الاقتصادية

تقرير «أوبار كابيتال» الأسبوعي : مؤشر سوق مسقط الأفضل أداء خليجيا للأسبوع الثاني على التوالي

18 نوفمبر 2017
18 نوفمبر 2017

عمان: افتتحت شركة “أوبار كابيتال” التقرير الأسبوعي نظرة على السوق والتوقعات بتهنئة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ والشعب العُماني، بمناسبة احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الـ 47 المجيد.

وفي موضوع السوق قال التقرير إن المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية سجل خلال الأسبوع المنصرم ارتفاعا أسبوعيا بنسبة 1% ليغلق عند مستوى 5.105.67 نقطة، وعزا تقرير “أوبار كابيتال” الأسبوعي نظرة على السوق والتوقعات الارتفاع إلى تصريحات وتحركات للشركات المدرجة وعدد من الأخبار على مستوى الاقتصاد الكلي إضافة لبقاء أسعار النفط عند مستويات جيدة رغم الضغوط التي تعرضت لها لاحقا. وأما بالنسبة للمؤشرات الفرعية، سجل مؤشر الخدمات الأداء الأفضل مرتفعا بنسبة 198% إلى مستوى 2.586.16 نقطة في حين انخفض مؤشر الصناعة بنسبة 1.44% والمؤشر المالي بنسبة 0.41% على أساس أسبوعي. وفيما يتعلق بمؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة فقد ارتفع بنسبة 0.42%.

جاء في التقرير: خلال الأسبوع أكملت “عمانتل” عملية استحواذها على شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية “زين” بفوزها بالمزايدة العلنية للاستحواذ على حصة 12.1% من رأس مال الشركة المصدر والمدفوع بالكامل لترتفع بذلك حصة عمانتل في مجموعة زين إلى 21.9% ولتصبح ثاني أكبر مساهم بعد الهيئة العامة للاستثمار الكويتية وهي الصندوق السيادي لدولة الكويت. الشركة أشارت في حلقة نقاشية ومؤتمر هاتفي الى أن السعر الذي عرضته لشراء الحصة الإضافية عند 0.781 دينار للسهم هو عادل مبررة ذلك بالعوائد الذي ستحصل عليها مثل فوائد التكامل والتي من المتوقع أن تبلغ 400 مليون دولار خلال السنوات الخمس القادمة بمتوسط 80 مليون دولار سنويا إضافة لتقوية وضع زين بسبب السيولة التي حصلت عليها من تحول أسهم الخزينة إلى أسهم عادية بمبلغ يقارب 846 مليون دولار بعد الاستحواذ الأول وأيضا فرص النمو في أعمال زين.

عملية الاستحواذ بكاملها بلغت 2.19 مليار دولار تم تمويلها عن طريق قروض تجسيرية بمبلغ 1.45 مليار دولار أمريكي سيتم تحويلها لاحقا إلى صكوك أو سندات بآجال خمس وعشر سنوات مع توقع إدراج السندات أو الصكوك في الربع الأول من العام المقبل، إضافة إلى 800 مليون دولار عبارة عن قرض تجميعي طويل الأمد. هذا ولم يتم بعد الإعلان عن تكلفة الاقتراض الكاملة بسبب أن المفاوضات ما زالت جارية بهذا الصدد. وقد قامت شركة عمانتل بتعيين وترشيح أربعة أعضاء غير تنفيذيين جدد في مجلس إدارة زين ليصبح بذلك مجموع أعضاء عمانتل في مجلس إدارة زين خمسة من أصل ثمانية مقاعد. وطبقا للتصريحات ستقوم “عُمانتِل” بدمج البيانات المالية لـ “زين” وتقديم بيانات مالية موحدة للربع الرابع وكامل عام 2017. وبناء على هذه الإفصاحات، شهد سعر سهم عمانتل ارتفاعا بنسبة 11.45% خلال الأسبوع المنصرم، الأمر الذي يؤكد وجهة نظرنا بأهمية توضيح الأمور (مهما احتوت من معلومات) أكثر للمستثمرين مما يجعل اتخاذ القرارات الاستثمارية أكثر موضوعية ويساعد على زيادة الشفافية من قبل الشركات.

وبإلقاء نظرة على متوسط مكررات شركات الاتصالات المدرجة المحلية مقارنة مع متوسطات شركات الاتصالات في منطقة الخليج نجد أن المتوسط المحلي لمكرر الربحية ومكرر القيمة الدفترية هو 11 مرة و 1.6 مرة على التوالي مقارنة مع متوسط 12.4 مرة و 1.6 مرة لقطاع الاتصالات في المنطقة. ويبلغ متوسط هامش الأرباح قبل خصم تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاكات والإطفاءات حاليا 40.8% مقارنة مع متوسط إقليمي عند 33.8% طبقا لبيانات أوبار كابيتال وبلومبيرج.

