1170654
1170654
الرياضية

قرعة متوازية لكأس مازدا .. حامل اللقب ووصيفه يتأهلان مباشرة إلى المرحلة الثانية

20 نوفمبر 2017
20 نوفمبر 2017

كتب: فيصل السعيدي -

أسفرت نتائج قرعة كأس مازدا لكرة القدم للموسم الكروي الرياضي الحالي 2017 /‏‏ 2018 م التي سحبت ظهر أمس في قاعة المؤتمرات الصحفية باتحاد الكرة في السيب عن مواجهات متوازنة حيث يستضيف ظفار نادي المضيبي، ويستقبل فنجاء ضيفه صحار، ويحل صحم ضيفًا ثقيلًا على مرباط، ويستقبل الشباب في ميدانه نادي عمان، ويستضيف السلام نادي السويق، ويحل العروبة ضيفًا على مسقط.

هذا وسيلعب كل من النهضة بطل النسخة الماضية من كأس مازدا ووصيفه النصر مباشرة في المرحلة الثانية من المسابقة بحسب القواعد والشروط الجديدة المستحدثة والمنصوصة لها.

وجرت مراسم سحب القرعة بحضور رياض بن علي سلطان مدير عام مركز تاول للسيارات والشيخ شبيب الحوسني مدير عام رابطة دوري المحترفين باتحاد كرة القدم، وياسر بن علي الرواحي مدير عام دائرة العمليات وتراخيص الأندية باتحاد الكرة وأحمد الكعبي مدير دائرة الإعلام بالاتحاد.

وبداية رحب أحمد الكعبي مدير دائرة الإعلام بالاتحاد بالحضور من ممثلي ومندوبي الأندية ووسائل الإعلام المختلفة متمنيًا الحظ والتوفيق لجميع الأندية المشاركة في النسخة الحالية من مسابقة كأس مازدا وبعدها انتقل إلى الحديث عن جزئية شرح تفاصيل قواعد وشروط البطولة حيث نوه بأن مباريات كأس مازدا للموسم الرياضي الجاري 2017 /‏‏ 2018 م ستقام على أربع مراحل مشيرًا إلى أن جميع مباريات كأس مازدا هذا الموسم ستلعب بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة لافتًا أيضًا إلى أنه وفي حالة انتهاء المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل السلبي أو الإيجابي ستكون هناك أشواط إضافية مقسمة على شوطين مدة كل شوط 15 دقيقةً.

أما في حالة انتهاء الأشواط الإضافية بالتعادل السلبي أو الإيجابي ستلعب ضربات الحظ الترجيحية لمعرفة الفائز.

بعدها اتجهت الأنظار إلى وقائع سحب القرعة حيث قام ياسر الرواحي مدير عام دائرة العمليات وتراخيص الأندية باتحاد الكرة بفــرز مسميات الأندية المشاركة وهي كالتالي: السلام ومرباط ومسقط والعروبة والشباب والمضيبي ونادي عمان وصحم وصحار وظفار والسويق وفنجاء مذكرًا الحضور بأن ناديي النهضة والنصر بطل ووصيف النسخة الماضية من كأس مازدا سيتواجدان مباشرة في المرحلة الثانية من المسابقة باحتسابهما صاعدين بصفة مباشرة ما يجعلهما يتمتعان بأفضلية نسبية مقارنة بالأندية الأخرى المشاركة.

لتبدأ بعدها مراسم سحب القرعة التي كشفت عن مواجهات متباينة، ولكنها اتصفت في الوقت ذاته بالتوازي والاتزان حيث نتجت عن مواجهة ظفار لضيفه المضيبي وفنجاء لضيفه صحار ومرباط لضيفه صحم والشباب لضيفه نادي عمان والسلام لضيفه السويق ومسقط لضيفه العروبة.

تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الأولى لمسابقة كأس مازدا في الموسم الحالي 2017/‏‏ 2018م ستتخللها إجراء 6 مباريات والمرحلة الثانية ستتخللها إجراء 4 مباريات وستتزامن المرحلة الثالثة مع إقامة مباراتين، أما المرحلة الرابعة والأخيرة فسوف تلعب بإقامة المباراة النهائية علمًا أن لجنة المسابقات هي من ستحدد المجمع التي ستقام عليه المباراة النهائية للبطولة.

اتحاد الكرة يسعى لتطويرها بشكل أفضل -

رياض سلطان: التجربة ناجحة وتجــــديدها يعـود لمجـلس الإدارة -

يبحث اتحاد الكرة تجديد الشراكة مع شركة تاول للسيارات وكيل سيارات مازدا من أجل تجديد الشراكة بينهما حيث تنتهي الشراكة الموقعة بنهاية النسخة الرابعة لكأس مازدا التي ينظمها الاتحاد سنويًا منذ ثلاثة مواسم، وستكون النسخة القادمة هي الأخيرة حسب الاتفاق بين الطرفين.

