1166522
1166522
الاقتصادية

200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في النسخة الخامسة من «إبداعات عمانية»

19 نوفمبر 2017
19 نوفمبر 2017

ينطلق غدا ويستمر 5 أيام -

كتب – حمد بن محمد الهاشمي -

تنطلق غدا فعاليات معرض منتجات رواد الأعمال “إبداعات عمانية 5” بمشاركة 200 مؤسسة صغيرة متوسطة من 9 قطاعات حيوية مختلفة بالسلطنة ويستمر 5 أيام.

ويهدف المعرض إلى الترويج والتسويق لخدمات ومنتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر أحد اهم القطاعات لتعزيز الاقتصاد الوطني والتنويع الاقتصادي، وتساهم بفاعلية في تحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص العمل وإيجاد بيئة داعمة وحاضنة للإبداع والابتكار.

ويقام المعرض في نسخته الخامسة لهذا العام بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بتنظيم خمس جهات حكومية: الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، والهيئة العامة للصناعات الحرفية وغرفة تجارة وصناعة عمان وصندوق الرفد ومركز عمان الدولي للمعارض.

ومن القطاعات المشاركة بالمعرض القطاع اللوجستي، وقطاع الأمن الغذائي والمائي (الزراعي)، والقطاع السياحي، وقطاع الابتكار، ويضيف المعرض بجانب هذه المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تلك القطاعات قطاعات أخرى لإبداعات رواد الأعمال العمانيين في مجال النفط والغاز وتقنية المعلومات والأسر المنتجة والحرفية ، بجانب مشاركات لمشاريع الطلبة الخريجين.

المشاركون بالمعرض

وأعلنت اللجنة المنظمة للمعرض عددا من المشاركين منهم: فاطمة بنت خليفة العوامي صاحبة مؤسسة “شهد البحرين”، المتخصصة في تصميم عبايات وجلابيات بأشكال جميلة وجديدة. والمهندس سعيد بن سليمان العزري صاحب مؤسسة “واثق لتقنية المعلومات”، المتخصصة في بناء منصات التعليم الإلكتروني وإنتاج المحتوى التعليمي وبيعه، حيث يقوم بعرض منصات جديدة وطريقة حديثة للمحتوى التعليمي لطلبة المدارس. وكذلك عبدالعزيز بن صالح المعولي صاحب مؤسسة “SmarTech Soultion”، المتخصصة في تقديم أنظمة المحاسبة المتطورة والأجهزة المرتبطة بها. وأحمد بن جمعة الكمياني، صاحب مؤسسة “خيرات أرض المعادن”، والمتخصص في صناعة الشباك والسياج المجلفن والأسلاك الشائكة والمسامير. وأيضا عبدالمجيد بن عبدالغفور الزدجالي صاحب مؤسسة “نور مسقط للتقنية”، المتخصصة في تطوير تقنيات تفاعلية تتطابق مع مختلف الأنظمة والمنصات الإلكترونية وإنتاج البطاقات الذكية للتسوق عبر الإنترنت بنظام الدفع الإلكتروني الآمن، وعمل تطبيقات الهواتف الذكية وتصميم المواقع الإلكترونية. وسعيد بن حمود الراشدي صاحب مؤسسة “The Idea”، المتخصصة في تقديم خدمات التصميم ثلاثية الأبعاد: تصميم داخلي وتصميم خارجي وتصميم الحدائق. بالإضافة إلى منار بنت راقي بيت سليم وأزهار بنت سيف الوردية، صاحبتي مؤسسة “ManZ Fashion”، والمتخصصة في تصميم العبايات. ونعيمة الميمنية صاحبة مؤسسة “نفاف للتجارة”، المتخصصة في بيع الحلي والهدايا التقليدية. وجميلة بنت سعيد المبسلية صاحبة مؤسسة “الأنامل الجميلة”، المتخصصة في أسرّة المواليد الجدد والأمهات وملابس الأطفال وأطقم غرفة العروس. ومنى الخصيبية صاحبة مؤسسة “كداني عمان”، المتخصصة في بيع وتصنيع المجوهرات والحلي التقليدية.

