1175409
1175409
الاقتصادية

ينطلق الأسبوع المقبل برعاية «عمان» و«الاوبزيرفر» - مؤتمر الحاضنات يعرض أفضل الممارسات في قطاع ريادة الأعمال على المستويين الإقليمي والدولي

25 نوفمبر 2017
25 نوفمبر 2017

عمان: اكتملت الاستعدادات من قبل المركز الوطني للأعمال، التابع للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية، لتنظيم مؤتمر الحاضنات 2017 الذي سيقام

برعـاية «عمان»و«الاوبزيرفر» الأسبوع المقبل يومي 5 و6 ديسمبر المقبل في فندق جراند هرمز، وذلك تحت رعاية معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وبالتعاون مع شركة بي. بي. عُمان كراع رئيسي، وأوكسيدنتال عمان، وصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، وصندوق الرفد، وشركة شموخ للاستثمار والخدمات، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، وصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإذاعة الوصال، ومؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان».

ويهدف المؤتمر إلى منح المشاركين فرصة الاطلاع على أفضل الممارسات في قطاع ريادة الأعمال على المستويين الإقليمي والدولي، والاستفادة من أفضل النماذج لإنشاء واستدامة حاضنات الأعمال والمؤسسات المعنية بريادة الأعمال، والتعرف على الدور الذي يلعبه أصحاب المصلحة في برامج ريادة الأعمال، بالإضافة إلى الاطلاع على دور المؤسسات الأكاديمية (الكليات والجامعات) وغرف التجارة والصناعة وغيرها من المؤسسات في مجال ريادة الأعمال».

خبراء ومتحدثون

ويستضيف المؤتمر خلال جلساته وحلقاته النقاشية المتخصصة عددا من الخبراء والمتحدثين على المستويين الدولي والمحلي لاستعراض تجاربهم في عدد من المحاور المهمة، حيث سيتحدث كل من توم سترودبيك، الرئيس التنفيذي لمؤسسة سترودبيك وشركائهم المحدودة، وعمر كريستيديس، الرئيس التنفيذي ومؤسس الشبكة العربية (Arab Net) حول ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ تعد منظومة المؤسسات الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة شبكة مكونة من جميع المنظمات التي تشارك بصورة مباشرة أو غير مباشرة في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتي تشمل المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية ومؤسسات المجتمع والمستهلكين، بالإضافة إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أيضا، بينما سيناقش كل من مصطفى كريمان إقبال، مستشار رئيس مدينة أصفهان للعلوم والتقنية (ISTT)، وعائشة المضاحكة، الرئيس التنفيذي لحاضنة قطر للأعمال (QBIC)، وجيوردانو ديشتر، رئيس خدمات مركز الأعمال والابتكار في شبكة الابتكار (EBN) نماذج حاضنات الأعمال، إذ توجد نماذج كثيرة لحاضنات الأعمال، فمنها ما هو متصل بالجامعات، ومنها ضمن البيئة الافتراضية، ومنها مخصصة لقطاعات معينة، ومنها التي تركز على مجموعات الأقليات، وأيضا منها ما تعتبر أنها تجارية، أما لويس ليبوس، المؤسس والشريك في مؤسسة استرولاب (Astrolab)، وأمان مارشانت الرئيس التنفيذي لشركة إمباكت هب (Impact-hub)، وعبدالله الجفيلي مدير عام صندوق تنمية مشاريع الشباب (شراكة)، فسيناقشون مفهوم ريادة الأعمال وتقديم نظرة عامة عن منظومة ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ودور الجهات الأساسية بصورة أكبر، ومن ضمنها جهات التمويل، والتوجيه والتدريب، أو حاضنات الأعمال، أو المسرعات.

