آخر الأخبار

اعتماد نتائج الابتكارات الطلابية في برنامجي «التنمية المعرفية» وGLOBE البيئي

12 نوفمبر 2017
12 نوفمبر 2017

شملت العلوم الطبيعية والبيئية والرياضيات والأنظمة الهندسية والطاقة والنقل بواقع 5 فائزين في كل مجال -

اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم نتائج الابتكارات العلمية الطلابية ببرنامج التنمية المعرفية وبرنامج GLOBE البيئي.

ويأتي إعلان هذه النتائج اتساقا مع نهج التجديد الذي تنتهجه الوزارة ممثلة بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي حول التطوير المستمر لآلية تطبيق الابتكارات العلمية الطلابية وطريقة تقييمها كيفا ونوعا والتي جاءت خلال العام الدراسي 2016/‏‏2017م مختلفة عن الأعوام السابقة بوجودها ضمن مهرجان عمان للعلوم 2017م في نسخته الأولى ما أضاف لها وللطلبة المبتكرين إضافة علمية ومعنوية كبيرة في إبهار من زار الأركان التي حضرت بها تلك الابتكارات طوال أيام المهرجان حيث تم تقييم الابتكارات العلمية الطلابية بها الــ68 المتوزعة على المجالات الأربعة وهي: مجال العلوم الطبيعية والرياضيات ومجال الأنظمة الهندسية ومجال الطاقة والنقل ومجال العلوم البيئية من قبل 4 لجان تحكيم متخصصة من أكاديميين وباحثين ومبتكرين من السلطنة وخارجها وذلك بما يتناسب مع السعي لتحقيق الشفافية والإنصاف لكل الأعمال الطلابية المتأهلة لمرحلة التقييم النهائية.

إضافة لتلك المشاريع الطلابية في المجالات الأربعة استحدثت الوزارة ممثلة في دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي مسابقات عدة وفتحت بذلك باب التعاون في ذلك مع مؤسسات خاصة تتبع القطاع الخاص معنية بذلك وهي جائزة شركة تنمية نفط عمان للطاقة المتجددة بـ 23 ابتكارا وهي المسابقة الموجهة لتنمية فكر الطلبة نحو ابتكار أفكار ذكية فيما يخص استخدامات وتطبيقات الطاقة المتجددة في السلطنة بمختلف مصادرها، كما استضاف المهرجان ركنا لتقييم مشاريع الطلبة في برنامج GLOBE البيئي بـ 13 بحثا علميا قام بها الطلبة فيما يخص البيئة التي يسكنها الطالب حيث يقوم الطالب بجمع البيانات من خلال أجهزة خاصة ليقوم بإعداد بحثه والتي يعالج منها قضية بيئية معينة، كما تستضيف الدائرة جائزة المبتكر الناشئ في مجال المياه بالتعاون مع مجلس البحث العلمي ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم حيث يقدم الطلبة من خلالها حلولا وتطبيقات ذكية فيما يخص قطاع المياه في السلطنة والتي سيتم تقييمها خلال الفترة القادمة وستعلن نتائجها في اليوم العالمي للمياه والذي يصادف 22 مارس.

وقد جاءت الابتكارات العلمية الطلابية المتنافسة لهذا العام الدراسي 2016/‏‏2017م مختلفة ومتنوعة وذات أفكار متجددة، كما أنها أضافت للمهرجان جوا من المتعة والتشويق وسط منافسة قوية بينها ولتعلن لجان التقييم نتائج الطلبة في تلك الابتكارات العلمية الطلابية كل في مجاله على النحو الآتي:

مجال العلوم الطبيعية والرياضيات فازت به خمسة مشاريع بالمراكز المتقدمة حيث حل مشروع جهاز أيونيزر لتنقية الهواء من محافظة شمال الباطنة مدرسة أمية بنت قيس للتعليم الأساسي بالمركز الأول للطالبتين روان بنت سعيد بن سهيل المعمرية وتقوى بنت سعيد بن عبدالله الجابرية أما المركز الثاني فقد فاز به مشروع السترة الكاشفة لحرارة جسم الأطفال الرضع من محافظة جنوب الباطنة مدرسة الفضل بن العباس للتعليم الأساسي للطالب الحسين بن سيف بن سعيد المعني في حين حل مشروع الثرمومتر الآمن من محافظة البريمي مدرسة السلطنة للتعليم الأساسي للطالبتين شمسة بنت أحمد الهوتية وروان بنت خالد بن سليم المنذرية في المركز الثالث وفاز مشروع جهاز إلكتروني لقياس أقطار الدوائر من محافظة الداخلية مدرسة وادي قريات للتعليم الأساسي بالمركز الرابع للطالبة جمانة بنت جمعة بن محمد الهنائية في حين حل خامسا مشروع الميزان الإلكتروني الناطق من محافظة شمال الشرقية للطالبة الزهراء بنت بدر العامرية.

