آخر الأخبار

بلدية مسقط تنفذ مبادرات تفاعل وتكوين نوافذ للخدمة الإلكترونية

11 نوفمبر 2017
11 نوفمبر 2017

تعزيز المشاركة المجتمعية وإتاحة الخدمات الإلكترونية -

كشف الاستطلاع الذي نفذته هيئة تقنية المعلومات بمشاركة 40 مؤسسة حكومية أن 93% من المؤسسات لديها نوافذ للمشاركة الإلكترونية، و78% تطبق المشاركة عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، و78% أيضا لديها فريق يختص بالرد وإدارة تلك الحسابات، و65% لديها إجراءات واضحة حول الاستفادة من تلك الملاحظات الأمر الذي يؤكد على أهمية تبني هذا المفهوم في ظل الوسائل التي تمتلكها المؤسسات. وتعد تجربة بلدية مسقط في مجالي تقديم الخدمات الإلكترونية وتطبيق المشاركة التفاعلية مع المجتمع من التجارب المتقدمة التي تعكس نموذجا للمؤسسة الناجحة التي تهدف إلى توسيع وتعميق مشاركة المجتمع عبر المنافذ الإلكترونية التي تتيحها لهذا الغرض ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي أيضاَ.

وتحقيقاً لمبدأ الشراكة المجتمعية قامت بلدية مسقط بتنفيذ عدد من مبادرات التفاعل وتكوين نوافذ للخدمة الإلكترونية من بينها تطبيق بلديتي والموقع الإلكتروني إلى جانب خدمة الهاتف التفاعلي لمركز اتصالات مسقط، كما تعتبر حسابات التواصل الاجتماعي منبرا للحوار مع البلدية الأمر الذي يُحدث تفاعلا في رصد الملاحظات والمقترحات ودحض الشائعات وقياس الرأي العام، فضلاً عن الخطوة المهمة التي تبنتها بلدية مسقط في تأسيس حسابات إعلامية جديدة تعنى بنشر المعلومات وتأسيس مرحلة مهمة لمشاركة المجتمع في حق المعلومة وإفراد مساحة للتوعية بالعمل البلدي الذي يعد مكونا أساسيا في حياة المجتمعات.

المشاركة الإلكترونية عبر البوابة

يتيح الموقع الإلكتروني لبلدية مسقط من خلال صفحة الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات نافذة للمشاركة مع المجتمع، وتخضع جميع المشاركات والتفاعلات عبر الموقع لسياسة التفاعل والمشاركة الإلكترونية وكذلك لسياسة الجودة والتي تنبع من منطلق إيمان بلدية مسقط بأهمية شراكة المجتمع في تطوير الخدمات المقدمة للعاصمة مسقط وللزائرين والقاطنين، وقد تم تفعيل المشاركة الإلكترونية لتسهيل إيصال الخدمات إلى الجمهور وذلك من خلال الحصول على أحدث أخبار بلدية مسقط ومشاريعها وجديد خدماتها مع توفير إمكانية الاستفسار حول إجراءات الخدمات وتسجيل الملاحظات والشكاوى لتحسين جودة الخدمات واستقبال الاقتراحات من أجل تطوير الخدمات والمساهمة في تقييم خدمات بلدية مسقط من خلال المشاركة في الاستبيانات واستطلاعات الرأي.

تطبيق بلديتي

من مبادرات بلدية مسقط في مجال المشاركة الإلكترونية، يأتي تطبيق الهواتف الذكية بلديتي والذي يوفر 3 نوافذ تفاعلية تتمثل في خدمة إرسال ملاحظة مع صورة للموقع، خدمة متابعة بلاغ، خدمة تقديم المقترحات، وتتميز تطبيقات الهواتف المحمولة بشكل عام بقدرتها على النفاذ بشكل أسرع للمجتمع، وهو ما دفع المؤسسات إلى التركيز في جعل هذه التطبيقات بديلا إيجابيا لتقديم خدماتها، حيث تعمل الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر تطبيقات الهواتف في رفع كفاءة العمل وزيادة الإنتاجية، مع التقليل من الجهد والوقت والتكلفة، وتقديم هذه الخدمات بطرق مبتكرة، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في الارتقاء بالعمل ويقوي الثقة بين المستفيد والمؤسسة التي تقدم الخدمات بأبسط الحلول، من هنا يعتبر تطبيق بلدية مسقط « بلديتي» أحد التطبيقات الخدمية التي تقدم عددا من الخدمات الإلكترونية والمعلوماتية، وقد جاءت تسمية التطبيق بهذا الاسم من أجل تعزيز الشراكة والانتماء والتقدير بين المستفيد وبلدية مسقط.