شملت إفصاحات الشركات المدرجة خلال الأسبوع المنصرم قيام الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار ش.م.م.ع (“أومنفيست”)، بالتوقيع على اتفاقية بيع وشراء محفظة استثمارية تتكون من ثلاثة استثمارات مع شركة الأنوار القابضة ش.م.م.ع وذلك لبيع حصتها في كل من عمان كلورين ش.م.م.ع 15.11% والوطنية للمنظفات الصناعية ش.م.م.ع 20.94% والوطنية لصناعة البسكويت ش.م.م.ع 28.92% بمبلغ 11.57 مليون ر.ع. وفي ذات الوقت قامت الشركة العمانية الوطنية للاستثمار ش.م.ع.م (“أونك”) وهي شركة تابعة للشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار ش.م.م.ع (“أومنفيست”) بالتوقيع على اتفاقية بيع وشراء أسهم مع شركة الأنوار القابضة ش.م.م.ع لشراء 9% من أسهم أومنفيست (62،943,298 سهم) بقيمة 0.495 ر.ع. للسهم.

تم خلال الأسبوع السابق تسجيل صفقات خاصة على أومنفيست بمبلغ إجمالي 18.15 مليون ر.ع. مما يمثل 10% من إجمالي قيم الصفقات الخاصة المنفذة خلال العام الحالي. كذلك تم تنفيذ صفقات خاصة على الشركة الوطنية للمنظفات الصناعية والشركة الوطنية لصناعة البسكويت وشركة عــمــان كلــوريـن بمجموع 11.6 مليون ر.ع. وهي الصفقات التي أشرنا إليها سابقاً لشركة الأنوار القابضة. نبقى في ذات السياق حيث أعلنت شركة الأنوار القابضة المدرجة في السوق المالي عن إبرامها اتفاقية إدارة فندق مع مجموعة فنادق أكور لتطوير وإنشاء فندق من فئة 4 نجوم جديد بهدف الدخول إلى قطاع السياحة في السلطنة. وأشارت الشركة إلى أن التكلفة المقدرة لتطوير المشروع هي 11.5 مليون ر.ع. سيتم تمويلها عن طريق القروض البنكية والتمويل الداخلي.

قامت شركة كهرباء مزون بإسناد مناقصة على الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار تتعلق بعقد تشييد مغذيات كهربائية جهد 33 ك.ف من محطة الطاقة الرئيسية بمنطقة جبرين بمبلغ إجمالي 1.4 مليون ر.ع. ليبلغ بذلك إجمالي العقود المسندة إلى الشركة خلال العام الحالي 16.57 مليون ر.ع. طبقا للإفصاحات على موقع السوق المالي.

وفي التحليل الفني الأسبوعي، حالياً دخول مؤشر سوق مسقط في قناة جديدة يتحدد اتجاهه في حال بقاء المؤشر فوق مستوى 5.090 نقطة (وهي المستوى الأدنى للقناة) في حين أن مستوى القناة الأعلى يقف عند مستوى 5,300 نقطة. وبالنظر الى التحليل الفني لمؤشرات الأسواق الخليجية فإننا نلاحظ ما يلي: السوق السعودي الهدف 6.850 نقطة، مؤشر سوق دبي الهدف 3.417 نقطة، مؤشر سوق أبوظبي الهدف 4.277 نقطة، مؤشر السوق الكويتي الهدف 6.400 نقطة، السوق القطري الهدف 7.641 نقطة، مؤشر السوق البحريني الهدف 1.255 نقطة.

محليا، أعلن مجلس الوزراء عن تخصيص بند سنوي في الموازنة العامة للدولة بمبلغ 100 مليون ر.ع. لدعم الفئات المستحقة بسبب تحرير أسعار الوقود. وستقوم لجنة مختصة، تم تأسيسها في بداية العام الحالي، بالإعلان عن تفاصيل الإجراءات والآليات ذات الصلة وذلك في شهر يناير من العام القادم. نرى بأن المبلغ المحدد لن يكون له تأثير كبير على أداء الموازنة العامة وذلك بسبب ارتفاع صافي الإيرادات النفطية بدعم من ارتفاع متوسط سعر بيع البرميل (شهد ارتفاعا بنسبة 32.2% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي ليصل إلى 50.6 دولار للبرميل مع توقع بقاء الأسعار فوق هذا المستوى خلال الفترة القادمة) إضافة إلى ارتفاع إيرادات الغاز بسبب بدء العمل بحقل خزان وأيضا الوفورات في الإنفاق.

