1174056
1174056
الاقتصادية

عرض قصص نجاح رواد الأعمال في اليوم الثالث من إبداعات عمانية «5»

23 نوفمبر 2017
23 نوفمبر 2017

ندوة المشاريع الخضراء تناقش استخدامات الطاقة المتجددة -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

تتواصل لليوم الثالث على التوالي الفعاليات المصاحبة لمعرض إبداعات عمانية بنسخته الخامسة بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، حيث أطلقت الجهات المعنية بتنظيم المعرض عددا من الفعاليات المصاحبة التي تأتي بالشراكة مع عدد من المؤسسات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال بالسلطنة وخارج السلطنة.

اسأل مصنع الابتكار

حيث تم تقديم فعالية استشارة “اسأل مصنع الابتكار” والتي تم تنظيمها لليوم الثالث على التوالي، وهي عبارة عن منصة استشارية في معرض إبداعات عمانية توفر لرائد العمل التوجيه فيما يتعلق بتصميم المنتجات لتمكينهم من إيجاد تجربة مستخدم مميزة تساهم في زيادة مبيعات منتجاتهم وتوسيع شرائح زبائنهم. حيث هدفت الندوة إلى توجيه رواد الأعمال نحو تبني أفكار جديدة إبداعية تواكب مستجدات العصر، ويمكنها المنافسة في السوق المحلي والدولي، ومشاركة المعارف والمعلومات فيما يتعلق بأحدث تقنيات التصنيع والقولبة الرقمية ودورها في تسهيل عملية التصنيع والتغليف. واستهدفت الندوة إلى رواد الأعمال وأصحاب المنتجات القائمة والمقبلين على تدشين منتجات جديدة.

قصص نجاح

من جانبه شارك برنامج شل “انطلاقة” في المعرض بعقد جلسة حوارية حول الإبداع والابتكار وريادة الأعمال، حيث استضافت الجلسة كلا من بالوما برينجر المديرة الإقليمية للأداء الاجتماعي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشركة شل العالمية، ومحمد بن محمود البلوشي المدير التنفيذي لشركة شل العمانية للتسويق، وخالد الحريبي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والدكتور فراس العبدواني مالك شركة الحسام للتكنولوجيا وأحد رواد الأعمال الذين تعاقدت معهم شل لتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية في المدارس.

كما استضاف البرنامج رواد أعمال مبدعين عالميين ملتحقين ببرامج “شل لايف واير” من المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية لعرض قصص نجاحهم ومدى استفادتهم من برامج “شل لايف واير” العالمية.

الجدير بالذكر أن برنامج شل انطلاقة هو جزء من برنامج “شل لايف واير” العالمي، وهو ضمن برامج الاستثمار الاجتماعي لشركة شل عالميا والمعني بتطوير ريادة الأعمال وتشجيع الشباب على الابتكار.

المشاريع الخضراء

واستكملت الندوة الوطنية “ندوة المشاريع الخضراء لتحقيق التنمية المستدامة” أعمالها ليومها الثاني، حيث ناقشت في يومها الثاني موضوع “الطاقة المتجددة” حيث يتم من خلالها عرض تجربة في مجال الطاقة المتجددة (الألواح الشمسية)، وعرض تجربة في مجالات توفير استخدام الطاقة، ومختبر الابتكار الاجتماعي في مجال الطاقة المتجددة يقدمها الدكتور عاطف الشبراوي.

وستناقش اليوم الجمعة موضوع “إعادة تدوير النفايات” حيث يتم من خلالها عرض تجربة في مجال إعادة تدوير النفايات (مخلفات الكرتون)، وعرض تجربة في مجال إعادة تدوير أغطية العلب البلاستيكية عبر استخدام جهاز إعادة تدوير البولي اثيلين عالي الكثافة، ومختبر الابتكار الاجتماعي في مجال إعادة تدوير النفايات يقدمها الدكتور عاطف الشبراوي.

حيث تحدث أمس في الندوة راشد بن حمد العلوي، حيث تحدث في محور إعادة التدوير، وقدم ورقة عن دور مركز الوطني للأعمال في احتضان شركات الاقتصاد الأخضر، وتحدثت المهندسة بثينة بنت محفوظ الوهيبية في محور إعادة التدوير، وقدمت ورقة معالجة مياه الصرف الصحي بتقنية الأراضي الرطبة، من جانبها تحدثت المهندسة سعاد بنت سعيد الحوسنية في محور إعادة التدوير، وقدمت ورقة إدارة قطاع النفايات بالسلطنة وإنتاج الطاقة البديلة، وتحدثت المهندسة مريم بنت سعيد القاسمية في محور إعادة التدوير وقدمت ورقة لنفهم البصمة الكربونية من أجل غد مستدام، وتحدث المهندس عمر بن سيف العلوي في محور إعادة التدوير وقدمت عن دور المركز الوطني للأعمال في احتضان شركات الاقتصاد الأخضر.

علما أن الندوة استهدفت عددا من الفئات منها: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (القطاعات الإنتاجية والزراعية)، والمستثمرون من القطاع الخاص في مجال المشاريع الخضراء، ومراكز البحوث والجامعات الذين هم على استعداد لتطوير برامج الاقتصاد الأخضر، ومسؤولي حاضنات الأعمال ومبادرات المشروعات الصغيرة، وطلاب الجامعات الذين لديهم أفكار مشاريع ريادية في مجال الاقتصاد الأخضر.

وكانت من أهداف الندوة نشر ثقافة أهمية المشاريع الخضراء في السلطنة والحفاظ على بيئة نظيفة وتوليد أفكار ومبادرات قابلة للتطبيق من خلال المشاركين في الندوة، وعرض وتحليل أداء ونتائج بعض المشروعات الحالية في الاقتصاد الأخضر، والوقوف على مواطن القوى والضعف ومقومات النجاح في المشاريع الخضراء، والتعرف على فرص تطوير الإبداع المجتمعي في مجال الاقتصاد الأخضر، والتعرف على التوجهات العالمية في مجال تحفيز ودعم الإبداع الاجتماعي في مجال الاقتصاد الأخضر، وإتقان استخدام الأدوات المختلفة لتحليل الأفكار والمبادرات الإبداعية والمبتكرة، والتعرف على مفاهيم الابتكار الاجتماعي ونماذج الأعمال، واستخدام الابتكار الاجتماعي في إطلاق أفكار ومبادرات ومشاريع تنموية في الاقتصاد الأخضر.