عمان اليوم

التدريب على «مهارات التعامل والإجادة في خدمة المراجعين»

10 نوفمبر 2017
10 نوفمبر 2017

نظمت بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للموارد البشرية برنامجا تدريبيا حول مهارات التعامل والإجادة في خدمة المراجعين بقاعة جامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر سيستمر خلال الفترة من 5 حتى 11 من شهر نوفمبر الجاري.

استهدف البرنامج عددا من موظفي خدمة المراجعين بمراكز تقديم الخدمات بالمديريات العامة لبلدية مسقط، واشتمل على جُملة من المحاور الرئيسية منها التعريف بمفهوم خدمة المراجعين والاتجاهات الإيجابية لمُقدم الخدمة، إضافة إلى إدارة توقعات المراجعين والتطرق لمعرفة طرق التعامل مع شكاوى المراجعين والأنماط الصعبة منهم، وقد تضمن البرنامج التدريبي خلال اليوم الأول التعريف بمعنى خدمة المراجعين وارتباطه بمجموعة من الأنشطة والتصرفات التي تهدف إلى تحقيق رضا المراجعين عند تخليص معاملاتهم مع المؤسسة وتنمية ولائهم تجاهها، كما تعرّف المشاركون على عناصر خدمة المراجعين ومحددات الخدمة الجيدة للمراجعين والأسس التي يُستند عليها في الحكم على مستوى الخدمات المقدمة إليهم ومن بينها العنصر التفاعلي الذي يتعلق بالأسلوب أو الطريقة التي تُقدم بها، ومدى التفاعل بين المراجع ومقدم الخدمة، كما تخلل البرنامج التدريبي مواضيع عدة من بينها السمات الواجب توافرها في موظف خدمة المراجعين كونه يمثل المؤسسة ككل.

وتحدث المدرب شاكر بن حمود بن علي آل حمودة مدير دائرة التدريب بالمديرية العامة للتطوير الإداري بديوان البلاط السلطاني: «يركز البرنامج على إعطاء المشاركين عدة معطيات تخص أنماط تقديم الخدمة والجوانب المرتبطة بها، إضافة إلى الأدوات والأساليب التي يستطيع الموظف القائم على الخدمة تطبيقها وتطويرها باستمرار، حيث يحتاج موظفي الخدمة مثل هذه البرامج؛ لكونهم يشكلون الصورة الذهنية للمؤسسة، وتكوين الانطباع الذي يتركه الموظف للمراجع سواء كان انطباعا إيجابيا أو سلبيا، فهو ما سوف ينقله المراجع لأشخاص آخرين».

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يأتي في إطار استراتيجية بلدية مسقط للرقي بمستوى أداء الموظفين العاملين بقاعات خدمات المراجعين وتطوير مهاراتهم لتقديم أفكار جديدة وأساليب متطورة من شأنها أن ترقى بالعمل البلدي في مجال خدمة المراجعين وغيرها من جوانب العمل ذات الصلة.