1168903
1168903
عمان اليوم

جامعة ظفار تنظم النسخة الثانية من مسابقة «رائد وفكرة»

24 نوفمبر 2017
24 نوفمبر 2017

مكتب صلالة - حسن بن سالم الكثيري -

أعلنت جامعة ظفار عبر مركز ريادة الأعمال عن أنطلاق مسابقة «رائد وفكرة» لعام 2017 لطلاب الجامعة تحت شعار «أفضل خطة عمل، وهل لديك فكرة مشروع جديدة؟» بهدف تشجيع روح الابتكار لدى الطلاب والاستفادة من الندوات التي أقيمت وترجمة مخرجاتها إلى واقع بحيث تصبح الفكرة ودراسات الجدوى مشروعا يرى النور. وسيبدأ طلاب الجامعة في تقديم مشاركاتهم في بداية شهر ديسمبر القادم على أن يتم إعلان وتوزيع الجوائز للمشاريع الفائزة في نهاية العام.

وأشار الدكتور سمير حمامي مدير مركز ريادة الأعمال بالجامعة إلى أن مسابقة رائد وفكرة لبت طموحات طلاب جامعة ظفار وكانت استجابة لافتة للحماس الذي تجسد في أفكار مشاريع لاقت التحفيز والدعم الواجب تقديمه ممثلا في جوائز تشجيعية بلغت 2000 ريال عماني. ويتم تشكيل فرق للطلاب بواقع 5 فرق من مختلف التخصصات والكليات مع وجود مشرف على فريق العمل من أعضاء الهيئة الأكاديمية، ثم تبدأ مرحلة تقديم ملخص فكرة المشروع ثم خطة العمل. بعد ذلك يتم عرض تلك المشاريع على لجنة تحكيم من خبراء ومختصين. وتضم لجنة التحكيم إلى جانب الأكاديميين أعضاء من البيوت والشركات التجارية بمحافظة ظفار التي تبنت وتعهدت برعاية وتمويل مشاريع الطلاب وتوفير المناخ الاستثماري لتلك الأفكار؛ دفعا لمساهمة الشباب في التنمية الاقتصادية من خلال جيل لرواد الأعمال يسهم بفاعلية في تعزيز دور القطاع الخاص. كما تأتي المسابقة نتيجة للتعاون القائم بين جامعة ظفار والجهات المرتبطة بالنشاط الاقتصادي بالمحافظة ممثلة في غرفة التجارة والصناعة وصندوق الرفد والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) والعديد من الشركات.

وكانت النسخة الأولى في العام الماضي قد حققت نجاحا مثمرا بمشاركة واسعة من طلاب الجامعة، حيث بلغ عدد المشاريع المقدمة 43 مشروعا وصلت للدور الثاني بقرار من لجنة التحكيم 24 مشروعا لتنال 5 مشاريع طلابية في النهاية المراكز الأولى والجوائز التقديرية من اللجنة التحكيمية التي توصي دوما بمنح جائزة خاصة لمشروعين تحفيزا لأفكار الطلاب خارج منظومة الجوائز المقررة.