الفعاليات المصاحبة للمعرض

سيتم في اليوم الأول افتتاح المعرض، وكذلك تقديم استشارة مصنع الابتكار حيث سيتم تقديمها داخل المعرض من 10 صباحا إلى 10 مساء.

وفي اليوم الثاني تقديم استشارة مصنع الابتكار حيث سيتم تقديمها داخل المعرض خلال الفترة من 10 صباحا إلى 10 مساء، ومؤتمر صحفي لمسابقة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي في المسرح خلال الفترة من 10 صباحا إلى 10 مساء، وكذلك سيتم تقديم حلقة عمل عن معرفة كيفية التنافس السليم حسب ضوابط المناقصات والمشتريات من قبل الجهات الحكومية والشركات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال في القاعة خلال الفترة من 11 صباحا إلى 12 مساء، وسيتم تقديم حلقة ندوة الاقتصاد الأخضر في المسرح خلال الفترة من 5 مساء إلى 6:30 مساء، وحلقة نقاشية حول “شل انطلاقة” في المسرح من 7 مساء إلى 8:30 مساء، بالإضافة إلى فعالية التعارف السريع في القاعة من 7 مساء إلى 9 مساء.

وفي اليوم الثالث سيتم تقديم استشارة مصنع الابتكار حيث سيتم تقديمها داخل المعرض من 10 صباحا إلى 10 مساء، وورشة “شل انطلاقة” في المسرح خلال الفترة من 12 مساء إلى 2مساء، وحلقة ندوة الاقتصاد الأخضر في المسرح خلال الفترة من 5 مساء إلى 6:30 مساء، بالإضافة إلى ورشة “شل انطلاقة” في المسرح خلال الساعة من 7 مساء إلى 8:30 مساء

وفي اليوم الرابع سيتم تقديم حلقات عمل في ريادة الاعمال في المعرض خلال الساعة من 4 مساء إلى 10 مساء، وحلقة ندوة الاقتصاد الأخضر في المسرح خلال الساعة 5 مساء إلى 8:30 مساء.

وخلال اليوم الأخير سيتم تقديم حلقات عمل في ريادة الاعمال في المعرض خلال الفترة من 10 صباحا إلى 10 مساء، وفعالية مسابقة تحدي الشركات الناشئة بمسقط في القاعة خلال الساعة من 8:30 صباحا إلى 6 مساء، بالإضافة إلى الإعلان عن فائزين في مسابقة تحدي الشركات الناشئة بمسقط في المسرح.

منح المناقصات والمشتريات

وستنظم “ريادة” خلال المعرض حلقة عمل منح المناقصات والمشتريات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من قبل الجهات الحكومية والشركات الداعمة لقطاع ريادة الاعمال، حيث تنظمها بالتعاون مع مجلس المناقصات.

وتتمثل محاور الحلقة في تعريف المشاركين عن بطاقة رواد الاعمال وأولوية حاملها لكيفية الحصول على المناقصات والمشتريات، والقرارات الخاصة بموضوعات المناقصات والمشتريات، وعرض قصص نجاح لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وتستهدف الحلقة أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والجهات الحكومية والشركات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال.

ومن شروط التقدم للحلقة أن يكون المتقدم: عماني الجنسية، وصاحب مؤسسة صغيرة أو متوسطة، وأن يكون من الجهات الحكومية والشركات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال.