وتقدم شركة مازدا سيارات من صنع الشركة سلمت للأندية الـ14 سيارة كما تسلم اتحاد الكرة أسطولًا من السيارات يتم استخدامها لموظفي الاتحاد وفق الضوابط التي تم الاتفاق عليها. ومن المنتظر أن يقدم اتحاد الكرة مقترحا لتطوير هذه المسابقة بحيث تعم جميع أندية السلطنة ولا تقتصر فقط على أندية دوري عمانتل.

وقال رياض بن علي سلطان مدير مركز تاول للسيارات: إن الشراكة مع اتحاد الكرة هي الأولى وحققت نجاحًا باهرًا في السنوات الثلاث الماضية من خلال منافسات كأس مازدا التي كانت لها صدى إيجابي مشيرًا إلى أن تطوير البطولة من اختصاص اتحاد الكرة حسب خططه وبرامجه مؤكدًا أن تجديد الاتفاقية من عدمه راجع لمجلس إدارة الشركة.

وأوضح: كأس مازدا تدعم الشباب الطموح والمثابر، وعليه يجب أن يظهروا هؤلاء الشباب ردة فعل إيجابية تعكس مدى رغبتهم وجديتهم ودافعيتهم للكفاح والنضال إزاء المشاركة في منافسات كأس مازدا، وكما يعلم الجميع فإن كرة القدم تعد رياضةً محببةً للجميع بشكل يدعو اللاعبين المشاركين في البطولة إلى التحلي بالروح الرياضية العالية والمنافسة الكروية الشريفة والجدية في إبراز حجم الموهبة وإظهار مكنون ومخزون القدرات والطاقات الإبداعية.

وأضاف: بطبيعة الحال فإن نظام خروج المغلوب الذي اتخذته طابع هذه المسابقة في إطارها الحديث سيتيح لنا المجال لمشاهدة مباريات قمة في منافسات كأس مازدا إسوة بمباريات كأس جلالته لكرة القدم التي عودتنا على تقاسم الندية والإثارة ما بين الأندية المتبارية في جميع مراحلها لا سيما المراحل المتقدمة منها.

نحن سعداء بما آلت إليه القرعة من مواجهات جيدة سترسم خارطة الطريق لكل الأندية الطامحة في المنافسة على لقب كأس مازدا في الموسم الجاري. وأشار مدير عام مركز تاول للسيارات إلى أنه يتوقع أن يكون شهر ديسمبر حافلًا بالمباريات الصعبة والمثيرة بكأس مازدا، ومن الآن نقول تهانينا مقدمًا للفريق الفائز باللقب وإن كان من السابق لأوانه الحديث عن هذه الجزئية.

شبيب الحوسني: البطولة تسهم في تقليص الموازنات على الأندية

أكد الشيخ شبيب الحوسني مدير رابطة دوري المحترفين باتحاد كرة القدم أن اتحاد الكرة ممثلًا في لجنة المسابقات التابعة لأنشطته سعى إلى تقليص الموازنات على الأندية المشاركة في كأس مازدا من خلال استحداث نظام خروج المغلوب في المسابقة بهدف تخفيف الأعباء المالية على الأندية وترشيد الإنفاق بعد أن قمنا بتحليل ودراسة جدوى دور المجموعات السابق والذي قادنا إلى اتخاذ القرار الحكيم باللعب بنظام خروج المغلوب من باب تطوير جودة المسابقة وتقليل التكاليف والمصاريف المادية كما أسلفنا الذكر.

وتعليقًا على نتائج قرعة كأس مازدا للموسم الجاري قال الحوسني: أفرزت القرعة عن مواجهات صعبة في بعض المباريات التي يصعب من خلالها التكهن بهوية الفائز والمترشح إلى المرحلة التالية من عمر المسابقة.

وأضاف: من وجهة نظري، أرى أن كأس مازدا فرصة لإشراك أكبر عدد ممكن اللاعبين ممن ينتمون إلى الصف الرديف بالأندية وهنا الحديث عن اللاعبين الذين يمثلون فئة الأولمبي ما تحت 21 سنة وفئة الشباب ما تحت 19 سنة حتى تتسنى لهم فرصة الاحتكاك والصقل وزيادة معدلات الاستفادة والخبرة التراكمية.

