجري

فلج الحاجري من الأفلاج الغيلية حيث يستمد مياهه من أودية دماء ويقدر طـول الفلج الكلي بحوالي 402 متر من المعقد وحتى أول سقي النخيل ويستفيد منه الأهالي في ري مزروعاتهم من النخيل والأشجار التي يـقدر عددها بحوالي سبعة آلاف نخلة وشجرة بالإضافة إلى الزراعات الموسمية الأخرى وفي بعض الاستخدامات اليومية المتعددة وتقدر الاحتياجات اليومية من مياه الفلج بحوالي 750م3/‏‏ يوم.