ندوة المشاريع الخضراء

تنظم “ريادة” ندوة “المشاريع الخضراء لتحقيق التنمية المستدامة”، والتي ستعقد بالتزامن مع معرض منتجات رواد الأعمال، حيث إن الهدف اﻟﻌﺎم ﻣﻦ اﻟﻨﺪوة هو ﻧﺸﺮ ﺛﻘﺎﻓﺔ أﻫﻤﻴﺔ اﻟﻤﺸﺎرﻳﻊ اﻟﺨﻀﺮاء ﻓﻲ اﻟﺴﻠﻄﻨﺔ واﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺌﺔ ﻧﻈﻴﻔﺔ، ومن الأهداف اﻟﻔﺮﻋﻴﺔ: اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ ﻣﻔﻬﻮم وأﻫﻤﻴﺔ اﻟﻨﻤﻮ الأﺧﻀﺮ، وﻋﻼﻗﺔ اﻻﺑﺪاع واﻻﺑﺘﻜﺎر ﺑﺮﻳﺎدة الأﻋﻤﺎل، واﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺮص اﻻﺳﺘﺜﻤﺎرﻳﺔ اﻟﺨﻀﺮاء ﻓﻲ اﻟﺴﻠﻄﻨﺔ وﻛﻴﻒ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﻓﺮص ﻋﻤﻞ، وﺗﺸﺠﻴﻊ اﻟﺸﺒﺎب اﻟﻌﻤﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ اﻧﺸﺎء ﻣﺸﺎرﻳﻊ ﺧﻀﺮاء ﻟﺘﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﻮﻳﻊ اﻻﻗﺘﺼﺎدي، وﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺑﺎﻟﺘﺠﺎرب اﻟﻨﺎﺟﺤﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﻤﺸﺎرﻳﻊ اﻟﺨﻀﺮاء ﻓﻲ اﻟﺴﻠﻄﻨﺔ، وﺗﺒﺎدل اﻟﺨﺒﺮات ﺑﻴﻦ رواد الأﻋﻤﺎل.

وستكون محاور الندوة في اليوم الأول حول (ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﻋﺎﻣﺔ) و(ﻋﺮض ﻣﺨﺮﺟﺎت ﻣﺒﺎدرة ﺳﺎﻫﻢ) والتي ستناقش من خلالها اﻟﻨﻤﻮ الأﺧﻀﺮ وﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺎﻻﺑﺘﻜﺎر، وﻋﺮض ﻣﺨﺮﺟﺎت ﻣﺒﺎدرة ﺳﺎﻫﻢ (ﻫﻴﺌﺔ ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎء). أما محاور الندوة في اليوم الثاني ستكون حول (ﻣﺠﺎل اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﻤﺘﺠﺪدة) والتي سيعرض من خلالها ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﻤﺘﺠﺪدة (الأﻟﻮاح اﻟﺸﻤﺴﻴﺔ)، وﻋﺮض ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل أﺷﻜﺎل ﺗﻮﻓﻴﺮ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻄﺎقة.

وفي اليوم الثالث سيكون محور الندوة حلول (ﻣﺠﺎل إﻋﺎدة ﺗﺪوﻳﺮ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت) والتي سيعرض من خلالها ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل إﻋﺎدة ﺗﺪوﻳﺮ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت (ﻣﺨﻠﻔﺎت اﻟﻜﺮﺗﻮن)، وﻋﺮض ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل إﻋﺎدة ﺗﺪوﻳﺮ أﻏﻄﻴﺔ اﻟﻌﻠﺐ اﻟﺒﻼﺳﺘﻴﻜﻴﺔ ﻋﺒﺮ اﺳﺘﺨﺪام ﺟﻬﺎز إﻋﺎدة ﺗﺪوﻳﺮ اﻟﺒﻮﻟﻲ اﺛﻴﻠﻴﻦ ﻋﺎﻟﻲ اﻟﻜﺜﺎﻓﺔ، كما سيتم ﻋﺮض ﻣﻠﺨﺺ ﻋﻦ اﻟﻨﺪوة، وأخيرا ﺗﻜﺮﻳﻢ اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ.

