1175507
1175507
الاقتصادية

برنامج الاستعارة الإلكتروني في «حماية المستهلك» يحصد المركز الأول

25 نوفمبر 2017
25 نوفمبر 2017

بمسابقة كولوسوس بجامعة السلطان قابوس -

حصد برنامج الاستعارة الإلكتروني الخاص بمكتبة الهيئة العامة لحماية المستهلك على المركز الأول في مسابقة كولوسوس، التي نفذتها مجموعة المكتبات والوثائق بجامعة السلطان قابوس وذلك في منافسة مع عدد من المهتمين بمجال المعلومات والمكتبات والوثائق.

وبحسب أحمد المقبالي عضو الفريق فإن البرنامج يساعد أمين المكتبة على تنظيم عمله وتسريعه، حيث يمكن بواسطة هذا النظام الاستغناء عن السجلات الورقية المعتادة؛ والتي يقدم البرنامج تعبئتها إلكترونياً، كما يقدم أسلوباً متطورا لإدارة المكتبة، حيث يتميز بتحرير آمن للبيانات، كما يحتوي على نظام الجرد الآلي، ويُمّكن من معرفة المتأخرات، ويتعامل مع محرك بحث في خطة تصنيف ديوي العشري، بالإضافة لتسهيله عملية البحث عن أية مادة في المكتبة، والقدرة على معرفة المواد الموجودة في المكتبة، والمواد المعارة ، وتتم من خلاله إعارة وإرجاع الكتب، وتجديد المواد المعارة، كما يتميز بوجود نوافذ التقارير كتقرير الإعارة الداخلية، وتقرير المستعيرين الأكثر استعارة، وتقرير المواد الأكثر استعارة.

من جانبه قال قيس البلوشي عضو فريق البرنامج بأن تصميم البرنامج جاء لتلبية احتياجات المكتبة، حيث استخدمت لغة Asp.net. c# ،وWeb applications ، كما استخدم قاعدة بيانات sql server management system ، حيث تم تصميمه على html 5. Css .javescript وتعد المسابقة الأولى من نوعها في مجال المكتبات والوثائق، والأولى من نوعها على مجتمع كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، حيث جاءت لتعزيز الابتكار والتطوير المستمر بمجال المكتبات والمعلومات والوثائق، وذلك كون هذا المجال المعرفي الأساس الذي ترتبط به كافة المجالات المعرفية الأخرى، فالتطوير والتقدم فيه يعني التطور والتقدم لباقي المجالات المعرفية.