العرب والعالم

لاريجاني: الدبلوماسية الإيرانية ترتكز على حل النزاعات عبر الحوار

27 نوفمبر 2017
27 نوفمبر 2017

طهران - «عمان» - سجاد أميري:-

أكد رئيس البرلمان الإيراني «علي لاريجاني» إن حل النزاعات يجب أن يتم عبر الحوار، وقال إن إيران ملتزمة بالاتفاق النووي وينبغي أن لا تسمح بالاتهامات التي تطلقها الولايات المتحدة وبعض حلفائها بإعاقة تنفيذ بنود هذا الاتفاق. وخلال لقائه رئيس مجلس العلاقات مع إيران في البرلمان الأوروبي «يانوش لوفاندوفسكي» أشار لاريجاني إلى العلاقات التجارية بين إيران والاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى أن بإمكان الاتحاد الأوروبي أن يستفيد من أجواء ما بعد الاتفاق النووي ورفع العوائق القائمة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين.

وأضاف أن مجلس الشورى الإسلامي «البرلمان الإيراني» أقر أولويات الاستثمار في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات والطاقة المتجددة والسكك الحديد والمناجم والبيئة، قائلاً إن بإمكان الاتحاد الأوروبي أن يشارك في الاستثمار في كافة هذه المجالات. وشدد لاريجاني على أهمية تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم وقال: إن القضاء على الإرهاب وتهريب المخدرات يحتاج إلى إرادة وتكاتف جهود كافة دول العالم. من جانبه، أشار رئيس مجلس العلاقات مع إيران في البرلمان الأوروبي إلى أنه يحمل رسالة حسنة من الاتحاد الأوروبي وبغض النظر عن القرار الذي يتخذه الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» فإن الاتحاد يرى نفسه ملزماً بتنفيذ بنود الاتفاق النووي، مشدداً في الوقت نفسه على أهمية استتباب الأمن والاستقرار في عموم المنطقة.

وقال يانوش لوفاندوفسكي إن الانتصار على «داعش» ليس نهاية المطاف، وإنما ينبغي الاستمرار في محاربة الإرهاب حتى القضاء عليه، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي يدرك جيداً خطورة الإرهاب.