1163311
1163311
عمان اليوم

«النقل والاتصالات»:افتتاح 152 كم من طريق الباطنة السريع

17 نوفمبر 2017
17 نوفمبر 2017

تأهيل طريق مرباط حاسك بطول 128 كم بظفار -

الانتهاء من التصاميم التفصيلية لازدواجية طريق ريسوت - المغسيل بطول «35» كم بمحافظة ظفار -

حققت وزارة النقل والاتصالات في العهد الزاهر الميمون لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه ـ الكثير من المنجزات في قطاع النقل وهي تسعى بخطى متسارعة في توسيع شبكة الطرق الرئيسية والثانوية التي تشرف عليها، كما تستمر في تحديث هذه الشبكة من خلال رفع كفاءة الطرق وازدواجيتها مع إعطاء السلامة المرورية أهمية كبرى أثناء تصميم وتنفيذ الطرق.

كذلك تعمل الوزارة على وضع تشريعات منظمة لأنشطة النقل البري لتعزيز الاقتصاد الوطني للسلطنة، حيث تم إصدار قانون النقل البري للسلطنة، ويهدف هذا القانون إلى تنظيم أنشطة النقل البري في السلطنة بما يضمن توفير أفضل الخدمات في مجال نقل الأشخاص والبضائع لخدمة أهداف ومتطلبات التنمية الاقتصادية، وجار الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون النقل البري.

كما تم البدء في تنفيذ مخرجات دراسة النقل العام بمحافظة مسقط حيث تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد منظومة نقل عام متكاملة تخدم كافة شرائح المجتمع وفق أعلى معايير الجودة وكذلك للحد من الاختناقات المرورية وتقليل التأثيرات البيئية.

مشاريع الطرق

وقد شهد قطاع النقل عددا من الإنجازات خلال عام 2017م في مجال تنفيذ مشاريع الطرق أهمها افتتاح أجزاء بعدد من الطرق أمام الحركة المرورية وهي: طريق الباطنة السريع (الحزمة الأولى) بطول (37) كم وبذلك يكون قد تم افتتاح كامل الحزمة الأولى أمام الحركة المروية بإجمالي طول (55) كم، و الحزمة الثانية من طريق الباطنة السريع بطول (18) كم من إجمالي طول (44.8) كم، وانتهاء أعمال الحزمة الرابعة بطول (50) كم وفتح (27) كم منها أمام الحركة المرورية، والحزمة الخامسة بطول (7) كم من إجمالي طول (41) كم، والحزمة السادسة بطول (27) كم وبذلك فقد تم افتتاح كامل الحزمة السادسة أمام الحركة المروية بإجمالي طول (45) كم، كما تم افتتاح تأهيل طريق مرباط حاسك بطول (128 ) كم بمحافظة ظفار.

مشاريع تصميم الطرق

تعتبر مرحلة تصميم المشروع من أهم المراحل التي يمر بها المشروع قبل تنفيذه نظراً لأن عناصر التصميم ترتبط ارتباطاً مباشراً بتكلفة الإنشاء وعوامل السلامة على الطريق، حيث يتم خلاله تحديد الخصائص الفنية والهندسية للمشروع ونطاق وحجم ونوع الأعمال المطلوبة لتنفيذ المشروع. ويتم التصميم على عدة مراحل بعد التأكد من الجدوى الاقتصادية للمشروع.

وقد شهد مجال تصميم مشاريع الطرق خلال عام 2017م عدة إنجازات أهمها: طرح مناقصة طريق عبري الإلتفافي بمحافظة الظاهرة وإزدواجية طريق وادي صاع – حفيت بمحافظة البريمي، والانتهاء من إعداد مستندات المناقصة الخاصة بمشروع إضافة الحارتين الثالثة والرابعة على طريق الرسيل – بدبد للجزء الأول من تقاطع طريق مسقط السريع وحتى التقاطع المؤدي إلى طريق بدبد ـ صور بطول حوالي (27) كم والانتهاء أيضاً من أعمال التصميم التفصيلي للجزء الثاني من المشروع الذي يبدأ من دوار برج الصحوة وحتى تقاطع طريق مسقط السريع بطول (8.5) كم ، بالإضافة الى ذلك تم الانتهاء من التصماميم التفصيلية لازدواجية طريق ريسوت - المغسيل بطول (35) كم بمحافظة ظفار والانتهاء من أعمال التصميم التفصيلي للمناقصة الخاصة بمشروع تصميم ازدواجية طريق البريمي – محضة بطول (26) كم بمحافظة البريمي، والانتهاء من أعمال التصميم التفصيلي لمشروع ازدواجية طريق اليحمدي – مصرون بطول (18) كم.

صيانة الطرق الترابية

بلغ مجموع أطوال الطرق الترابية التراكمي التي تم صيانتها خلال عام 2017م ما يقرب (141 ألف كم ) من خلال مشاريع الصيانة السنوية لكل محافظة من محافظات السلطنة ، حيث يتم صيانة الطرق الترابية بمختلف محافظات السلطنة وذلك بالمسح الشهري لها بالإضافة إلى القيام بأعمال التأهيل لبعض الطرق التي لا تجدي معها أعمال المسح الشهري وذلك من أجل رفع مستوى أداء تلك الطرق.

كما تم الانتهاء من :شـــق طريق حيل الجواري وسحف الجدة بولاية الحمراء بطول ( 12 ) كم . ومشروع شق طريق يربط حيل اولاد مديد بقرية الضول بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة بطول (2) كم.

التراخيص والتصاريح

أصدرت الوزارة ترخيصين لإدارة سيارات الأجرة، الأول لشركة الابتكار للتقنية المعلوماتية لإدارة سيارات الأجرة العاملة في الفنادق فئة (5،4،3 نجوم) وميناء السلطان قابوس ، والأجرة تحت الطلب بمحافظة مسقط، أما الرخصة الثانية فقد تم منحها لشركة النقل الوطني (مواصلات) لإدارة سيارات الأجرة بالمراكز التجارية ومطار مسقط الدولي والأجرة تحت الطلب.

أوزان الشاحنات

تقوم الوزارة أيضاً بضبط الحمولات الزائدة للشاحنات باستخدام الموازين المتنقلة بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية (الإدارة العامة للمرور) لحين تشغيل المحطات الثابتة لوزن الشاحنات، وذلك لتلافي الحمولات الزائدة عن المسموح بها للشاحنات من أجل تخفيف الأضرار التي تحصل على بنية الطرق ولتقليل تكلفة صيانتها.