ويتمحور دور “ريادة” خلال الندوة في إﻋﺪاد اﺗﻔﺎﻗﻴﺔ إﺳﻨﺎد اﻟﻌﻤﻞ، والإشراف اﻟﻌﺎم ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎون ﻣﻊ اﻟﺠﻬﺔ اﻟﻤﻨﻔﺬة، واﻋﺘﻤﺎد ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺧﻄﺔ اﻟﻌﻤﻞ وﻓﺮﻳﻖ ﻋﻤﻞ اﻟﺠﻬﺔ اﻟﻤﻨﻔﺬة، واﻋﺘﻤﺎد ﻣﺤﺘﻮى وﺗﺼﺎﻣﻴﻢ اﻟﺤﻤﻠﺔ اﻟﺘﺮوﻳﺠﻴﺔ ﻟﻠﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻤﻨﻔﺬ، وﻧﺸﺮ إﻋﻼن اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻤﻨﻔﺬ ﻋﻠﻰ ﻗﻨﻮات اﻻﺗﺼﺎل اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ، واﻟﺘﻤﻮﻳﻞ اﻟﻤﺎﻟﻲ ﻟﻠﻨﺪوة.

التخطيط والتحليل

كما سيتم تنظيم حلقة عمل في مجال التسويق بعنوان “التخطيط والتحليل”، تهدف إلى تعريف رائد العمل الناشىء كيفية القيام بعملية التسويق بطريقة صحيحة والتعرف على المصطلحات المستخدمة في التسويق، والتعريف بالمصطلحات والبحوث في التسويق، والهدف من التخطيط في التسويق، وتحليل المنتج أو الخدمة، وتحليل نقاط القوة والضعف، وتحديد الفئات المستهدفة، وتحديد الميزانية التسويقية.

العقود والمشتريات

كما سيتم تنظيم حلقة “العقود والمشتريات بين المتداول والمستدام” هدفها تعريف رائد العمل عن المصطلحات المستخدمة في العقود والمشتريات والطرق المتداولة فيها، وكيفية إنشاء إدارة سلسلة توريد مستدامة، والاستلام والتحكم، ومسودة تقديم العطاءات وآلية التقييم.

تطبيق “دليلك”

أعلنت “ريادة” أنها ستدشن تطبيق “دليلك” والذي يحتوي على أكثر من 50 مؤسسة ومبادرة تخدم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك خلال فعاليات معرض منتجات رواد الأعمال (إبداعات عمانية 5)، ويهدف التطبيق لتسهيل الوصول إلى المؤسسات العمانية في مجالات مختلفة وتحويل التعامل اليدوي الى تعامل الكتروني من خلال التواصل المباشر بين رواد الأعمال والمساهمة في تثقيف رواد الأعمال حول الخدمات التجارية التي تقدمها المؤسسات الحكومية وايجاد فرص الحصول على الأعمال التجارية من خلال التسويق عن المؤسسات عبر التطبيق بالإضافة معرفة احتياجات رواد الأعمال بالسلطنة للمساهمة في تطوير الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية في مجال ريادة الأعمال، وإيجاد بيئة عمل إلكترونية تمكن رواد الأعمال من تقديم الخدمات بشكل سهل ثم فتح قناة تواصل مع المؤسسات الأخرى مباشرة عبر التطبيق.

والتطبيق عبارة عن منصة تجمع المؤسسات العمانية بالسلطنة لتسهيل عملية الوصول الى هذه المؤسسات من قبل رواد الأعمال وللحصول على الأعمال التجارية بشكل سريع حيث يوفر التطبيق دليل الخدمات والذي يهدف الى تثقيف رائد العمل حول الخدمات والتسهيلات التي تقدمها المؤسسات الحكومية في السلطنة لرواد الاعمال، أما الجزء الآخر فيشمل قسم دليل الشركات والذي يحتوي على الصفحات الشخصية للمؤسسات العمانية المسجلة في «ريادة» حيث يستطيع رائد العمل تحديث صفحته الشخصية والبدء في التسويق عن مؤسسته.

ويسعى التطبيق إلى العمل على التطوير والاستفادة من التقنيات الحديثة لتوفير تجربة افضل للمستخدم ولمواكبة التطوير الحالي تتمثل في (استخدام AI لإظهار مقترحات لمؤسسات ومنشورات تلامس اهتمامات المستخدم، واستخدام online bots في نظام المساعدة لتوفير قناة تواصل سريعة بين المستخدم والتطبيق مع استخدام تقنية AI و ML للتخاطب مع المستخدم بشكل آلي ومتقدم.