وأردف الحوسني قائلًا: على الوجوه الشابة الجديدة أن تتخذ من كأس مازدا محطة رئيسية لصقل القدرة وتنمية الموهبة وإبراز ما تمتلكه من مهارات فردية عالية وإمكانيات سخية تؤهلها إلى مقارعة نظرائها وأقرانها في الأندية الأخرى المنافسة. واستطرد: بطولة كأس مازدا من البطولات السنوية المعتمدة المدرجة في مسابقات وروزنامة اتحاد كرة القدم لذلك فإن مسؤوليتنا تتحتم على تطويرها والعمل على استمراريتها للارتقاء والنهوض بها على النحو الأمثل الذي يشفع المضي بها إلى سبل التقدم، وفي نهاية المطاف فإن بطولة كأس مازدا تعتبر فرصةً مثاليةً لمشاركة اللاعبين الذين تقل فرص مشاركتهم في دوري عمانتل بصفة أساسية منتظمة ومن هذا المنظور والتصور فإن كأس مازدا تعد حلا نموذجيا ناجعا لإبراز قدراتهم وإمكانياتهم وتفجير مكنون شغفهم الكروي اللامحدود لتعويض ندرة مشاركاتهم في بطولة الدوري.

واختتم الحوسني حديثه قائلًا: بالطبع ستكون هناك مكافآت وجوائز مالية مخصصة للأندية الفائزة بالمراكز الأولى في كأس مازدا ما سيضفي المزيد من الإثارة والتشويق، وسيعطي الحماس والزخم المادي والمعنوي المطلوب لمنافسات البطولة على امتداد مراحلها الأربع هذا الموسم.

عبدالحكيم الشنفري: نظام خروج المغلوب لا يحقق الفائدة الفنية المطلوبة

أبدى عبدالحكيم الشنفري عضو مجلس إدارة نادي النصر وصيف النسخة الماضية من بطولة كأس مازدا والمتأهل مباشرة إلى المرحلة الثانية من البطولة في الموسم الجاري تحفظه وامتعاضه الشديد على النظام المستحدث للبطولة مشيرًا إلى أنها تقلل من فرص وحظوظ الأندية المشاركة في المنافسة على اللقب وأوضح الشنفري في هذا الصدد قائلًا: من وجهة نظري أرى أن نظام خروج المغلوب غير مجد ولا يحقق الفائدة الفنية والمعنوية المطلوبة نظرًا لقلة عدد المباريات المتاحة والتي من شأنها أن تضعف الحظوظ والفرص.

وأردف الشنفري في هذا السياق قائلًا: نظام خروج المغلوب لا يفسح المجال للأندية من أجل زيادة الاحتكاك والتأهيل وبالتالي فإنه مضر لبعض الأندية إن لم يكن الكل وكان لزامًا على اتحاد الكرة أن يعود إلى تطبيق النظام السابق ألا وهو نظام المجموعات حتى يسود مبدأ تكافؤ الفرص ما بين الأندية على اعتبار أن نظام المجموعات منصف تمامًا لها، وفي المقابل فإن نظام خروج المغلوب مجحف لها، ولا يؤمن لها استقرار نصيبها من المنافسة حيث تحد من الفرص. وبسؤاله عن ردة فعله حول ما أسفرت إليه نتائج القرعة قال الشنفري: أرى أن الأندية كلها تجدف في قارب واحد وبمستوى واحد من القوة والخبرة والطموح وبالنسبة لنا نادي النصر فنحن متفائلون بمصيرنا في مسابقة كأس مازدا هذا العام حيث سنتطلع إلى حسم اللقب لصالحنا بعد أن اعتدنا أن نكون طرفًا منافسًا فوق العادة على إحراز لقب البطولة خصوصًا في آخر موسمين. وأضاف: النصر ناد متفرد حيث ينظر إلى لقب كأس مازدا بعين الأهمية والاعتبار، وسنسعى إلى عدم التفريط بلقب النسخة الحالية لتعويض مركز الوصافة في الموسم الماضي عندما جئنا خلف النهضة الذي ظفر بإحراز اللقب. وأنهى الشنفري حديثه قائلًا: تعد بطولة كأس مازدا فرصة نموذجية مواتية لإبراز مواهب الصف الرديف للأندية وصقل إبداعاتهم الكامنة حيث إنه وبطبيعة الحال لا تتاح لهم الفرص كثيرا للمشاركة في مسابقتي دوري عمانتل وكأس جلالته وبالتالي فإن كأس مازدا تعتبر فرصةً لإثبات الذات وقطع خطوات مفصلية في سبيل التدرج المثالي والسليم لاحتلال مكانة راسخة في الفريق الأول.