وفي سياق آخر، أقر مجلس الشورى رؤية اللجنة الاقتصادية والمالية حول مشروع الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومشروع الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

نبقى في الشأن المحلي حيث قامت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني برفع النظرة المستقبلية للسلطنة من سلبية إلى مستقرة إلا أنها خفضت في المقابل التصنيف الائتماني الطويل الأجل بالعملة المحلية والعملات الأجنبية إلى ”BB‬‬“ من ”BB ‬‬“ لأسباب أرجعتها الوكالة إلى العجز المالي في الموازنة الذي يجري معظم تمويله عن قروض خارجية والضغوط على ميزان المعاملات الخارجية.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ تم خلال الأسبوع السابق إسناد مناقصات بمبلغ 26.3 مليون ر.ع. يعود جزء كبير منها إلى أعمال إضافية تتعلق بخدمات استشارية لمشروع تطوير مطاري مسقط الدولي وصلالة لوزارة النقل والاتصالات. وبذلك يبلغ إجمالي مبلغ المناقصات المسندة خلال العام الحالي طبقا للبيانات المتاحة وقاعدة بيانات أوبار كابيتال 213 مليون ر.ع. مقارنة مع 360.9 مليون ر.ع. لذات الفترة من العام السابق. ويشير تحليل المناقصات المسندة حسب الأشهر خلال العام الحالي إلى أن شهر يونيو كان المتصدر بمبلغ 66.2 مليون ر.ع

خليجياً، تصدر سوق مسقط المالي الأسواق الرابحة مرتفعا بنسبة 1% في حين جاءت سوق أبوظبي للأوراق المالية الأسوأ منخفضة بنسبة 1.11% على أساس أسبوعي.

في السعودية، أعلنت هيئة السوق المالية (“الهيئة”) قرار مجلس إدارتها إعفاء الشركات المدرجة من الإفصاح عن القوائم المالية الأولية للربع الرابع من السنة المالية الحالية الأمر الذي أرجعته إلى الحرص على مواكبة التغيرات المستمرة في الأسواق العالمية وتطبيق أفضل المعايير والممارسات الدولية المناسبة وأخذا بالاعتبار التحول لمعايير المحاسبة الدولية (IFRS) وذلك طبقا للإفصاح باللغة العربية على موقع السوق المالي.

وفي الكويت، أكد صندوق النقد الدولي على الوضع القوي للبلاد بسبب الإجراءات الاقتصادية الفاعلة وانخفاض نسبة المديونية وقوة القطاع المالي، إلا أن انخفاض أسعار النفط أدى لإضعاف الموقف المالي الخارجي بشكل عام والحاجة الكبيرة للتمويل المالي. وتوقع الصندوق تعافى معدل النمو في الناتج المحلي الحقيقي للقطاعات (غير النفطية) وتسجيله نسبة 2.5% خلال العام الحالي مدفوعا بتحسن الثقة. وأوضح الصندوق أن انخفاض معدل إنتاج النفط بنحو 6% والذي يعكس التزام دولة الكويت باتفاق (أوبك)، سيؤدي لتسجيل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي انكماشا في العام الحالي بنحو 2.5%.

على الصعيد العالمي، أظهر التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) انخفاض إنتاج النفط للمنظمة في شهر أكتوبر بـ 151 ألف برميل يوميا ليصبح الإنتاج اليومي 32.59 مليون برميل يوميا. وأظهر التقرير ارتفاع إنتاج كل من انغولا وليبيا والسعودية في الوقت الذي تراجع فيه إنتاج كل من العراق ونيجيريا وفنزويلا والجزائر وإيران. وبلغت نسبة التزام الدول 103% خلال شهر أكتوبر مقارنة مع 92% لشهر سبتمبر.

وطبقا لبيانات صادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية، سجلت حيازات الصين من أذون وسندات الخزانة الأمريكية تراجعا للمرة الأولى في ثمانية أشهر خلال شهر سبتمبر على أساس شهري لتبلغ 1.18 تريليون دولار أمريكي مقارنة مع 1.2 تريليون دولار أمريكي لشهر أغسطس، إلا أنها لا تزال الأعلى منذ شهر يوليو من عام 2016.

التوصيات

شدد التقرير مجددا على أهمية استمرار الوضوح في إعلانات الشركات وأن تشمل النقاط المهمة التي تساعد المستثمرين على أخذ القرارات الموضوعية.

الإعلانات الحكومية لا تزال قائمة ووقعها الإيجابي على الحالة النفسية للمستثمرين مستمر. نرى بأن قرب الانتهاء من عدة مشاريع استراتيجية وبدء إنتاج عدد آخر منها سيؤدي لتقوية الوضع الاقتصادي للدولة وبالتالي يدعم أداء الشركات العاملة في القطاعات ذات الصلة.

سيشهد الأسبوع الحالي انتهاء الاكتتاب في أسهم الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام (قيد التحويل) وذلك في 20 نوفمبر، وهو الإصدار الأولي الرابع خلال العام الحالي حتى اللحظة.

نتوقع استمرار الحركة النشطة في السوق وبالتالي ضرورة الاستفادة من فرصة صعود أسعار أسهم عدة لم تحظ باهتمام يعكس مستوى أداء الشركات التي تمثلها.