وفي مجال الأنظمة الهندسية فازت به خمسة مشاريع بالمراكز الأولى حيث حل بالمركز الأول مشروع المرفع الصديق من محافظة الداخلية مدرسة أبو زيد الريامي للتعليم الأساسي للطالب أحمد بن نبهان بن سعيد النبهاني في حين حل ثانيا مشروع لن أتأخر بعد اليوم في طابور المقصف من محافظة شمال الشرقية مدرسة الشيخ سعيد بن خلفان الخليلي للتعليم الأساسي للطالبين العز بن محمد بن حمود الرواحي وأصيل بن خليل بن يعقوب الحسيني في حين حل ثالثا مشروع البطاقة الصحية الإلكترونية من محافظة مسقط مدرسة زينــب الثقفيــة للتعليم الأساسي للطالبة فرح بنت طالب بن سيف الخنبشية وجاء رابعا مشروع خدمة المواقف وغسيل السيارات من محافظة شمال الباطنة مدرسة معاذة العدوية للتعليم الأساسي للطالبتين الزهراء بنت عبدالله بن راشد النقبية وكفاح بنت خالد بن محمد السنانية وجاء في المركز الخامس مشروع الكتاب التفاعلي للصف 9 من محافظة الظاهرة مدرسة محمد بن سليمان الغافري للتعليم الأساسي للطالب عبدالله بن سيف بن عبدالله الهنائي.

أما في مجال الطاقة والنقل فقد فازت خمسة مشاريع جاءت نتائجها على النحو الآتي أولا المركز الأول وفاز به سيارتي أكثر أمانا من محافظة مسقط مدرسة أصيله بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي للطالبات وعد بنت راشد بن سعيد السديرية وشهد بنت هلال بن مصبح الكندية وريم بنت يوسف بن حارث النبهانية في حين حل ثانيا مشروع الأمان في الحافلة من محافظة مسقط مدرسة زينب بنت أبي سفيان للتعليم الأساسي للطالبتين وفاء بنت سعود بن سليمان البلوشية وشمسة بنت يحيى بن علي البلوشية وجاء ثالثا مشروع الطفاية الحساسة من محافظة شمال الباطنة مدرسة العوتبي للتعليم الأساسي للطالبين باسل بن عبدالله السعيدي وعدنان بن محمد راشد السعيدي وحل مشروع ملصق المواقف الذكية من محافظة الظاهرة مدرسة محمد بن سليمان الغافري للتعليم الأساسي للطالب محمد بن خليفة بن مطر الحاتمي رابعا في حين كان المركز الخامس من نصيب مشروع مطبات إلكترونية من محافظة الظاهرة مدرسة أبو موسى الأشعري للتعليم الأساسي للطالبات وعد بنت سيف البلوشية وزوينة بنت سالم البلوشية والريم بنت مسلم البلوشية.

وفي مجال العلوم البيئية فازت خمسة مشاريع جاء فيها مشروع الماء النقي من محافظة شمال الباطنة مدرسة الإبداع للتعليم الأساسي للطالب أحمد بن ناصر بن أحمد آل عبدالسلام بالمركز الأول في حين حل ثانيا مشروع مكافحة دوباس النخيل بمبيدات طبيعية آمنة من محافظة الداخلية مدرسة أم الخير للتعليم الأساسي للطالبات فلسطين بنت يعقوب بن سعود العزرية وخولة بنت سعيد بن سالم النبهانية وأفنان بنت يعقوب بن حمد الرواحية وجاء في المركز الثالث مشروع إعادة تدوير ألياف النخيل من محافظة شمال الباطنة مدرسة العوتبي للتعليم الأساسي للطالبين سيف بن حميد الزيدي وتركي بن سعيد الزيدي وجاء في المركز الرابع مشروع نبتة الأسحى والطب البديل في البيئة العمانية من محافظة جنوب الباطنة مدرسة خولة بنت ثعلبة للتعليم الأساسي للطالبتين مروج بنت سعيد البلوشية وشذى بنت عبدالله البلوشية وحل خامسا مشروع تأثير نبات الألوفيرا على مرض السكري من محافظة الظاهرة مدرسة سودة أم المؤمنين للتعليم الأساسي للطالبة أمل بنت علي بن سيف العبرية.

أما في مجال بحوث برنامج GLOBE البيئي فقد فازت خمسة بحوث علمية بالمراكز الخمسة الأولى من بين 13 بحثا، حيث جاء في المركز الأول بحث أثر تركيز السماد على نمو النباتات وحموضة التربة من محافظة الظاهرة مدرسة أسماء بنت عميس للتعليم الأساسي للطالبات حفصة بنت سليمان بن صالح الفارسية والغاية بنت بدر بن سالم الفارسية والزهراء بنت أحمد بن صالح الفارسية وحل ثانيا بحث أثر استخدام مسحوق أوراق أشجار النيم في معالجة مياه الصرف الصحي (الرمادية) ومياه الآبار من محافظة الظاهرة مدرسة عبري للتعليم الأساسي للطالبات غصون بنت راشد بن عبدالله الكعبية وسارة بنت سعيد بن سالم اليعقوبية وحور بنت علي بن حسن البلوشية في حين جاء ثالثا بحث تركيز الطفيليات والبكتريا المضرة في المياه الرمادية وأثرها على نمو النباتات من محافظة شمال الشرقية مدرسة الحواري بن محمد الأزدي للتعليم الأساسي للطلبة البراء بن خلفان البدوي وعماد بن عامر الرميمي وعبدالله بن خلفان الجهضمي وجاء بحث دراسة أثر التربة في تناقص أعداد أشجار المانجو في ولاية سمائل من محافظة الداخلية مدرسة أم هاني للتعليم الأساسي للطالبات ريم بنت حمد السيابية وزهور بنت ربيع الندابية وآلاء بنت عبد العزيز السيابية رابعا في حين حل خامسا بحث تباين خصوبة التربة في المناطق الزراعية في سمد الشأن بمحافظة شمال الشرقية مدرسة الحواري بن محمد الأزدي للتعليم الأساسي للطالبين البراء بن خلفان بن حميد البدوي وعماد بن عامر بن سالم الرميمي.