1162051
1162051
آخر الأخبار

تفتيش 115 منشأة غذائية ببوشر وإتلاف 920 كجم من المواد غير الصالحة

12 نوفمبر 2017
12 نوفمبر 2017

تحرير 44 مخالفة صحية وإغلاق 5 محلات تجارية -

نفذت بلدية مسقط ببوشر ممثلة بقسم التفتيش ومراقبة الأغذية سلسلة من الزيارات التفتيشية المفاجئة على عدد من المنشآت الغذائية والمطاعم والمحلات ذات الصلة بالصحة العامة والتي تشرف البلدية على مراقبتها صحياً.

يأتي ذلك في إطار حرص بلدية مسقط على مراقبة الأغذية وتكثيف جهودها من خلال الحملات التفتيشية على المنشآت الغذائية حفاظاً على صحة وسلامة المستهلك.

وأكد أحمد بن ناصر الشيباني رئيس قسم التفتيش ومراقبة الأغذية ببوشر أن الحملة جاءت من منطلق حرص بلدية مسقط على التأكد من جودة وملاءمة الخدمات التي تلامس صحة وسلامة المستهلك بالمقام الأول، متمثلاً ذلك في تشديد الرقابة على المنشآت الغذائية والأغذية واستمرارية عمليات التفتيش الدوري والمفاجئ؛ للتأكد من تقيّد هذه المنشآت بالاشتراطات الصحية وفق الضوابط والقوانين المنظمة لهذا الجانب، حيث شملت الحملة عددا من الزيارات التفتيشية التي تمت بفترة الفجر للتأكد من سلامة الأغذية المعدة والمطهية للزبائن قبل تقديمها للمستهلك وعدم تقديم مـأكولات مبيتة، ومتابعة ومراقبة طريقة إعداد الطعام وطهيه وصلاحية الأواني المستخدمة في الطهي والتأكد من التزام هذه المطاعم والعاملين فيها بمعايير النظافة العامة وذلك ضماناً لصحة وسلامة المستهلك.

وعن نتائج الحملة قال الشيباني: إن الحملة شملت التفتيش على 115 منشأة غذائية ونتج عنها تحرير 44 مخالفة صحية وإتلاف 920 كيلو جراما من المواد الغذائية المبيتة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي مع مصادرة 1567 آنية من أواني الطبخ، كما نتج عن الحملة إغلاق عدد 5 محلات تجارية لمخالفتها الضوابط والاشتراطات الصحية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك المخالفات وفقاً لما تقتضيه أحكام القرار الإداري (55/‏‏2017) بشأن مخالفات قانون بلدية مسقط. يذكر أن بلدية مسقط تواصل باستمرار تكثيف الحملات التفتيشية وفق ما هو مخطط له؛ للتأكد من مدى التزام المحلات والمنشآت باتباع الضوابط والأنظمة المتعلق بالصحة العامة وتنفيذ كافة الاشتراطات الصحية، والتأكد من طرق حفظ الأغذية في ظروف صحية ملائمة، والرقابة على طرق عرض الأغذية وتخزينها. كما تؤكد بلدية مسقط ممثلةً بفرق التفتيش استمرارية حملاتها المفاجئة لمواقع تحضير الأطعمة والمطاعم لمنع المخالفات الصحية داخلها، ولتوفير البيئة الصحية الملائمة لجميع المستهلكين. ونشر الوعي الصحي بين أصحاب المحلات التجارية والعاملين بها من أجل تعزيز جودة الخدمات المقدمة للمستهلكين. حيث حدد الأمر المحلي رقم (1/‏‏2006) الخاص بوقاية الصحة العامة التشريعات والقوانين للأعمال الرقابية على المنشآت الغذائية، واللوائح والاشتراطات الصحية الخاصة بمزاولة الأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة، وبين اشتراطات مزاولة هذه الأنشطة، وحدد اختصاصات فرق التفتيش الغذائي وطرق تأدية العمل، كما حدد الأسس الواجب إتباعها في التداول الغذائي بالمنشآت الغذائية. في الوقت نفسه تدعو بضرورة التقيد بالاشتراطات الصحية من قبل العاملين ومتابعة الأوضاع الصحية لمنشآتهم ومراجعة البلدية المختصة في حالة وجود أية استفسارات، كما تدعو المستهلكين بالتواصل مع مركز اتصالات مسقط الذي يختص بتقديم خدمات البلدية وذلك على الرقم المجاني (1111) في حال وجود أية ملاحظات أو استفسارات ومقترحات.