«جبهة التحرير» تتصدر الانتخابات البلدية بالجزائر

الجزائر – «عمان» – مختار بوروينة:-
أشارت النتائج الأولية للانتخابات المحلية البلدية والولائية – في انتظار الإعلان عنها رسميا من المجلس الدستوري لاحقا- إلى نجاح حزبي جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي في اكتساح أغلب بلديات القطر الوطني.

ووفق ما بيّنته نتائج الفرز الأولية في نحو ألف بلدية عبر 30 ولاية من أصل 48، فقد نجحت جبهة التحرير في الفوز برئاسة 348 بلدية، وجاء التجمع الوطني الديمقراطي ثانيا بفوزه برئاسة نحو 300 بلدية، وجاءت حركة مجتمع السلم في المرتبة الثالثة بالفوز برئاسة 39 بلدية، فيما توزعت رئاسة بقية البلديات على أحزاب أخرى منها جبهة المستقبل التي تعززت رصيد تقدمها في البلديات إلى جانب حركة «تاج» والحركة الوطنية الجزائرية.
ومن مجموع 30 مجلسا ولائيا، فازت جبهة التحرير الوطني برئاسة النصف، أي 15 مجلسا، وعاد للتجمع الوطني الديمقراطي رئاسة 12 مجلسا.
وقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية على المستوى الوطني على الساعة الخامسة مساء أول أمس 33.26 بالمائة بالنسبة للمجالس الشعبية الولائية و34.46 بالمائة بالنسبة للمجالس البلدية، حسب ما أعلن عنه وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي.
وسجل بدوي ارتفاعا في نسب المشاركة بالمقارنة مع الانتخابات المحلية لسنة 2012، حيث بلغت نسبة المشاركة بالنسبة للمجالس الشعبية الولائية 27.47 بالمائة، و28.30 بالمائة بالنسبة للمجالس الشعبية البلدية.