كما سيناقش كل من عاكف عقرباوي الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز العرب، و طارق أحمد فؤاد، مدير تطوير البرامج في مركز الشارقة لريادة الأعمال، والدكتورة رحمة المحروقية، نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة السلطان قابوس، محور التعليم وريادة الأعمال، وذلك نظرًا للدور المهم الذي يلعبه التعليم في مجال ريادة الأعمال في تعزيز الوعي بين الباحثين عن عمل في المستقبل حول الفرص التي تمكنهم الاستفادة منها نتيجة المباشرة بتأسيس أعمالهم الخاصة، وسيتطرق كل من آنا جريف، الرئيس التنفيذي لشركة فيريلا للاستشارات، والدكتور عبدالله المحروقي الرئيس التنفيذي لشركة الابتكار الصناعي، والدكتور ظافر بن بخيت الشنفري، الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية إلى موضوع الابتكار في ريادة الأعمال، إذ إن الابتكار يعد في غاية الأهمية بالنسبة للاقتصاديات النامية للحصول على ميزة للتفوق على الاقتصاديات المتقدمة في عالم سريع التغير يبحث فيه المستهلك دوما عن المنتجات والخدمات التي تمنح قيمة مضافة لنمط الحياة التي يعيشها، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول المتقدمة كانت دوما مبتكرة وفي طليعة الجدارة والكفاءة بفضل طبيعة ريادة الأعمال وانعدام البيروقراطية. علاوة على مناقشة كل من كريستي تشويديك، الرئيس التنفيذي للجمعية الدولية للابتكار (INBIA)، والدكتور تشوي جونج، نائب رئيس التخطيط في جامعة هنبات الدولية، والدكتور فراس العبدواني، مؤسس شركة حسام للتقنية، وخالد الحريبي، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة) ريادة (للتوجهات المستقبلية في قطاع ريادة الأعمال، حيث تعد بعض المصطلحات، ومن بينها «مراكز الابتكار» أو «المراكز المتميزة»، من المصطلحات الجديدة في مجال حاضنات الأعمال، ومن الممكن أن بعضهم قد سمع بهذه المصطلحات، إلا أن الغالبية يمكن أن نتساءل في مدى اختلافها عن البرامج الحالية لحاضنات الأعمال.

ويتضمن برنامج فعاليات مؤتمر الحاضنات 2017 مجموعة من الفعاليات المصاحبة، حيث سيتيح المؤتمر في يومه الأول للمشاركين والحضور فرصة الالتقاء والتعرف على مجموعة من المؤسسات القطرية الراغبة في الاستثمار أو فتح شراكات جديدة في السلطنة، كما يشتمل برنامج اليوم الأول على حلقتي عمل، الأولى بعنوان «تشغيل حاضنات مستدامة» وتجيب عن مجموعة من الأسئلة مثل هل يمكن تحقيق الاستدامة، وماذا تعني؟ أي نموذج هو الأفضل في الدول النامية؟ هل يجب على الجهات الحكومية تأسيس حاضنات؟ ما هي النماذج المختلفة المتوفرة لتأسيس حاضنات؟ كيف يمكن جذب القطاع الخاص والجهات المانحة لتمويل ومساندة البرنامج؟، أما حلقة العمل الثانية فستكون بعنوان «تسريع الابتكار في بيئة ريادة الأعمال» وتطرح مجموعة من الأسئلة مثل كيف ندعم الابتكار وهل هو تحدٍ للحكومة؟ وهل المؤسسات تدعم الابتكار؟ وكيف نشجع ثقافة الابتكار من خلال سياسة البرامج والحوافز؟ وما هي القطاعات التي يجب التركيز عليها؟ وهل يوجد قطاع نفتقده بشكل واضح؟ وما هي القطاعات الأفضل للمنافسة في الابتكار في البلد؟ وما هي البنية الأساسية التي نحتاجها في السلطنة لدعم الابتكار؟ يذكر أن باب التسجيل للراغبين في حضور فعاليات مؤتمر الحاضنات 2017 والمشاركة في الحلقات النقاشية المتخصصة ما زال مفتوحا، وذلك عبر تعبئة استمارة التسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص: www.incubation-conference.com، ويعد هذا المؤتمر الأول من نوعه في السلطنة، ويهدف إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال ونشر الوعي والمعرفة حول ماهية المؤسسات الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات التي تعنى بالابتكار وآلية عملها، والاطلاع على مجموعة من النماذج العمانية الناجحة في قطاع ريادة الأعمال، بالإضافة إلى عرض التحديات التي يواجهها هذا القطاع وذلك من خلال تقديم عدد من الجلسات النقاشية المتخصصة بمشاركة نخبة من الخبراء المتخصصين في مجال الحاضنات والمشروعات الصغيرة والابتكار من مختلف أنحاء العالم، للتعرف عن قرب على الخبرات الدولية وأفضل الممارسات المتبعة في هذا المجال.