أساليب متابعة التفاعل:

توفر بلدية مسقط مجموعة متنوعة من خيارات التواصل إما باستخدام الرقم المجاني 1111 لمركز اتصالات مسقط أو مواقع شبكة التواصل الاجتماعي أو من خلال تطبيق الهواتف الذكية (آي مسقط) أو البوابة الإلكترونية كما يمكن للمستخدم استخدام أي من الوسائل المذكورة لمتابعة حالة ملاحظته ويمكنه كذلك الاستفسار أو الاستعلام عن الخدمات التي تقدمها بلدية مسقط بما في ذلك الخدمات الصحية، الخدمات الفنية، خدمات الشؤون الإدارية والمالية، الخدمات الترفيهية والتجميلية وغيرها وحسب سياسة التفاعل والمشاركة الإلكترونية فإن بلدية مسقط توجه جميع المشاركين لتسجيل الملاحظات العالية الأهمية عن طريق الاتصال بمركز اتصالات مسقط 1111 لضمان استجابة أسرع، في حين يمكن إضافة الملاحظات ذات الأهمية المتوسطة أو المنخفضة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي و تلتزم بلدية مسقط بتلقي جميع المشاركات الإلكترونية الواردة ودراستها من قبل الجهة المختصة وفق الإجراءات المحددة والرد عليها بكل دقة وعناية وسرعة، وبما يتلاءم مع أهمية وأولوية المشاركة ونوعيتها.

حملة لا تتعنى

تُقدم بلدية مسقط العديد من الخدمات الأساسية والمشاريع الإنمائية لسكان محافظة مسقط، ويستفيد من خدماتها المواطنون والمقيمون والزائرون على حد سواء كما تعمل على تسهيل إجراءات خدماتها ومواكبة خطة التحول الرقمي، بحيث يمكن للمستفيدين من خدماتها إنجاز معاملاتهم من أي مكان باستخدام الخدمات الإلكترونية التي تتوفر عن طريق الموقع الإلكتروني، أو عبر تطبيق بلديتي للهواتف الذكية، دون الحاجة لمراجعه مراكز خدمة المراجعين بالبلدية، وقد أطلقت بلدية مسقط حملة (لا تتعنى) التي تهدف في مضامينها إلى تعريف المستفيدين بهذه الخدمات، ضمانًا لوصول الخدمات الإلكترونية لأكبر شريحة ممكنة من المتعاملين، مع الارتقاء بكفاءة وجودة العمل البلدي، إضافة إلى رفع مستوى الشفافية مع المستفيدين من الخدمات، وتحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية، والتقليل من أعداد المراجعين للقاعات الخدمية ببلدية مسقط وكافة مديرياتها بالولايات. وتتنوع الخدمات الإلكترونية ما بين خدمات تفاعلية وخدمات مرتبطة بالتعاملات الإلكترونية، وتأتي هذه الحملة كذلك من أجل توعية الجمهور بالبرامج والتطبيقات الخدمية التي تقدمها بلدية مسقط من بينها خدمة تجديد التراخيص البلدية ( للمحلات والمركبات) خدمة طلب استمارة تجديد عقد إيجار وخدمة طلب تصريح موقف مركبة وخدمة تجديد تصريح مركبة خدمة دفع مخالفات الوقوف في المواقف الخاضعة للرسوم ومن مزايا توفير هذه الخدمات إلكترونياً توفير الوقت والجهد، بحيث يمكن الاستغناء عن مراجعة مراكز خدمة المراجعين، كما أنها لا تستدعي إرفاق أي مستندات وكذلك تسمح بدفع الرسوم إلكترونيا.

حسابات إعلامية جديدة

قامت بلدية مسقط مؤخراً بفتح حساباتها الإعلامية الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي لضمان وصول رسالة العمل البلدي ونشر كافة جهود البلدية وخدماتها العامة والإلكترونية بشكل خاص، حيث من شأن هذه الحسابات تعزيز مستويات المشاركة وتبادل وتوصيل المعلومات الخاصة بالقوانين والأوامر المحلية، وتعتبر إتاحة المعلومات عبر القنوات الإعلامية الرسمية للمؤسسة بمثابة تمكين للمجتمع في حق الحصول على المعلومة والتفاعل معها من منبعها، كما إن إشراك المجتمع في البيانات والتقارير محفز للمساهمة في تبني مسؤولية تحقيق مجتمع قائم على المعرفة، وبالتالي يمكن استخدام مبادرات المشاركة الإلكترونية وأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف مراحل وضع السياسات أو تقديم الخدمات العامة منها والإلكترونية.