عمان اليوم

ختام مسابقة الروبوت الثانية بتعليمية شمال الباطنة

16 نوفمبر 2017
16 نوفمبر 2017

صحار - سيف بن محمد المعمري -

نظمت دائرة تقنية المعلومات ممثلة بمختبر الروبوت التعليمي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة حفل اختتام مسابقة شمال الباطنة للروبوت التي تنفذ للعام الثاني على التوالي برعاية من شركة المها للسيراميك.

حيث يشارك في المسابقة 175 طالبا وطالبة من مختلف مدارس المحافظة، وشملت المسابقة 3 مجالات وهي: تتبع الخط و جمع الكرات ودوري أبطال السومو.

وأقيم حفل الختام برعاية عيسى بن حميد الشبلي المدير العام المساعد لشؤون التخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات بحضور مديري الدوائر ونوابهم بالمديرية وعدد من مديري ومديرات المدارس وطلبة المدارس المشاركة في المسابقة وذلك بمركز اللولو بولاية صحار.

اشتمل الحفل على مجموعة من الفقرات كان أولها عرض لطلبة مدرسة قباء للتعليم الأساسي حول المشروع الحاصل على المركز الأول على مستوى السلطنة في مسابقة التنمية المعرفية - مجال الروبوت (Fll) فئة المشاريع والذي تناول علاقة الإنسان بالشعب المرجانية، وكيف نحافظ عليها مع مقترح بتصميم روبوتات تقلل من نسبة الحموضة في البيئة البحرية وبالتالي تقلل الخطر المحيط بها، وبعدها عرض فريق أمان من مدرسة أمية بنت قيس للتعليم الأساسي، الحاصل على المركز الثالث في مسابقة التنمية المعرفية -مجال الروبوت- المشاريع المفتوحة الذي تناول كيفية استخدام الروبوتات لتقليل أخطار الحرائق المنزلية.

كما تم تقديم عرض حي و مباشر لمباراة الدور النهائي لدوري أبطال السومو (أحد مجالات المسابقة) وذلك لتحديد الفرق التي ستحصد المراكز الثلاثة الأولى على مستوى المحافظة، في جو من التشويق والإثارة والتشجيع.

واختتم الحفل بتكريم مدربي وطلبة الفرق المشاركة بالمسابقة والفرق الحاصلة على مراكز متقدمة في مختلف مجالاتها فكانت النتائج كالتالي: في مجال جمع الكرات حصل فريق مدرسة كعب بن مالك للتعليم الأساسي على المركز الأول وحصل فريق أبطال التحدي من مدرسة الوارث بن كعب للتعليم الأساسي على المركز الثاني في حين حصل فريق الفرسان من مدرسة سعيد بن المسيب للتعليم الأساسي على المركز الثالث، أما في مجال دوري أبطال السومو فقد حصل فريق Alwafaa77 من مدرسة الوفاء للتعليم الأساسي على المركز الأول بلقب بطل المحافظة وفريق الإبداع من مدرسة الإبداع للتعليم الأساسي على المركز الثاني وفريق مدرسة أبو حمزة الشاري للتعليم الأساسي على المركز الثالث.

يذكر أن مسابقة شمال الباطنة للروبوت هي مسابقة دورية سنوية يتبناها مختبر الروبوت التعليمي بالمحافظة بهدف نشر ثقافة الروبوت التعليمي في المجتمع وتعزيز مشاركة فرق المحافظة في المسابقات المحلية والدولية وتعوديهم على التنافس فما يسهم في تحقيق مراكز متقدمة فيها.