العرب والعالم

وزراء خارجية ألمانيا واليابان والسويد يزورون مخيمات الروهينجا في بنجلاديش

18 نوفمبر 2017
18 نوفمبر 2017

دكا - (د ب أ)- يزور وزراء خارجية ألمانيا واليابان والسويد مخيمات اللاجئين في بنجلاديش، التي يقيم فيها مئات الآلاف من مسلمي الروهينجا من ميانمار المجاورة.

وقالت وزارة خارجية بنجلاديش في بيان إن الألماني زيجمار جابريل،والياباني تارو كونو،والسويدية مارجوت ولوستروم سيرافقون نظيرهم البنجلاديشي أبو الحسن محمود علي، إلى مخيم لاجئين بالقرب من الحدود مع ميانمار اليوم.

وبحسب البيان، ستشارك المسؤولة السامية لشؤون السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فيديركا موجيريني،في الزيارة التي تستمر يوما إلى مخيم كوتوبالونج في مقاطعة كوكس بازار جنوب شرق بنجلاديش لتفقد ظروف المعيشة للروهينجا النازحين.

وعبر ما يقدر بـ620 ألف شخص من مسلمي الروهينجا الحدود إلى بنجلاديش، بعد أن شن الجيش في ميانمار حملة أمنية على متمردين يشتبه أنهم مسلمون استهدفوا مواقع أمنية بولاية راخين المضطربة في ميانمار في 25 أغسطس الماضي.

ويزور الوزراء الدولة الواقعة جنوب آسيا،قبل اجتماع لمدة يومين لوزراء الخارجية، ينطلق غدا في نايبيداو، عاصمة ميانمار.

وجاء في البيان: «تعد الزيارة المشتركة، التي تضم أربعة وفود رفيعة المستوى، الأولى من نوعها منذ بدأت أزمة (الروهينجا) في أغسطس 2017».

ووصل وزير الخارجية الصيني وانج يي إلى دكا،أمس، لإجراء محادثات مع نظيره البنجلاديشي بشأن الأزمة.

ولن يرافق الوزير الصيني الوزراء الآخرون إلى مخيمات الرهينجا، بحسب مسؤول بوزارة الخارجية.

واتهم لاجئو الروهينجا وجماعات حقوق الإنسان قوات الأمن في ميانمار بتنفيذ أعمال قتل وحرق قرى بأكملها، وصفها مفوض حقوقي بارز بالأمم المتحدة بأنها «مثال واضح» على التطهير العرقي.