1170237
1170237
عمان اليوم

مؤتمر عن التوجهات الحديثة في المناهج المبتكرة بتعليم الرياضيات

20 نوفمبر 2017
20 نوفمبر 2017

احتفالا بيوم الرياضيات العماني الثالث -

بدأت أمس بجامعة السلطان قابوس مناقشات المؤتمر الدولي عن «التوجهات الحديثة في المناهج المبتكرة للرياضيات مع إضاءات التعليم المبكر للرياضيات» الذي تنظمه اللجنة العمانية للرياضيات على مدى ثلاثة أيام تحت رعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد الأمين العام المساعد للاتصالات بمجلس البحث العلمي بقاعة المؤتمرات.

وقالت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية رئيسة اللجنة العمانية للرياضيات ومديرة مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس: إن اللجنة العمانية للرياضيات تحرص منذ تشكيلها على القيام بمهامها على أفضل وجه بجهود أعضائها الأساسيين الذين يمثلون شتى قطاعات السلطنة، وكذلك جهود عدد كبير من الأعضاء المعاونين من خارج اللجنة، وقد ترجم هذا الحرص إلى إسهامات آخذة في التزايد فكانت البداية تدشين يوم الرياضيات العماني الأول، عام 2015 الذي حمل عنوان «دمج التقنية في تعليم وتعلم الرياضيات». ثم جاء يوم الرياضيات العماني الثاني حاملًا على عاتقه مناهج الرياضيات وتوجهاتها الحديثة.. وها نحن اليوم نحتفل باليوم العماني الثالث للرياضيات الذي يتبنى مناهج الرياضيات ليس فقط لأهميتها، ولكن اتساقا مع تبني السلطنة للسلاسل العالمية لتعليم الرياضيات ولذا ارتأت اللجنة في هذا العام تسليط الضوء على التعليم المبكر للرياضيات. وأضافت في كلمة لها في افتتاح المؤتمر: إن اللجنة العمانية للرياضيات لاقت مؤخرًا تفاعلًا إيجابيًا من العديد من الجهات بالسلطنة، والذي تجلى في صورة احتفال جميع محافظات السلطنة بيوم الرياضيات العماني الثالث منذ بدايات هذا الشهر المجيد، وجاءت هذه الاحتفالات في صورة محاضرات وندوات وحلقتي عمل في الرياضيات البحتة أقيمت الأولى بالتعاون مع قسم الرياضيات والإحصاء بجامعة السلطان قابوس، أما الحلقة الأخرى فكانت أمس الأول بالتعاون مع الكلية التقنية بنزوى.

وأشارت إلى أنه «منذ تدشين ما أطلقنا عليه اسم «القافلة التدريبية للجنة العمانية للرياضيات» التي نجوب بها ربوع السلطنة شهريًا وبالتعاون مع أكاديميين وخبراء تربويين بالسلطنة وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم تم تسليط الضوء على تدريب المعلمين في استخدام التقنية بصورٍ مختلفةٍ في تعليم وتعلم الرياضيات. وأوضحت انه مع نجاحات تلك القافلة التدريبية قامت اللجنة بتدشين برنامج مكثف لإعداد المدربين المعتمدين للتدريب في موضوعات مختلفة لتعليم الرياضيات، وتعد اللجنة لندوة عن عضوية السلطنة بالاتحاد العالمي للرياضيات تستضيف فيها خبراء من مختلف الجهات بالسلطنة للمشاركة حيث ستعرض اللجنة مقترح التقرير الذي سترفعه اللجنة من خلال مكتب التعاون الدولي بالجامعة لتغيير عضوية السلطنة بالاتحاد إلى عضوية دائمة، كما تعكف اللجنة حاليًا على إعداد تصور بالتعاون مع مركز عمان للمؤتمرات تتقدم به لطلب استضافة السلطنة للمؤتمر العالمي للرياضيات.

وأعلنت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية عن تدشين دورات تدريبية محورها التعليم المبكر للرياضيات وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وتدشين الملتقى البحثي السنوي للجنة العمانية للرياضيات الذي سيقام في أبريل المقبل والذي نسعى من خلاله لعقد مؤتمرات دولية في موضوعات بحثية مهمة بالرياضيات.

من جانبه، قال الدكتور محمد بن سعيد الغافري رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر: إن اللجنة العمانية للرياضيات تشكلت بقرار من مجلس الوزراء الموقر عام 2011 وذلك بعد عام من انضمام السلطنة للاتحاد العالمي للرياضيات، ومنذ ذلك الوقت واللجنة تعمل تحت مظلة مكتب التعاون الدولي بجامعة السلطان قابوس.

وقدم سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج خلال المؤتمر محاضرة عن خطط وزارة التربية والتعليم لتطوير مناهج الرياضيات، ثم قام راعي الحفل بتوزيع الجوائز على المشاركين وافتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر.

وتناولت حلقات عمل المؤتمر عدة موضوعات منها النضال الإنتاجي مع الصعوبات المرغوبة قدمها البروفيسور وليام سبير، ومسارات التعلم.. مناهج أساسية للرياضيات في وقت مبكر قدمها البروفيسور دوجلاس كلمنت، والبحث عن القوة المتضمنة في كلمة قدمها البروفيسور وليام سبير، كما عقدت حلقات متزامنة عن توظيف التقويم الإلكتروني في تدريس الرياضيات قدمها عبدالله العبري.

واستضاف المؤتمر نخبة من الخبراء في مجال مناهج الرياضيات، وسلّط الضوء على تجربة كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ولبنان في مناهج الرياضيات، ومن أهم المحاور التي ستناقش خلال اليومين القادمين تطوير التفكير النقدي من خلال المسائل الرياضية، وستعقد حلقات متزامنة عن فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على حل المشكلات الرياضية وتكوينها في تنمية القدرة على الاستدلال وتكوين الحس الرياضي لدى الطلبة مرتفعي التحصيل بالصف العاشر الأساسي في ضوء قدراتهم الرياضية.