المنوعات

صدور مجموعتين قصصيتين للكاتب بشير خلف

13 نوفمبر 2017
13 نوفمبر 2017

الجزائر «العمانية» صدر عن دار الكلمة بالجزائر، مجموعتان قصصيتان للكاتب بشير خلف، الأولى بعنوان «ترانيم في حضرة القبح»، والثانية «لا قليل من الفرح». وتتكوّن المجموعة الأولى من أكثر من 50 نصّا ومضيا قصصيا، مقسّمة إلى تغاريد قصصية، ولوحات سردية، ولقطات فيسبوكية.

أمّا المجموعة الثانية، «لا قليل من الفرح»، فتتكوّن من حوالي 60 نصّا، مقسّمة إلى شذرات سردية، ومنمنمات قصصية.

ويرى خلف أن القصّة القصيرة جدّا «ابنة هذا العصر»، خاصّة أنّ عالم يومياتنا «مليءٌ بالملاحظات العابرة، باللّقطات السّريعة، برصْد الـمفارقات والـمواقف»؛ لذلك تكيّفتْ القصة مع إيقاع العصر، واستخدمت لغة الاختزال.

ويضيف المؤلف: «لم يعد الإنسان قادرا على الإنصات لكلّ تفاصيل الحياة اليوميّة، ولـم يعدْ يـملك التّرف القرائيّ في ظلّ التطوّر الرقميّ، وانبثاق النّصّ الشّبكيّ، وتزايد الأزمات العالـميّة الـمتعدّدة المـتسارعة، وميل الإنسان المعاصر إلى تـجريب كتابة مـخالفة، تتلاءم مع التـحوّلات الـمعاصرة؛ لذلك كانت القصّة القصيرة جدّا مـحاولة فنيّة ذات دلالة احتجاجيّة».ويوضح أن القصة القصيرة جدّا، «مصطلحٌ اختزاليٌّ لنصّ روائيّ، أو حكاية، أو قصّة بشكل مــوجز جدّا»، وينبغي أن تكون «مكثّـــفة وخالية من الزوائد، والحشْو الوصْفيّ، والاستطرادات، وترتكز على الجملة الفعلية».