العرب والعالم

الرئيس الألماني يحث أطراف ائتلاف جامايكا على تجنب انتخابات جديدة

18 نوفمبر 2017
18 نوفمبر 2017

برلين - (د ب أ)- حث الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الأطراف المشاركة في مفاوضات تشكيل ائتلاف حاكم جديد للبلاد، على تحمل مسؤولياتهم وتجنب إجراء انتخابات جديدة في ألمانيا.

ويُطلق على الائتلاف الحاكم المحتمل في ألمانيا اسم ائتلاف «جامايكا»، لأن الألوان المميزة للأحزاب المشاركة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا، ممثلة في التحالف المسيحي بزعامة المستشارة انجيلا ميركل، (اللون الأسود) وحزب الخضر (اللون الأخضر) والحزب الديمقراطي الحر (اللون الأصفر).

ويتكون التحالف المسيحي من كل من حزب ميركل المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري.

وفي تصريحات لصحيفة «فيلت آم زونتاج» الألمانية الصادرة أمس قال شتاينماير إنه ليس هناك داع لإجراء نقاشات، يسودها الذعر، حول انتخابات جديدة.

وأعرب شتاينماير عن اعتقاده بأن من الطبيعي أن ترفع الأحزاب في بدايات المفاوضات من سقف طلباتها، « لكنني لا أستطيع أن أتصور أن الأحزاب المتفاوضة راغبة بشكل جدي في تعزيز مخاطرة إجراء انتخابات جديدة». وأضاف شتاينماير أنه لا يرى جدوى من استبعاد المواضيع التي تحرك الرأي العام، مطالبا بتسوية الخلافات في الرأي « وإذا كان مفاوضو جامايكا يكافحون باجتهاد حول قضايا كبرى مثل الهجرة وحماية المناخ، فإن ذلك لا يجب أن يكون من عيوب الديمقراطية».

وفيما يتعلق بالجدل حول الهجرة، أعرب السياسي الاشتراكي عن تأييده لإجراء نقاش مفتوح، وقال « لن نتمكن من التغلب على هذه المرحلة،إذا ظل نقاش الهجرة ساحة معركة أخلاقية، وعلى الساسة أن يطوروا مقترحات تتعلق بإخضاع الهجرة للرقابة وجعلها موجهة».