1169930
1169930
الرياضية

26 نوفمبر.. انطلاق بطولة العالم لفورميلا التزلج المظلي

20 نوفمبر 2017
20 نوفمبر 2017

بمشاركة أشهر النجوم في أنحاء العالم -

أعلنت عُمان للإبحار عن الانطلاق الرسمي لبطولة العالم لفورميلا التزلج المظلي 2017م، التي استقطبت ألمع الأسماء في هذه الرياضة من 22 دولة، جاء ذلك في الاحتفال الذي أقيم مساء أمس الأول تحت رعاية معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني، وزير الإعلام، وحضور معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، وبحضور ناصر الشيباني، الرئيس التنفيذي للموج مسقط، وماركوس شوينتنر، الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للتزلج المظلي. تمثل استضافة هذه البطولة العالمية بالتعاون مع الموج مسقط إضافةً نوعيةً ضمن رؤية مشتركة لإبراز السلطنة كوجهةٍ عالميةٍ لمثل هذه البطولات، وانعكست تلك الرؤية في حفل الافتتاح الذي أقيم أمام مقر عُمان للإبحار بجانب مرسى الموج مسقط، وستشهد بطولة العالم التي تقام على شاطئ الموج مسقط لغاية 26 نوفمبر الجاري، أقوى المنافسات على الإطلاق هذا العام للمتزلجين في فئة الفورميلا، وستشهد الكثير من الشد والجذب بين المصنفين الأوائل وحاملي اللقب السابقين لهذه البطولة التي يشرف عليها الاتحاد الدولي للتزلج المظلي. وسيحاول بطل العالم السابق، الموناكي ماكسيم نوتشر على سبيل المثال، الحفاظ على لقبه وردع المنافسين، لا سيما الفرنسي نيكو بارلير الحائز على لقب بطل العالم في الفئة المفتوحة لألواح التزلج المظلي المجنحة، وكذلك الفرنسي آكسيل مازيلا، الفائز بكأس سلسلة العالم للتزلج المظلي على الألواح المجنحة.

فئة النساء

وفي فئة النساء التي ستنافس بشكل منفصل عن فئة الرجال على مدى ستة أيام، تتربع الأمريكية دانيالا موروز عرش التصنيف العالمي من الاتحاد الدولي للتزلج المظلي، ورغم صغر سنها (16 سنة) برزت دانيالا كأقوى المنافسين وأشرسهم، ولكن كونها هذا العام مدافعة عن اللقب، ستكون تحت ضغوطات أقوى للتركيز على الأداء وتجاهل المنافسين والحفاظ على هدوء أعصابها من أجل العودة إلى الديار بإنجاز آخر. ويشارك في البطولة 58 متسابقًا من بينهم ست نساء يمثلون 22 دولةً من ست قارات حول العالم، وعلى مدى ستة أيام، سيتنافسون في مياه بحر عُمان الدافئة مستفيدين من الرياح الثابتة والأجواء الدافئة المعتدلة في هذا الوقت من العام. تجدر الإشارة إلى أن عُمان للإبحار قد نجحت حتى الآن في استضافة أرقى الفعاليات الرياضية، بما فيها سلسلة لوي فيتون لكأس أمريكا الشراعية، وسلسلة الإكستريم الشراعية، وعدد من بطولات العالم في فئات الليزر، وتعمل بشكل مكثف مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة لرفد قطاع السياحة الرياضية والمساهمة المباشرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالسلطنة.

أنواع المظلات

وضعت بطولة العالم لفورميلا التزلج المظلي نظامًا «مغلقًا» للسباقات على مدى الأيام الخمسة، حيث يسمح باستخدام أربعة أنواع فقط من المظلات، ونوع واحد فقط من ألواح التزلج المجنحة؛ وسيتم اعتماد هذه التشكيلة مستقبلًا إذا ما نجحت فئة الفورميلا في الوصول إلى أولمبياد طوكيو 2020م كـ«فئة استعراضية». ولعل هذا القرار المنتظر يفسر ولو جزئيًا الإقبال الكبير من المتزلجين المشاركين في هذا البطولة التي تعتبر الأضخم في روزنامة فئة التزلج المظلي. وقبل ما يقارب السنة فقط، استطاعت الأمريكية دانيلا موروز التي كانت حينها 15 سنة فقط أن تخطف الأضواء وتفوز بلقب بطولة العالم لفورميلا التزلج المظلي التي أقيمت في الصين، وفي هذا العام سيكون عليها مهمة صعبة في مواجهة الطامعين في اختطاف اللقب منها، وأشارت موروز إلى تطلعها لخوض هذه البطولة وقالت: «أنا متحمسة لخوض بطولة أخرى والدفاع عن لقبي. سيكون الضغط هذه المرة أكبر بكثير بلا شك؛ لأنني أصبحت تحت الأضواء ووضع الناس الكثير من التوقعات حيال أدائي. ولكنني سأسعى إلى التحلي بالهدوء، واتباع حدسي والتركيز على أفضل التكتيكات في إدارة مجريات السباقات. هذا العام ستكون السباقات أكثر إثارة ومتعة».

منافسة كبيرة

ولعل أخطر منافسي دانيلا موروز ستكون الروسية إيلينا كالينينا، حاملة اللقب السابقة، ولكنها ليست الوحيدة، حيث أن الفرنسيتين أليكسيا فانسيلا وأنايس ماي ديجاردين كرّستا كثيرًا من الوقت في التدريب والاستعداد لهذه البطولة مع باقي الرجال ضمن فريقهم «إيناتا». فالفرنسية دياجاردين، البالغة من العمر 16 سنة، متحمسة أيضًا للمشاركة في بطولة العالم الثانية لها، لا سيما بعد انضمامها إلى فريق إيناتا الذي وفر لها معدات أفضل لخوض المنافسات والتميز فيها. وأشارت ديجاردين إلى استعداداتها وقالت: «أعجبتني هذه الأدوات وهي أفضل من العام الفائت، ولا يمكنني بعد اليوم أن ألقي اللوم على المعدات، وإن كانت هناك أي مشكلة في الأداء فهي بسببي أنا». علاوة على ذلك يعود المتزلج ماكسيم نوتشر بعد استراحة أربعة أشهر من رياضة التزلج المظلي، وهو متحمس الآن أكثر من أي وقت مضى، لا سيما بعدما استأثر بلقب البطولة على مدى ثلاث سنوات متتالية، ولكنه مع ذلك يبدي بعض التوجس هذا العام في مواجهة المنافسة الشرسة من المتزلجين المحترفين، سواء الصاعدين منهم أو حاملي اللقب سابقًا مثل الأمريكي جوني هينكن، والألماني فلوريان جروبر. وقال نوتشر معلقًا على مشاركته وتوقعاته: «لم يمض على عودتي إلى التدريبات أكثر من شهر الآن، ولذلك أنظر إلى الأمر من منظور واسع الاحتمالات. سأستمتع بالسباقات كثيرًا بلا شك، مع أنني أتطلع إلى الحفاظ على لقبي، ولكنني سأكون واقعيًا أكثر بشأن ذلك».